الوجبات السريعة : وأضرارها على الأطفال – كنز المعرفة

الوجبات السريعة : وأضرارها على الأطفال

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال
أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

الوجبات السريعة : وأضرارها على الأطفال

كثيرا من الأطفال لا يحب تناول الخضروات والطعام الصحي, ولكنهم يهتمون بتناول الوجبات السريعة وقد تهمل الأم الأهتمام بهذه النقطة ويقومون بتلبية طلبات أبنائهم وأعطاءهم الوجبات السريعة وهم لا يعرفون أن هذه الوجبات تسبب لهم الكثير من الأضرار.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

يفضل كثير من الأطفال تناول الدليفري والأطعمة السريعة مثل سندوتشات الهمبورجر والدجاج المقرمش وغيرها من الأطعمة على الرغم من أحتواءها على نسبة كبيرة جدا من الدهون ولكن الأهل لا يشعرون بمدى خطورتها على الأطفال, فتعد هذه الأطعمة مضرة للصغار مثل الكبار تماما كما أنها ليس لها فائدة وقيمة غذائية طلقا.

دراسات هامة

أثبتت الدراسات أن كثرة تناول الأطفال الوجبات السريعة والسكريات التي توجد في الحلويات يأثر ذلك عليهم كثيرا, حيث أن الوجبات السريعة بها نسبة كبيرة جدا من الدهون الضارة للطفل, ولقد أكد الأطباء أن كثرة تناول هذه الأطعمة يأثر بشكل كبير جدا على المخ, كما أثبتت الدراسات أن هذه الأطعمة تسبب سمنة مفرطة للأطفال يعانوا منها بكثرة مما يتسبب في إصابتهم بأمراض خطيرة نتيجة السمنة المفرطة.

أمراض تصيب الطفل نتيجة لتناول الوجبات السريعة

أثبتت الدراسات أن كثرة تناول الأطعمة السريعة تصيب الطفل بمرض ضيق وتصلب شرايين القلب, وهو مرض خطير جدا في القلب يحتاج على أثره تدخل جراحي وإجراء عملية قلب مفتوح من أجل تسليك شرايين القلب.

تسبب الوجبات السريعة السمنة المفرطة والتي تسبب ترهل جسم الأطفال مما يجعل الطفل يعاني من زيادة في نسبة الكوليسترول ويجعل الطفل غير قادر على القيام بمجهود ولديه خمول مستمر.

تعتبر الوجبات السريعة من الأطعمة الضارة جدا لأن مصدرها غير معروف وغير معروف نظافتها وغير معروف هل هذه الأطعمة صالحة أم منتهية الصلاحية فقد يصاب بعض الأطفال بأمراض خطيرة جدا حيث قد يصاب بعضهم بمرض السرطان نتيجة لذلك.

كثرة إعطاء الطفل الطعام الحارق والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات تضر بمعدة الطفل وتضر بالبطن وتجعل الطفل يعاني من آلام شديدة في المعدة.

كما أثبتت الدراسات أن الوجبات السريعة تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات وهي أحد أسباب قصر النظر.

كما أثبتت الدراسات أن بعض أطعمة الوجبات السريعة من كثرة تناولها يسبب مشكلات نفسية للطفل ومنها أن يصاب الأطفال بخجل أجتماعي وعدم القدرة على التكييف مع المجتمع وأنطواء يعاني منه بعض الأفراد, وقد يحدث أن يشعر الطفل برغبته في الوحدة وتجد الطفل تغير عليه الكثير من الأشياء.

والجدير بالذكر أن المشروبات الغازية التي توجد مع الوجبات السريعة ضارة جدا للأطفال وهي تسبب هشاشة عظام للطفل لذلك يجب تجنبها.

نتائج الدراسة

أثبتت الدراسات أنه يجب على الأم أن تهتم بغذاء طفلها وتبعد أطفالها عن تناول الوجبات السريعة التي تأذي صحتهم وتعرضهم لأمراض خطيرة, وأن تهتم بإعطاء أطفالها غذاء صحي مناسب لهم من خلال أعطاءهم الخضروات والفاكهة والألبان والجبن واللحوم لأحتواءهم على جميع الفيتامينات والمعادن والكالسيوم الذي يحتاجه الجسم.

يكمن حل المشكلة في مساعدة الأم طفلها من أجل حماية الأطفال على تناول الطعام المناسب والبعد عن الوجبات السريعة والبعد عن أعطاء الطفل الأطعمة المقلية بكثرة, وأعطاء الطفل الكثير من الأطعمة الدسمة التي تضر بصحة الطفل فهي ضارة ويجب البعد عنها.

فنحن لا نقول حرمان الطفل من كل شىء ولكن كل شىء في المعقول لا يسبب ضرر ولكن الأكثار من الأطعمة الضارة كالوجبات السريعة هو الذي يضر بصحة الطفل.