مرض الإيدز : كيف يظهر عند الأطفال – كنز المعرفة

مرض الإيدز : كيف يظهر عند الأطفال

مرض الإيدز : كيف يظهر عند الأطفال
مرض الإيدز : كيف يظهر عند الأطفال

مرض الإيدز : كيف يظهر عند الأطفال

مرض الإيدز من الأمراض التي تصيب الكبار ولكن هل تعلم أن هذا المرض يصيب الأطفال أيضا وأنه مرض خطير جدا، وقد ينتقل إلى الأطفال نتيجة العدوى وقد يحدث بسبب نقص المناعة.

أسباب الإصابة بمرض الإيدز

هو أحد الفيروسات التي تصيب الأطفال نتيجة لنقص المناعة ومن هنا يقبل الطفل العدوى من أحد الأشخاص المصابين بالفيروس.

يعتبر أحد الأمراض الخطيرة التي تنتقل في غالب الوقت من خلال تحليل الدم أو نقل الدم لشخص مصاب بالمرض أو أخذ دم من شخص مصاب بالمرض.

قد ينتقل من شخص لآخر من خلال ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالمرض وذلك في حالات إصابة الكبار، وقد يسبب ذلك إصابة الطفل إذا كانت المرأة تفعل هذه الأشياء وهي حامل.

وقد يصاب الطفل بالمرض نتيجة لتعاطي الأم المخدرات وهي حامل ولا تحرص على صحة طفلها فإما أن يموت الطفل أو يصاب بالتشوه، أو يحدث أن يتعرض الطفل للإصابة بمرض الإيدز، وقد يكون أحد أسباب هذا المرض تعاطي المخدرات وخاصة الأبر التي تنتقل من شخص لآخر.

أعراض الإصابة بمرض الإيدز لدى الأطفال

يموت الطفل في عمر صغير ويصاب بمشكلات خطيرة ومنها تورم للكبد والرئة ومشكلات كثيرة في الرئة.

حدوث مشكلات كثيرة للطفل ومنها أن يصاب بحمى والتهاب في الجلد وإسهال حاد، وقد يحدث أن يصاب الطفل بمرض في القلب ومرض الكبد والطحال والرئة وغيرها من الأمراض نتيجة لضعف المناعة بشكل كبير.

علاج مرض الإيدز

مرض الإيدز من الأمراض الخطيرة التي تصاحبها نقص المناعة ونتيجة لذلك فيكون الطفل في حاجة لطبيب لعلاجه، ويتعرف الطبيب على المرض من خلال عمل التحاليل الطبية التي يتأكد منها الطبيب بوجود مرض نقص المناعة وهو مرض الإيدز، ومن هنا يتم إعطاء المريض العلاج الذي يحسن من حالته قدر المستطاع وللأسف الإصابة بمرض الإيدز من الأمراض الخطيرة التي لم يتم اختراع لها علاج حتى الآن.

أدوية يمكنها أن تخفف المرض قدر المستطاع وذلك من خلال العمل على علاج المريض بإعطاءه أدوية المضادات الحيوية التي تعالج المرض، وغيرها من الأدوية التي تعمل على تقوية مناعته قدر الإمكان لكي يستطيع الجسم مقاومة المرض.

كما يجب أن يعمل الطبيب على علاج الكبد والكلى والقلب وجميع الأعضاء التي تتعرض للتعب والإصابة كنتيجة لمرض الإيدز من خلال إعطاء المريض العلاج الذي يعالج المشكلة التي يعاني منها.

كيفية ظهور المرض وانتقاله

يبدأ المرض في الظهور من خلال عدم قدرة الجسم على مقاومة المرض بسبب ضعف المناعة مما يعرضه للتعب كثيرا.

يمكن أن يعالج المرض إذا تم اكتشافه مبكرا قبل أن يتطور المرض ويسبب الضرر لكثير من أعضاء الجسم، فكلما تم اكتشافه مبكرا كلما سهل في علاجه، ولكن للأسف فهذا المرض عندما يتأخر حالة الطفل فيه يكون صعب تماما الشفاء منه، نتيجة لنقص كرات الدم الحمراء يحدث الإصابة بالمرض وقد يصاب الطفل بالعديد من الالتهابات والتقرحات في الفم والجسم وغيرها من الأمراض وينتهي هذا المرض بالوفاة، ولا يطول عمر الطفل عن سن 8 سنوات وقد يكون 6 سنوات.

يجب أن نهتم بصحتنا كثيرا في فترة الحمل ونبتعد عن التدخين وتناول المخدرات والكحوليات والاهتمام بتناول الألبان والجبن، والحرص على تناول الفيتامين سي والمعادن الهامة للجسم لكي ينشأ الطفل ولديه مناعة قوية تساعده على مقاومة الأمراض وتحميه من الإصابة بمرض الإيدز لأنه مرض خطير جدا ويأتي نتيجة لنقص المناعة في الجسم.