أسباب ظهور مرض اللحمية عند الأطفال – كنز المعرفة

أسباب ظهور مرض اللحمية عند الأطفال

 أسباب ظهور مرض اللحمية عند الأطفال
أسباب ظهور مرض اللحمية عند الأطفال

أسباب ظهور مرض اللحمية عند الأطفال

اللحمية هو مرض شائع لدي الكبار والأطفال أيضا وليس الكبار فقط, فقد تجدي طفلك يصدر الكثير من الأصوات أثناء نومه وهو ما يطلق عليها الشخير, وذلك لأن طفلك يعاني من مشكلة في الأنف وهي اللحمية فهل اللحمية تصيب الأطفال أيضا؟ هذا ما سوف نحاول معرفته في هذا المقال.

في الحقيقة اللحمية مرض مثل باقي الأمراض تصيب الكبار والأطفال أيضا ولكن الكبار بشكل أكبر, وهي مشكلة عدم القدرة على التنفس بشكل جيد بسبب وجود مشكلة في شعيرات الأنف أو في الصدر, وقد يكون سببها الوراثة من الأم أو الأب.

تعريف اللحمية

هي حدوث خلل في الغدد الليمفاوية مما أدي إلى زيادتها عن الحد الطبيعي وتسبب ذلك في حدوث تجويف للأنف مصاحب له عملية الشخير.

أسباب اللحمية عند الأطفال

الوراثة قد يرث الطفل اللحمية من أحد والديه الأب أو الأم.

قد يحدث مشكلة في الجيوب الأنفية الخاصة بالطفل مثل حدوث أضطراب في الشعيرات الدموية بالأنف والتي ينتج عنها مشكلة اللحمية.

قد يكون الطفل يعاني من حساسية في الجيوب الأنفية وهذه الحساسية هي التي عملت على تكوين اللحمية مما يسبب له الشخير عند النوم.

حدوث مشكلة في الغدد الليمفاوية وتسببت هذه المشكلة في تجويف للأنف مما يقلل مناعة الشخص المصاب ويجعله أكثر عرضه للأصابة بالأمراض والفيروسات والبكتيريا, كما يجعل الطفل يعاني من حساسية عند التعرض لرائحة ولتكن رائحة السجائر.

أعراض الإصابة بمرض اللحمية

حدوث أنسداد للأنف أكثر من مرة في وقت قصير وهذا يعني أن الطفل يعاني من مشكلة حقيقية.

يظل الطفل طوال الليل يصدر أصوات كثيرة وكأنه لا يستطيع التنفس بشكل جيد, يعاني الطفل من سيلان للأنف بشكل دائم ويعاني من ضيق في التنفس.

يتنفس المريض من الفم بشكل كبير لأنه يعاني من أنسداد الأنف ولا يستطيع التنفس من الأنف.

علاج مرض اللحمية

يجب الحرص على أرسال المريض لطبيب في الحال وعمل الأسعافات اللازمة له والتحاليل الطبية والأشاعات التي تحدد حالته, كما يجب العمل على القيام بمنظار لتحديد حالة المريض, وينصح الطبيب بالقيام بالتدخل الجراحي في الحال لعلاج المريض, وأن كان الطبيب المعالج يرى ذلك فيجب تنفيذ العملية في أسرع وقت لعلاج المشكلة التي يعاني منها المريض.

أما إذا كانت حالة المريض لا تستدعي ذلك فيمكن إعطاء المريض الدواء الذي يعالج حالته ويخفف المشكلة قدر المستطاع.

دراسات هامة للوقاية من الأمراض

يجب أن نحرص على تهوية المنزل جيدا وأن لا نترك المنزل متسخ بالأتربة والجراثيم التي تسبب الضيق ولكن نحرص على تهويته قدر المستطاع كل يوم لتخريج الهواء الساخن وتلطيف الجو.

للأسف الكثير يستخدمون في فصل الشتاء الدفايات وفي فصل الصيف المراوح وهو ما يسبب التعب والأصابة بالنزلات والفيروسات للأطفال بسبب خروجهم من منطقة باردة لمنطقة دافئة والعكس صحيح, فهذا خاطىء تماما لذلك يجب الحد من أستخدامها والأعتماد على التهوية الجيدة للمنازل.

للأسف الطفل يتعرض لأمراض كثيرة جدا منها ما قد يكون نتيجة لأهمال الوالدين ومنها ما يكون بسبب تغير الهواء والطقس كالأصابة بالأنفلونزا والنزلات, وهناك أمراض أخري تصيب الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك ويرجع ذلك لعدم أهتمام الأم من البداية فهي المسئول الأول والأخير عن صحة طفلها, لذلك يجب أن تحرص على غسيل كافة الأطعمة التي تقدمها لطفلها, وأن يكون الطعام به كافة المعادن والعناصر التي يحتاجها الجسم.

هذه الأمراض التي تصيب الأطفال تصيبهم نتيجة لضعف المناعة بسبب عامل قد يكون وراثي من الأم بسبب ضعف مناعتها وعدم أهتمامها بتناول الأطعمة التي تغذي الطفل وتقوي مناعته في فترة الحمل, مما ينشأ الطفل ضعيف يحتاج لغذاء ليقويه ويحميه من الأصابة بالأمراض ويقوي مناعته ليستطيع مقاومة تقلبات الطقس والهواء ويستطيع تخطي مرض اللحمية دون الأصابة به, ويستطيع التغلب عليه وأن كان أصيب به وهو صغير.

وعلى الرغم من ذلك فيعتبر مرض اللحمية من الأمراض التي يخلق بها الطفل ولا تأخذ من الطبيعية لذلك يجب توخي الحذر والمتابعة كل فترة مع الطبيب لمعرفة إذا كان يعاني طفلك من أي مرض, ليتم إلحاقه قبل تطور المرض ويحتاج لتدخل جراحي في الحال.