أشياء هامة يجب الحرص عليها قبل بيع هاتفك – كنز المعرفة

أشياء هامة يجب الحرص عليها قبل بيع هاتفك

أشياء هامة يجب الحرص عليها قبل بيع هاتفك
أشياء هامة يجب الحرص عليها قبل بيع هاتفك

أشياء هامة يجب الحرص عليها قبل بيع هاتفك

إذا كنت تخطط لتبديل الهاتف بهاتف آخر أحدث فلا داعي للقلق، وإليك مجموعة من النصائح سوف تجعل عملية الإنتقال سلسة بدون أن تؤرق نفسك بالبيانات، وبالنسخ الاحتياطي والقضايا الأخرى المعتادة.

في البداية لابد أنك تدرك الأهمية البالغة لهاتفك المحمول، سواء من حيث إحتوائه على البيانات الخاصة بك، وعلى جهات الإتصال الأمر الذي يعني أنك تخاطر بوضع كل ذلك في يد شخص آخر غريب، فإن لم تحرص على الإزالة التامة لها، فربما يسيء استخدامها بعدد من الطرق بعد وقوع الجهاز في الأيدي الخاطئة.

كيف يمكن تأمين البيانات الخاصة قبل أن تبدل الهاتف؟

تأمين جهات الاتصال الخاصة بك

فالغرض من الهاتف الذكي هو الإتصال بالأشخاص الآخرين، ولذلك تعد جهات الإتصال الخاصة بك على الأرجح من أثمن الأشياء على الهاتف ولذلك تحتاج إلى نقلها في البداية.

وأفضل جزء بخصوص نظام أندرويد هو أن تربطه مع حسابك فيGoogle، بهذه الطريقة قد تم إنشاء النسخ الإحتياطية بشكل تلقائي لجميع جهات الإتصال الخاصة بك.

إذا كان هاتفك من نوع آي فون فبالمثل، كما يمكن ربط اسم المستخدم الخاص بك على أبل بحسابك الخاص، وربط جهات الإتصال الخاصة بك مع حساب.

الحصول على جهات الاتصال وتفاصيل التقويم

فإذا كنت تنقل من أندرويد لأندرويد تحتاج فقط لدفع البيانات عبر الهاتفين، حتى وإذا كان للهاتف الجديد مشكلة في النقل فإن حسابك علىو Google المسجل عليه بياناتك سوف يمكنك من الحصول على جميع الأسماء وتفاصيل التقويم بهذه الطريقة.

لكن عند التبديل من أبل لأندرويد، فإنك تحتاج إلى الحصول على دفتر العناوين والتقويم منiCloud، وذلك بمجرد الدخول إلى حسابك في Google سوف يقوم الجهاز بالربط مع حساب Google الخاص بك ومن ثم الحصول على جميع الأسماء وتفاصيل التقويم بهذه الطريقة.

النسخ الإحتياطي لللتطبيقات

لقد أصحبت البيانات الهامة آمنة، وتحتاج إلى التركيز على كيفية نقل وحفظ البيانات المتعلقة بالتطبيقات الخاصة بك.

وفي نظام أندرويد الأمر سهل، حيث يمكن استخدام نوع من البرامج يعرف بإسم برامج الطرف الثالث third-party software وهي مخصصة لذلك الغرض.

إن برامج الطرف الثالث نوع من البرامج المكتوبة من قبل المبرجمين أو الشركات غير الشركة المصنعة لنظام التشغيل المدعمة لهاتفك، ولتحسين كفاءة وعمل إضافات أكثر تطور على تطبيقات جهازك.

ولكن على نظام أبل فهو أسهل بكثير ذلك لأن كل ما عليك هو الذهاب إلى آي تون iTunes وعمل صورة كاملة لهاتفك، وذلك ليس فقط لتأمين التطبيقات ولكن المعلومات المتعلقة بها مثل التقدم في التطبيق والتحديثات.

حفظ وتأمين جهات الاتصال الخاصة بك

أنت تستخدم الهاتف بالتأكيد للإتصال بالآخرين وأرقامهم أهم ما في الهاتف، ولذلك قبل أن تبيع هاتفك عليك نسخ جهات الاتصال وأرقامهم، لحسن الحظ أنه سهل من خلال الخدمات والتي توفرها شركات الهواتف النقالة.

وإذا كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد كل ما عليك أن تربطه بحساب من جوجل عن طريق إيميل جيميل Gmail، حيث تقوم بعمل مزامنه لجهات الاتصال، وبالمثل يمكنك عمل ذلك مع الآيفون من خلال خدمة آيكلاود والتي تقدمها آبل لحفظ نسخة من البيانات.

تأمين صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك والأغاني

إنك بالتأكيد لا تخطط لفقد كل هذه الثروة من الـ selfies، وبالذكرياتك العديدة التي سجلتها بكاميرا هاتفك الذكي.

طريقة بسيطة في تحويل جميع الوسائط ومنها الصور والموسيقى والفيديو من الهاتف إلى آخر، إما تحميلهم على أي حساب سحابي آخر مثل iCloud أو محرك جوجل، ويمكن ببساطة نقلهم إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك بإستخدام USB بشكل يدوي.

مسح أخير للبيانات

لقد أمنت وحفظت كافة البيانات على الهاتف الذكي، والآن الوقت المناسب لإزالة آثار كل البيانات السابقة من جهازك، حتى لا يطلع المالك الجديد لهاتفك عليها.

هناك طريقة فعالة ومنها خيار ضبط المصنع factory reset الموجودة في كل الهواتف وذلك بغض النظر عن نوع الهاتف، وذلك بمجرد الضغط على ذلك الخيار، بحيث يمحو كل شيء من الهاتف الذكي.

دائما ما نسمع عن المشاكل التي تحدث بسبب تسرب صور خاصة وحساسة والتي كانت مخزنة في الهواتف وذلك بعد حذفها وبيع الهاتف.

تضمن هذه النصائح لك أن تحفظ بياناتك، وأن تمحى آثارها من هاتفك القديم تماما، كما أنها سوف تصحبها معك كاملة إلى الهاتف الجديد بدون أي عناء.