أسباب كسل العين الوظيفي وطرق العلاج والتشخيص – كنز المعرفة

أسباب كسل العين الوظيفي وطرق العلاج والتشخيص

أسباب كسل العين الوظيفي وطرق العلاج والتشخيص
أسباب كسل العين الوظيفي وطرق العلاج والتشخيص

أسباب كسل العين الوظيفي وطرق العلاج والتشخيص

كثيرا ما نهمل في صحة أطفالنا ونعرضهم للتعب والمشكلات الكثيرة وقد نهمل في عيون أطفال, فالأطفال تقف كثيرا أمام التلفاز ومع ذلك قد نتركهم براحتهم وهو ما قد يسبب لهم ضعف أحد العيون وأصابتها بالكسل.

كسل العين

كسل العين من الأمراض اللتي تصيب الكبار والأطفال ولكن بشكل أكثر الأطفال, وهو ما يعرف بالعمش أو ضعف العين, حيث تجد كثير من الأطفال أصابوا بهذه المشكلة, وهذه المشكلة قد تصيب الصغار بشكل أكبر من الكبار.

مرض كسل العين

من الأمراض التي تصيب الأطفال من كثرة التركيز بالعين أمام التلفاز والموبيل ومع التطور أصبحوا يركزون كثيرا على وسائل التكنولوجيا الحديثة مثل التابلت وغيره, مما تعرض كثيرا منهم للأصابة بكسل العين, وهو ضعف أحد العيون وعدم قدرتها على الرؤية بشكل جيد, وكأن غيامة توجد حول منطقة العين تجعلها لا ترى بشكل جيد وتتسبب في ضعف العين, ويقول بعض الأطباء أن مشكلة الغيامة التي توجد على العين ليست مشكلة بصرية ولكن الدماغ ترفض النظر كثيرا بهذه العين مما يعرضها للتعب والكسل.

كيف تعمل العين

تحيط بالعين العديد من الأشياء من أجل حمايتها حيث أنها تتكون من مجموعة من الطبقات التي تحفظها, وتحيط أيضا بالرموش والجفون التي تساعد في حفظها وحمايتها من الأصابة بأي مشكلة, وتعمل العين من خلال أرسال المخ أشارة للعين بأن تعمل وترف العين, وكل هذا يتم في أقل من الثانية فتجد العين ترف بأستمرار وهي حركات لا أرادية بأكملها.

في حالة كسل العين

في حالة كسل العين فأن أحد العيون لا تعمل بشكل جيد وهي تصاب بالكسل, ومن هنا فالطفل لا يرى بشكل جيد, ويظهر عليه علامات تغير فقد تختبريه في شىء ما وتجدي أنه لا يرى, ومن هنا يبدأ الطبيب بالقول أن المشكلة التي يعاني منها المريض هي كسل العين ولا توجد مشكلة أخرى أي أن الطفل لا يعاني من ضعف نظر.

أسباب كسل العين

الحول, ضعف العين أو العمش, عدم قدرة المخ على أرسال الأشارات بشكل أوضح للعين بأن تعمل بشكل جيد, الأصابة بحادثة أو ما شابه ذلك تؤثر على العين, ويعتبر المرض من الأمراض التي لا تصيب الكثيرين, ولكن عندما تصيب الكبار فقد يكون سببها وجود مياه بيضاء على أحد العيون مما يجعلها لا ترى بشكل جيد.

وقد يكون أحد الأسباب أرتخاء الجفوف مما يسبب عتمة وعدم القدرة على الرؤية بشكل جيد.

تشخيص مرض كسل العين

إذا أحس الأب والأم أن الطفل يعاني من مشكلة فيجب أرساله لطبيب في الحال, وعلى الرغم من أن هذه المشكلة لا تعتبر مشكلة بصرية ولكن العين تكون سليمة تماما إلا أنها تعتبر من المشكلات التي ترفض فيها العين النظر بشكل كلي ولكنها تصاب بالكسل, والعجز وترفض النظر بطريقة كلية وذلك يعود للمخ الذي يخبرها بأن لا تترى.

كيفية علاج مرض كسل العين

يجب العمل على زيارة الطبيب وفق أكتشاف المشكلة والطبيب هو وحده الذي يقرر المرض الذي يعاني منه المريض, فقد لا يستطيع الأب والأم التعرف على المرض, ولكن الطبيب بمجرد الكشف على الطفل يستطيع التعرف على مرض كسل العين.

ومن هنا يأتي العلاج فيقوم الطبيب بأخبار الوالدين أن على الطفل أن يرتدي نظارة لتصحيح النظر, كما يمكن أن يقوم الطبيب بعمل عملية للطفل إذا كان تجاوز التاسعة من عمره لرفع الجفن لكي يرى الطفل بشكل جيد, كما يمكن أن يضع الطفل عازل للرؤية يرى من خلاله بالعين الكسولة ولا يرى بالعين السليمة لكي تنشط هذه العين وتعاود العمل من جديد مرة أخري, هذه الفكرة سوف تساعد كثيرا في تحفيز العين على الرؤية بشكل طبيعي مرة أخري وسوف تجعل المخ يرسل أشارات للعين بأن تعمل بشكل جيد.

الأطفال أحباب الله ويجب أن نعرف كيفية حمايتهم من الأمراض والأصابة بأي مرض من خلال سرعة أسعافهم وعرضهم على الطبيب, فعلى الرغم من أن مرض كسل العين من الأمراض البسيطة التي يمكن علاجها في وقت قصير, ولكن لا يعني ذلك تركها دون علاج فيجب العمل على علاجها في الحال وسرعة أرسال الطفل لطبيب لعلاج المرض.