مرض النقرس : تعرف أهم أسباب وأعراض وعلاج المرض – كنز المعرفة

مرض النقرس : تعرف أهم أسباب وأعراض وعلاج المرض

مرض النقرس : تعرف أهم أسباب وأعراض وعلاج المرض
مرض النقرس : تعرف أهم أسباب وأعراض وعلاج المرض

مرض النقرس : تعرف أهم أسباب وأعراض وعلاج المرض

مرض النقرس من الأمراض التي تصيب الكثيرين حيث أن الإنسان قد يهمل في طعامه وشرابه مما يعرضه للإصابة بأمراض كثيرة ومنها مرض النقرس، وهو أحد الأمراض التي تحدث نتيجة لعدة أسباب منها:

أسباب مرض النقرس

تناول الكثير من الأملاح والمخللات التي تسبب ترسب الأملاح في باطن القدم.

تناول الكثير من البقوليات كالفول والعدس، والأكثار من تناول اللحوم هي أحد أسباب المرض.

التقدم بالعمر قد يكون أحد أسباب الإصابة بالمرض وتناول الشخص المصاب الكثير من الأملاح دون الاهتمام بعمره.

أما عن السبب العلمي فيؤكد العلماء والأطباء أن مرض النقرس هو فشل الجسم في مقاومة حمض اليوريك الذي يخرج من الطعام بسبب زيادة الإنسان في تناوله مما يترسب في القدم والأصابع والمفاصل ويؤلم الإنسان كثيرا.

مضاعفات مرض النقرس

قد تحدث بعض المضاعفات لمرض النقرس نتيجة لزيادة الأملاح ففي بعض الأحيان يسبب آلام في الكلى نتيجة لترسب الأملاح.

كما أن هناك أحد أشهر المضاعفات وهي ارتفاع ضغط الدم.

يصاب مريض النقرس بآلام شديدة في الأصابع خاصة الإصبع الكبير ويحدث له تورم فيه واحمرار شديد، ويكون غير قادر على التحرك بشكل جيد من شدة الألم، وقد يؤثر النقرس على الركبتين والمفاصل أيضا.

علاج مرض النقرس

لعلاج مرض النقرس يجب العمل على الذهاب لطبيب واستشارته في حالة المريض فقد تكون مشكلة أخرى لا يعلمها إلا الطبيب فالأمراض تتشابه، وقد يكون المريض يعاني من مرض النقرس وذلك يتم التعرف عليه من خلال التحاليل التي تتضح من وجود أملاح في جسم المريض، ولعلاج المرض ينصح الطبيب المريض بالبعد عن تناول اللحوم والبقوليات بكثرة، والاهتمام بتناول السوائل الكثيرة التي تخلصك من الأملاح الزائدة في الجسم، والعمل على تناول مشروب الشعير فهو مفيد جدا في علاج هذه الحالات.

كما يمكن أن يقوم الطبيب بإعطاء المريض الأدوية المدرة للبول والتي تساعد في التخلص من سموم الجسم بشكل كبير من أجل علاج المريض.

كما ينصح الأطباء المرضى بتناول كمية كبيرة من المياه لتسهيل عملية التبول والتخلص من نسبة الأملاح التي توجد في الجسم.

وهناك بعض الأدوية التي يقوم الطبيب بإعطاءها للمريض وهي تعالج مرض النقرس، وهي مضادات لعلاج الالتهاب للحد من التهاب القدمين وعلاج الأملاح.

العمل على تناول الطعام الصحي والبعد عن تناول الأطعمة الضارة بصحة المريض ومحاولة تقليل الوزن قدر المستطاع، وتناول أطعمة لا تحتوي على الدهون المشبعة بالزيوت فهذا خاطىء وهو لا يسبب مرض النقرس فقط، ولكنه يسبب الكثير من الأمراض الأخرى الخطيرة ومنها ضيق شرايين القلب.

كما يجب العمل على ممارسة الرياضة لتخفيف المرض، والبعد عن تناول السم الأبيض الملح والبعد عن المخللات فهي تضر بصحة الإنسان، فلقد خلق الله الطعام به نسبة كبيرة من الملح والسكر وهي النسبة التي يحتاجها جسم الإنسان، والإنسان عندما يقوم بوضع الملح والسكر فهو يضر نفسه كثيرا.

كيف يمكن التخفيف من ألم مرض النقرس

يتم ذلك من خلال العمل على استخدام الكمادات الباردة التي تخفف من الألم، كما يمكن نقع القدمين في مياه باردة لتخفيف الألم ويساعد ذلك في ترطيبها ويمكن وضع ملح مع المياه وشاور.

كما يجب الاسترخاء والتمديد في وضع النوم وتناول كمية كبيرة من المياه يساعد ذلك الأملاح على النزول والخروج من الجسم.