أطعمة تحارب الإكتئاب – كنز المعرفة

أطعمة تحارب الإكتئاب

أطعمة تحارب الإكتئاب
أطعمة تحارب الإكتئاب

أطعمة تحارب الإكتئاب

الإكتئاب عبارة عن مزيج من مشاعر الحزن والوحدة والشعور بالرفض من قبل الآخرين، وأيضا الشعور بقلة الحيلة وبالعجز عن مواجهة مشاكل الحياة.

حسب تعريف المعهد الأمريكي للصحة العقلية إن الإكتئاب عبارة عن
خلل في سائر الجسم حيث يشمل الجسم والمزاج والأفكار ويؤثر على نظرة الإنسان إلى نفسه ولما حوله من أشخاص وما يحدث من أحداث حيث يفقد المريض إتزانه الجسدي والعاطفي والنفسي.

 

غالبا ما تنتابنا حالات يأس وحزن واكتئاب ولا نفهم سببها، كما لا نعرف طريقة التخلص منها، لكن يجب أن الإنتباه إلى أن نوعية الطعام التي تتناولها تؤثر على المزاج العام والصحة النفسية لك بشكل كبير، فكيف تتخلص من الإكتئاب؟، سنقدم لكم أطعمة للتخلص من الإكتئاب.

 أطعمة تحارب الإكتئاب

الهليون أو الأسبراجوس

يحتوي الهليون على نسبة من حمض الفوليك، فهو ضروري للحفاظ على المزاج الجيد، لذلك احرص على تناوله من خلال إضافته إلى السلطات أو الطعام عند طهيه.

الكاجو والمكسرات الأخرى 

الجاكو يحتوي على نسبة عالية من عنصر الزنك ولقد تم الربط بين نسبة الزنك في الجسم وبين الشعور بالقلق والإكتئاب ولذلك يجب أن تحرص على تناول ذلك النوع من المكسرات، والحرص كذلك على تناول أنواع المكسرات الأخرى حيث أن كل المكسرات تحتوي على الحمض الدهني أوميجا 3 وهو الذي يساعد على محاربة الإكتئاب.

الديك الرومي 

حيث يحتوي الديك الرومي على مادة تسمى التربتوفان وهي التي تساعد على زيادة إفراز هرمون السعادة السيروتونين والذي يعتبر مادة طبيعية تعطيك شعور بالراحة والسعادة.

 الأسماك الدهنية

حيث تحتوي الأسماك الدهنية وخاصة السلمون والتونة على نسب عالية من الحمض الدهني أوميجا 3 وهو الذي يساعد بشكل كبير على محاربة الإكتئاب من خلال تنشيط المخ، ليس ذلك فقط فهي مفيدة للصحة العامة وللجسم، بحيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية كما تقلل الإلتهاب والوقاية من أمراض القلب.

منتجات الألبان قليلة الدسم

إن الحليب الخالي من الدسم والجبن قليلة الدسم واللبن الزبادي ومنتجات الألبان الأخرى جميعها غنية بالكالسيوم وفيتامين D، وبالبروتينات مفيدة لصحة الجسم بشكل عام ومحاربة الإكتئاب فهي تعمل على تعزيز الشعور بالراحة والإسترخاء النفسي.

الحبوب الكاملة

حييث تحتوي الحبوب الكاملة على الكربوهيدرات الغنية بالألياف، كما تساعد في تحسين المزاج بسرعة بشكل ممتاز، فالحبوب الكاملة مثل الأرز البني والقمح والشوفان تساعد على إفراز هرمون السيروتونين وهو هرمون السعادة بالجسم.

 الشاي الأخضر

حيث يحتوي الشاي الأخضر على نسب من المواد المضادة للأكسدة، ويحتوي على الحمض الأميني الثيانين فهو يحارب الإكتئاب كما يوفر الإسترخاء للجسم.

 الكركم 

فإذا كنت تشعر بالإكتئاب عليك بالكركم، فهو يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية المهمة جدا والتي تساعد في تحسين المزاج وفي تسحين الصحة العامة للجسم، والجدير بالذكر هو أن الكركم يضاف إلى معظم الأطباق الهندية والآسيوية.

 الشيكولاتة الداكنة

تعتبر الشيكولاتة الداكنة واحدة من الأطعمة الهامة التي تحارب الإكتئاب، هذا يرجع إلى أنها تحفز من إفراز السيروتونين بالجسم الأمر الذي يساعد في تحسين المزاج والشعور بالراحة وعدم القلق، بالإضافة إلى أن لها فوائد صحية أخرى على سبيل المثال مهمة جدا للحفاظ على صحة القلب وصحة الأوعية الدموية.

 المحار 

حيث يحتوي المحار على نسب من عنصر الزنك وهو الذي يساعد على التخلص من الشعور بال‘كتئاب ويعطي شعور بالراحة والمزاج الجيد لذلك احرص على إضافة تلك الأطعمة إلى نظامك الغذائي لكي تتخلص من الشعور بالهم والحزن والإكتئاب وتستبدل ذلك الشعور بشئ من الراحة والإسترخاء والطمأنينة وبالشعور بالسعادة.

 

يمكن للأطعمة التي تختارها أن تؤثر على مزاجك، فالنقص في بعض المغذيات يرتبط بإكتئاب الإنسان مثلا نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية، والزنك والكروم والسيلينيوم وحامض الفوليك وفيتامين د، وفيتامينات B12، كما أن تناول أغذية معينة يمكنها أن تعزز الحالة المزاجية للشخص ذلك في ظل ظروف عادية، والسبب هو في تناول نظام غذائي متوازن، الطعام الشهي واللذيذ يساعدك في تحسين نفسيتك وخاصة الشوكولاتة والحلوى.

إن ممارسة التمرينات الرياضية بإنتظام قد تكون هي ما تحتاج إليه بهدف التخفيف من حدة الكآبة أو القلق، ولقد أظهرت دراسة أجراها فريق الباحثين في المركز الطبي بجامعة ديوك، بأن الإنخراط في التمارين الرياضية الخفيفة ثلاثة مرات في الأسبوع، يعطيك نفس مفعول الأدوية المضادة للإكتئاب.