أسباب تقرحات الفم المتكررة – كنز المعرفة

أسباب تقرحات الفم المتكررة

أسباب تقرحات الفم المتكررة
أسباب تقرحات الفم المتكررة

أسباب تقرحات الفم المتكررة

دائما ما تظهر لنا تقرحات في أماكن مختلفة في الفم مثل تقرحات اللثة وعلى اللسان والخدين، وتكون مزعجة جدا، وهي تصيب الأغشية المبطنة للفم وهي لا تتماثل للشفاء بسرعة مثل باقي الجروح، لذا ورغم أنها نوع من الجروح إلا أنها سميت تقرحات، ويكون حجم تقرحات الفم صغيرا ولا يتجاوز 1 سم وهي عادة ذات شكل دائري بلون أبيض محاط بهالة حمراء اللون.

عند بداية ظهور تقرحات الفم يشعر الشخص بوخز قليل في المكان الذي ستظهر فيه التقرحات، وهي في الغالب تستمر لعدة أيام وهي مزعجة للغاية ومؤلمة جدا أثناء تناول الطعام، وقد يستمر وجود تقرحات الفم لأكثر من أسبوعين ويصاحبها ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، ولأنها أنواع فهناك أنواع منها قد تسبب تضخم في العقد اللمفاوية.

أسباب تقرحات الفم المتكررة

ويتكرر ظهور هذه التقرحات عند الكثير من الأشخاص، وهناك العديد من الأسباب وهي:

يسبب التوقف عن التدخين ظهور بعض من تقرحات الفم.

وجود نقص في بعض العناصر والفيتامينات مثل الحديد وحمض الفوليك وب 12.

وجود خلل في مستوى بعض الهرمونات خاصة عند النساء قبل الدورة الشهرية وفي سن اليأس.

التحسس تجاه أنواع معينة من الأطعمة .

هناك بعض الأدوية التي يسبب تناولها ظهور التقرحات مثل مضادات الالتهاب.

كما أن التوتر والضغط النفسي من أسباب ظهور تقرحات الفم.

وقد يكون ظهورها بسبب بعض العوامل الوراثية.

الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي وبعض الأمراض الأخرى مثل داء بهجت والإيدز وداء كراون والزلاقي، كلها أمراض يصاحبها ظهور تقرحات في الفم.

وتظهر كبعض الآثار الجانبية لعلاج أمراض السرطان.

أنواع تقرحات الفم

هناك عدة أنواع من تقرحات الفم نذكر منها:

التقرحات القلاعية

تعتبر من أكثر الأنواع انتشارا حيث تظهر في أماكن مختلفة داخل تجويف الفم مثل الشفتين وسقف الحلق غشاء الخدين واللثة، ويمكن أن تكون التقرحات عديدة حيث من الممكن أن يصل عددها لـ 10 تقرحات، ويمكن أن تظهر واحدة فقط، وفي حالة ظهور عدد قليل منها فإنها تزول خلال أيام، أما إذا كانت تقرحات كبيرة وتزيد عن 3 تقرحات فإنها وقتا أكبر حتى تختفي، وعادة ما يكون شكلها بيضاوي بلون أبيض ومحاطة بلون أحمر.
التقرحات الفيروسية

هناك بعض التقرحات التي تظهر في الأنف والذقن والشفاه ويكون بداخلها سائل، ويكون سبب هذه التقرحات هي الإصابة بفيروس الهربس، حيث يحتاج هذا الفيروس فترة حضانة من يومين إلى 12 يوم، وأعراض الإصابة بهذا الفيروس تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة مع وجود صداع والإحساس بالإعياء.

وقد يتواجد هذا الفيروس في الجسم لعدة سنين في وضع كامن، ولا يظهر إلا في حالة إصابة الجسم بالأمراض الفيروسية مثل البرد على فترات متقاربة فينشط فيروس الهربس.

ويحتاج هذا النوع من التقرحات استخدام المضاد الحيوي في شكل مضمضة، والمسكنات الموضعية، ويفضل تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل وتجنب الأطعمة المالحة والحمضية.

إلتهابات فطر الكانديدا

أكثر الأشخاص تعرضا للإصابة بفطر الكانديدا هم من يستخدمون طقم الأسنان المتحرك والرضع والمصابين بالأمراض المعدية وكذلك المصابين بمرض الإيدز، كما يجب أن نذكر أن كثرة تناول المضادات الحيوية يساعد على حدوث نقص في عدد البكتيريا الطبيعية في الفم وهذا يؤدي إلى نمو الفطريات.

هناك أشكال مختلفة لتقرحات الفم الناتجة عن هذا الفطر، فيمكن أن تكون حمراء ومؤلمة كما في حالة استخدام طقم الأسنان، أو أن تظهر بيضاء وغير مؤلمة.

العلاج منها يكون عن طريق لاصقات موضعية مشبعة بجذور عرق السوس، أو تناول الأدوية المضادة للفطريات.