أعراض غير مريحة في الثلث الثالث من الحمل – كنز المعرفة

أعراض غير مريحة في الثلث الثالث من الحمل

 أعراض غير مريحة في الثلث الثالث من الحمل
أعراض غير مريحة في الثلث الثالث من الحمل

أعراض غير مريحة في الثلث الثالث من الحمل

ورغم شعور المرأة بالسعادة لإكتمال أنوثتها بحدوث الحمل وارغبة الشديدة بضم الطفل واللهفة على موعد إستقبال الجنين, إلا أن المرأة أثناء الحمل تتعرض للكثير من الأعراض غير المريحة منذ بداية الحمل وحتى موعد الولادة.

تحدث الكثير من التغيرات على المرأة عند حدوث الحمل وتختلف هذه التغيرات بتغير مراحل الحمل المختلفة, كما يمكن أن تختلف أعراض الشهور الأولى للحمل من سيدة إلى أخرى, ولكن في الثلث الثالث من الحمل تكون هناك تقريبا أعراض متشابهة تشعر بها المرأة الحامل, وسوف نقدم لك سيدتي في السطور القادمة عدد من أعراض غير مريحة سوف تشعرين بها في الثلث الثالث من الحمل.

من أهم هذه الأعراض

مفاجأة السعال الشديد

في حالة مرور فترة الثلث الثالث من الحمل في فصول الشتاء الباردة, فإن الأم قد تتعرض لنوبات من السعال الشديد, حينها تلجأ الأم إلى العلاجات الطبيعية التي يتم إعدادها في المنزل, ولكن في حالة فشل هذه العلاجات فإن الطبيب يلجأ إلى بعض الأدوية حتى يستطيع تجنب مرور الأم بحالات من السعال الشديد التي تؤثر على أحبالها الصوتية, لأن الإهمال في علاج السعال يعرض الأم إلى زيادة نسبة الإصابة بالأمراض الفيروسية التي لا يتم الشفاء منها إلا عن طريق الامضادات الحيوية التي لا تستطيع الأم تناولها لما لها تأثير سيء على الجنين.

الشعور بألم شديد في الساق اليمنى

عند دخول المرأة الثلث الثالث من الحمل فإن حجم ووزن الطفل يصبح أكثر مما يؤدي إلى ضغط على العصب الموصل بالساق اليمنى للحامل, فتشعر الأم بألم شديد طوال الوقت لا يختفي بمجرد الراحة, ويعد عرق النسا من هذه الألام التي تشعر بها الأم من بداية الساق في المنطقة الخلفية للفخد وحتى منطقة الركبة, وهو ألم شديد يختفي تماما بعد الولادة.

آلام الرقبة والكتف

تشعر الأم في الثلث الثالث من الحمل بألم غير محتمل في منطقة الرقبة والكتف يجعلها تعجز عن تحريك رقبتها, كما أن الجلوس والحركة يصبحان من الأمور الصعبة على الحامل, ولكن عند الحصول على تدليك على هذه المنطقة يسبب لك الشعور بالقليل من الراحة, والسبب وراء ذلك هو أن الطفل يسحب بوزنه جسمك إلى الأمام, لتفادي ذلك يجب على الحامل على الحصول على التدليك طوال فترة الحمل مع الجلوس بوضعية صحيحة ومريحة.

الشهية المفرطة

لا تتعجبي سيدتي من الشعور المستمر الذي سوف تشعرين به خلال الثلث الثالث من الحمل , وذلك يعود لنمو الرحم بشكل كبير في هذه الفترة فيصبح هناك مجال كبير لمعدتك فتشعرين بالجوع بشكل دائم حتى بعد تناول الطعام بفترة قصيرة جدا, وهناك بعض الأمهات تتناول كميات كبيرة من الطعام طول اليوم وبعدد وجبات كبير, ولكن من الأفضل أن تتناول االحامل وجبات طعام صغيرة على فترات متقاربة خلال فترة الحمل.

السيطرة على المثانة

زيادة حجم الطفل بطريقة كبيرة في الثلث الثالث من الحمل يجعل الرحم يضغط على المثانة البولية فيقل حجمها, وبالتالي تصبح الحامل غير قادرة على تخزين المياه في المثانة, وهذا يجعلها تذهب إلى الحمام بشكل مستمر, ولكن ذلك ختفي بعد عودة المثانة إلى حجمها الطبيعي بعد ولادة الطفل.

أعراض التسمم الغذائي

لا تقلقي سيدتي الحامل إذا وجدت نفسك عرضة لأعراض تشبه أعراض التسمم الغذائي قبل موعد الولادة بيوم واحد, حيث أنه قد تصاب الحامل بالقيء والإسهال والغثيان, كل تلك الأمور من الطبيعي أن تحدث لك, فكل ما عليك فعله هو شرب الكثير من السوائل وخاصة المياه للحفاظ على رطوبة الجسم من أجل الإستعداد للولادة.