أصابع القدم تكشف عن أمراض القلب – كنز المعرفة

أصابع القدم تكشف عن أمراض القلب

 أصابع القدم تكشف عن أمراض القلب
أصابع القدم تكشف عن أمراض القلب

أصابع القدم تكشف عن أمراض القلب

قديما لم تكن أمراض القلب من الأمراض المنشرة إلا في حدود قليلة وفي أماكن معينة مثل دول العالم الثالث, وكان السبب في ذلك هو إنتشار الأمراض التي تسبب أمراض القلب مثل مرض السكري, وأمراض ضغط الدم التي كانت تكثر في دول العالم الثالث, كما أن إنتشار لبكتيريا والفيروسات كان سببا رئيسا في الإصابة بأمراض القلب,ولكن في وقتنا لحالي أصبحت أمراض القلب أكثر إنتشارا في جميع دول العالم, حيث أن نسبة الزيادة في معدل الإصابة بأمراض القلب أصبحت 60% وهذا جعل نسبة الوفيات الناتجة عن أمراض القلب تزداد بشكل كبير حيث أن النسبة أصبحت 3 ملايين حالة وفاة سنويا, وذلك دفع العديد من الأطباء والعلماء إلى إجراء العديد من الدراسات والأبحاث حول تطوير عملية تشخيص أمراض القلب في فترة مبكرة, حيث أن هناك دراسة تؤكد أن أصابع القدم تكشف عن أمراض القلب.

 الطرق المختلفة لتشخيص أمراض القلب

مع حدوث تطور في الأمراض القلبية في الفترة الأخيرة قام العديد من العلماء والإطباء بتطوير طرق الكشف عن أمراض القلب, حيث أنه عادة ما يتم إكتشاف وجود مرض في القلب بعد تطور المرض اخل جسم الإنسان, وبعد حدوث مضاعفات كبيرة تكشف وجود هذا النوع من الأمراض, وقد تطورت الطرق في تشخيص أمراض القلب عن طريق أجهزة مختلفة مش جهاز رسم القلب, وجهاز هولتر, وأيضا عن طريق الرنين المغناطيسي واستخدام الأشعة المقطعية, حيث أن هذه الأجهزة تعمل بكل ممتاز في عملية إكتشاف الأمراض القلبية قبل أن تتدهور حالة المريض ويصل به الأمر إلى المضاعفات الخطرة, ولكن هناك بعض الأمور التي يمكن أن تكشف التعرض لأمراض القلب قبل حدوثها وهذا ما أثبتته دراسة أمريكية تقول أن أصابع القدم تكشف عن أمراض القلب.

العلاقة بين أصابع القدم والإصابة بأمراض القلب

أثبتت دراسة امريكية تم إجرائها في أحد الجامعات عن وجود علاقة بين أمراض القلب وأصابع القدم, حيث أن أصابع القدم تكشف عن أمراض القلب, لأن أظافر القدم تحتوي على مادة النيكوتين, وعن طريق تحليل هذه المادة المتواجدة في أظافر القدم يمكن لها أن تكشف بكل سهولة عن إمكانية تعرض الإنسان لأحد الأمراض القلبية في فترة قريبة, ويصاحب ذلك حدوث بعض التغيرات التي تؤكد الإصابة بأمراض القلب.

شكل الأظافر

حيث أكدت الدراسة التي تم إجرائها في الولايات المتحدة الأمريكية أن شكل الأظافر يكشف أيضا عن أمراض القلب وليس فقط تحليل مادة النيكوتين وذلك عن طريق ملاحظة ما يلي:

حيث أنه عنما يجد الإنسان تغير في أظافر قدمه مثل وجود تقصف مستمر أو حدوث تكسير في أظافر القدم فهذا معناه أن هذا الإنسان مصاب بالضعف العام, حيث أن الضعف العام يؤدي إلى حدوث خلل في عضلة القلب مثل القصور والفشل, وقد يدل هذا النوع من الأظافرعلى الإصابة بمرض السكري.

 وإن أصابع القدم تكشف عن أمراض القلب عندما تنحني أظافر القدم إلى الإسفل ولكن دون أن تنكسر فهذا يعني أن الإنسان سوف يتعرض للجلطة القلبية.

وفي حالة النمو البطيء لأظافر القدم مع الشعور بحدوث إختلاف في سمكها فهذا معناه أن هذا الإنسان مصاب بأمراض القلب الناتجة عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية.

وبالنسبة لظهور خطوط بيضاء في أظافر القدم وعدم إختفائها بل تنمو مع نمو الأظافر فهذا معناه أن هناك خلل في عملية الدورة الدموية والتي تكون في أغلب الحالات بسبب حدوث تضخم في عضلة القلب.

وتستطيع أصابع القدم أن تكشف عن أمراض القلب عندما يتحول اللون المحيط بأظافر القدم من اللون الأبيض إلى اللون الأحمر وهذا يد على وجود خلل في صمامات القلب بسبب وجود مرض يتعلق بها.

وفي حالة تحول اللون الأبيض إلى اللون الأزرق في أظافر القدم فهذا يدل على إصابة الإنسان بخلل في شرايين القلب مثل مرض إنسداد الشرايين.

 نصائح الأطباء عند تغير لون الأظافر

جميع الأطباء يؤكدون أن أصابع القدم تكشف عن أمراض القلب, والتي تعد من الأمراض الخطيرة والتي يسبب الإهمال في علاجها أو الكشف عنها إلى حدوث مضاعفات تؤدي إلى الوفاة, لذلك ينصح الأطباء بالتوجه إلى الإستشارة الطبية في حالة حدوث تغييرات في لون أظافر القدم.