أضرار استخدام الموبايل قبل النوم أو لفترات طويلة – كنز المعرفة

أضرار استخدام الموبايل قبل النوم أو لفترات طويلة

 أضرار استخدام الموبايل قبل النوم أو لفترات طويلة
أضرار استخدام الموبايل قبل النوم أو لفترات طويلة

أضرار استخدام الموبايل قبل النوم أو لفترات طويلة

مع انتشار التكنولوجيا أصبح لدى الجميع هواتف محمولة والتي لا تفارق أحد ابدأ ولم تعد للمكالمات فقط بل أصبحت بها العديد من الامتيازات بوجود العديد من البرامج التي لها العديد من المخاطر التي قد تؤثر على صحة الإنسان دون أن يعلم.

مساوئ الإفراط في استخدام الموبايل

يستخدم العديد من الأشخاص الموبايل دون معرفة الأضرار التي يسببها الاستخدام المستمر، ومن الأشياء التي يفعلها المستخدم دون معرفه أضرارها هي وضع الموبايل بين الكتف والرأس وتعتبر هذه الحركة غير مفيدا نهائي فقد تؤدي إلى الموت المفاجئ وقد تؤدي في بعض الأوقات إلى توقف عضو كامل عن الحركة، فمثلا قد حدثت هذه الحالة مع طبيب فرنسي عندما قام بالتحدث بالموبايل لمدة ساعة متواصلة بنفس الحركة مما أدى إلى أنه أصيب بالعمى المؤقت وصعوبة بالغه في التحدث، كل هذا إلى نوع من أنواع السكتات الدماغية وبعد الدراسات والأبحاث العلمية ترجع هذه الإصابة نتيجة وجود عظمة صغيرة جدا تحت الأذن اليسرى وباستمرار الحركة تؤدي إلى هتك الأوعية التي تحمل الدم.

أضرار المحادثات لفترات طويلة ومدى تأثيرها على الإنسان

بعد انتشار وسائل الدردشة والتواصل الاجتماعي والتي أصبحت كإدمان لمعظم الأشخاص ونتيجة لذلك فنتيجة الكتابة المستمرة على الرسائل فهذى يؤدي إلى بعض الألم والتشنجات في الأصابع الأمر الذي قد يؤدي إلى خطر الإصابة بالتهاب الأوتار والساعد، وبجانب هذه الإصابات فإن الدراسات والأبحاث التي قامت بها معهد للبصريات الفرنسية أقر بأن الأضواء الصادرة من الموبايل والتابلت فهي تتفاعل كيمائيا مع شبكيه العين والتي تسبب أضرار خطيرة للعين.

أوقات استخدام الهاتف

قامت العديد من الأبحاث والدراسات على أضرار استخدام الموبايل قبل النوم، فقد نبه متخصصي الطب النفسي في كليه الطب بجامعة كاليفورنيا على أن استخدام الموبايل قبل النوم يؤثر سلبيا على الجسم وخصوصا الدماغ حيث انه عند التعرض لإضاءة الموبايل قبل النوم يبعث الشعور بالاستيقاظ والذي يؤدي إلى عمل خلل في أعصاب الاسترخاء وبالتالي يؤثر على الذاكرة والتركيز، كما أشارت الأبحاث أن الموبايل يحمل الملايين من البكتيريا والجراثيم التي تسبب الأمراض.

أضرار وضع الهاتف بجانبك أثناء النوم

وبعد أن قامت الأبحاث قد أظهرت أن نسبة كبيرة من الأفراد يقوموا بوضع الموبايل بجانبهم أثناء النوم فقد تبين أن الإضاءة التي تنبعث من الهاتف تؤدي إلى إنتاج ماده الميلاتونين وهي التي تساعد على النوم وبالتالي تقود بتقليل عدد الساعات التي يحتجها الإنسان والتي تؤثر مباشرة على الذاكرة.

كما أن هناك بعض الأبحاث تفيد إلى أن الموبايلات تصدرت إشعاعات التي تقوم باختراق المخ وتشغيل الموبايل باستمرار يؤدي إلى انبعاث موجات كهرومغناطيسية ذات تردد عالي تقوم باختراق فروة الرأس والجمجمة أيضا والتي تؤثر مباشرة على كهرباء الخلايا العصبية في المخ، كما استمرار وضع الهاتف بجانبك أثناء النوم يؤدي إلى خطر الإصابة بالأمراض السرطانية في منطقة الدماغ خاصة.

طرق الوقاية من مخاطر الموبايل

يجب ألا يتم استخدام الهاتف أثناء الشحن نهائيا.

هناك بعض الأماكن لا يجوز استخدام الهاتف بها مطلقا لأنها أماكن معدنية وتزيد بها نسبة الإشعاعات كالقطارات والمصاعد والطائرات.

كما يجب إبعاد الموبايل عن يد الأطفال الرضع.

عند المكالمات يفضل استخدام السماعات الخاصة بالهاتف.

يجب الالتزام بقواعد المرور وعدم استخدام الموبايل مطلقا أثناء القيادة.

يجب عن الرد على المكالمات من الهاتف يفضل استخدام الأذن اليسرى.

قبل النوم يجب أن يكون الجو مهيأ لنوم مريح ويفضل عدم استخدام الهاتف قبل النوم بساعة.

يجب قبل النوم أن يتم إغلاق الهاتف نهائية لعدم انبعاث الإشعاعات.

عند استقبال وإرسال المكالمات يجب ألا تزيد المكالمة عن 7 دقائق بالضرورة القصوى.

إذا كان الهاتف شبكته ضعيفة أو أن البطارية أوشكت على الانتهاء يفضل عدم الاستخدام.

يجب التنويه على الرغم أن التطور التكنولوجي له العديد من المنافع ألا أنه له العديد والعديد من المساوئ والأضرار فيجب أخذ الحذر والحيطة عند الاستعمال.