أعراض الروماتويد على الأطفال – كنز المعرفة

أعراض الروماتويد على الأطفال

 أعراض الروماتويد على الأطفال
أعراض الروماتويد على الأطفال

أعراض الروماتويد على الأطفال

في بعض الأوقات نجد أن بعض الأطفال حديثي الولادة يصابون بالأمراض عقب ولادتهم بفترة قصيرة، حيث ان هناك بعض الأمراض الخاصة بالأطفال حديثي الولادة، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأمراض التي تصيب الأطفال حديثي الولادة وتستمر هذه الأمراض في ملازمة الأطفال حتى يبلغوا سن المراهقة، وإن هذه الأمراض التي تصيب الأطفال كثير ة ومتنوعة، حيث أنه توجد بعض الأمراض التي تكون عضوية عابرة، وأيضا عضوية معدية، وهناك أيضا الأمراض الوراثية، والأمراض التي تنتج عن العيوب الخلقية، ويوجد أيضا الأمراض التي تصيب الأطفال بسبب إهمال طبي، ومن ضمن هذه الأمراض مرض الروماتويد.

 

مرض الروماتويد

إن مرض الروماتويد من الأمراض المناعية التي تصيب جهاز المناعة، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة الجسم وبشكل خاص أنسجة المفاصل، ويعد مرض الرماتويد من الأمراض التي تصيب الأطفال عندما يبلغون الشهر السادس من عمرهم، وإن مرض الروماتويد يأتي في أكثر من شكل.

 

ما هو الروماتويد

إن مرض الروماتويد له الكثير من الأسماء والمصطلحات الطبية التي تطلق عليه، حيث أن مرض الروماتويد يطلق عليه اسم إلتهاب المفاصل الروماتويدي في الصغار، واسم إلتهاب المفاصل المزمن في الصغار، والإلتهاب المفصلي مجهول السبب في الصغار، وبرغم أن مرض الروماتويد له الكثير من الأسماء إلا أنه يتم استخدام هذه المصطلحات بشكل محدود بسبب الأنواع المختلفة الخاص بمرض الروماتويد.

أنواع مرض الروماتويد

إن مرض الروماتويد يأتي في ثلاثة أشكال، وتتمثل هذه الأشكال في التالي:

الروماتويد محدود المفاصل

إن مرض الروماتويد في هذا الشكل يصيب المفاصل، بحيث يتم إصابة مفصل أو مفصلين وحتى أربعة مفاصل ولكن لا يزيد عن ذلك، وإن مرض الروماتويد محدود المفاصل يتضمن وجود مضاعفات، حيث أن إلتهاب قزحية العين يعتبر من ضمن هذه المضاعفات، لذلك فإنه يجب أن يتم الكشف بشكل دوري على قاع العين للطفل المصاب بمرض الروماتويد حتى لا يفقد الطفل بصره.

 

الروماتويد متعدد المفاصل

يعد هذا الشكل من أشكال مرض الروماتويد أكثر مشابهة للمرض الذي يصيب فئة كبار السن، حيث أنه في هذا النوع تصاب على الأقل خمسة مفاصل بحيث من الممكن أن تتم إصابة مفاصل بعدد أكبر، ويعد هذا الشكل من الأشكال الخطيرة لمرض الروماتويد لأنه يجب على الفرد المصاب أن يتناول ويخضع للعلاج بشكل منتظم حتى لا تتدهور الحالة الصحية للفرد المصاب.

 

روماتويد الأطفال العام

إن هذا الشكل من أشكال الروماتويد يحدث مع مصاحبة بعض الأمور، مثل إرتفاع درجة حرارة الطفل، حيث أن إرتفاع درجة الحرارة يحدث بشكل منتظم في اليوم وفي وقت محدد، وإن من أكثر الأعراض التي تدل على وجود مرض الروماتويد العام للأطفال هو ظهور طفح جلدي على جلد الطفل ويكون أكثر تشبيها بالحصبة، ويعد إلتهاب المفاصل عرضا غير دائم بحيث أنه من الممكن أن يحدث ومن الممكن أن لا يصاب به الطفل، وقد يحتاج روماتويد الأطفال العام إلى تناول الكورتيزون، حيث أن ذلك يتم فقط في الحالات الحادة والشديدة له.

 

أسباب الإصابة بمرض الروماتويد

لقد إهتم الكثير من الأطباء بمرض الروماتويد، حيث أنه قد تم إجراء العديد من الدراسات من أجل معرفة السبب الذي يؤدي إلى إصابة الأطفال بمرض الروماتويد، ولم يتمكن الأطباء من التوصل إلى السبب الأساسي الذي يؤدي إلى إصابة الأطفال بالروماتويد، ولكن هناك بعض العوامل التي يرى الأطباء بأنها تساهم في إصابة الأطفال بمرض الروماتويد، حيث أن هناك بعض العوامل التي تستفز الجهاز المناعي والتي تتواجد على سبيل المثال في العوامل البيئية المحيطة بالطفل، مثل الفيروسات التي تنتج عن إصابة الجسم ببعض الإصابات، بالإضافة إلى العوامل الجينية. 

أعراض الروماتويد على الأطفال

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على الأطفال والتي توحي بالإصابة بمرض الروماتويد، وإن هذه الأعراض تنقسم إلى نوعين هما:

الأعراض المفصلية

إن هذه الأعراض تظهر على المفاصل الخاصة بجسم الطفل، حيث أن المفاصل تعاني من التيبس وعدم القدرة على تحريكها، وذلك يظهر بشكل كبير في فترة الصباح عقب الإستيقاظ من النوم، وأيضا بعد أخذ قسط من الراحة.

 

الأعراض الجسمية خارج المفاصل

تتمثل هذه الأعراض في الشعور الدائم بالتعب وفقدان الشهية، وعدم النمو بشكل سليم، وإعتلال العقد اللمفاوية ، الضخامة الكبدية الطحالية ، التهاب التأمور.