أكثر 7 متاحف فنية زيارة في العالم – كنز المعرفة

أكثر 7 متاحف فنية زيارة في العالم

يمتلأ كوكبنا بالكثير من الإبداعات الأثرية للحضارات المختلفة علي مر العصور بالإضافة إلي إبداعات وكنوز معاصرة، وحرصًا علي حفظ تلك الإبداعات وحفظ الشعوب لإرثها يتم إنشاء المتاحف وصالات العرض المجهزة لحفظ تلك القطع والأعمال الفنية ولتكن منارات تجذب ملايين السياح حول العالم إليها، وهنا سوف أحدثكم عن أكثر 7 متاحف فنية زيارة في العالم. وتعد الولايات المتحدة من أكثر الدول في عدد المتاحف جذبًا للزوار، ثم مدينة لندن في المرتبة الثانية.

أهم وأكثر 7 متاحف فنية زيارة في العالم :

1 – متحف اللوفر

متحف اللوفر

أشهر متحف فني علي الإطلاق ومن أكثر المتاحف جذبًا للسياح في العالم حيث يتربع علي عرش صالات عرض الفنون الأكثر شهرة، يقع علي الضفة الشمالية لنهر السين في باريس عاصمة فرنسا وقد تم افتتاحه عام 1793 م. تم بناؤه مكان قلعة فيليب أوغوست القديمة والتي تحولت أولًا إلي قصر لملوك فرنسا سمي قصر اللوفر ثم إلي متحف اللوفر لعرض التحف الملكية والمنحوتات بخاصة في بداياته.

افتتاحه : قامت الجمعية الوطنية بافتتاحه كمتحف قومي في 10 ديسمبر عام  1793 م.

تجديده : تم تجديد المتحف وإصلاحه وتوسعته في عهد رئيس فرنسا الراحل فرنسوا ميتيريان، وأيضًا قام نابليون الأول بتعديل الهيكل المعماري للقصر.

المعروضات : يُقّسم المتحف إلي أجزاء عديدة كلُ حسب تاريخ القطع الفنية المعروضة ونوعها، والمتحف ضخم البنية حيث يبلغ طول قاعاته مجتمعة 14 كم مربع، ويحتوي علي مليون قطعة فنية وأثرية عبارة عن ألواح زيتية وتماثيل تاريخية تعود للحضارات ( الإغريقية والرومانية والمصرية وحضارة بلاد الرافدين بخاصة –  والتي يوجد في المتحف 5664 قطعة أثرية تابعة لتلك الحضارة – ) كما يوجد العديد من اللوحات والتماثيل التي تعود للقرن الثامن عشر الميلادي ومجموعة ضخمة من الآثار المصرية والتي تمت سرقتها أثناء وجود الحملة الفرنسية.

يتميز المتحف مدخل زجاجي هرمي ضخم وخلاب، وداخل المتحف تعتبر القاعة الكبرى أضخم قاعاته قامت كاثرين دي ميديتشي بتشييدها في القرن السابع عشر وتحتوي علي مجموعة من لوحات زيتية نادرة رائعة مثل : لوحة الموناليزا للفنان ليوناردوا دا فينشي، ولوحة وجه فرانسيس الأول للفنان تيتان. وعلي يمين القاعة توجد قاعة أضيق تحتوي علي أعمال فنان فرنسي عريق يدعي تولوتريك، كما توجد لوحة تتويج نابليون الأول الزيتية الرائعة للرسام دافيد في قاعة أخري، أيضًا من أشهر معروضات المتحف التمثال الشهير بيليجورا.

من ضمن قطع المتحف أيضًا آثار شرقية جُمعت بفضل لصوص الحملات الصليبية، وقام المتحف  بكتابة الكثير من الروايات الرائعة وعلي رأسهم رواية ألفها دان براون الشهير وتسمي شيفرة دا فينشي.

فكرة المتحف : قام فرانسوا الأول بجمع مختارات فنية عبارة عن 12 لوحة ثم تبعه هنري الثاني وغيرهم من أجل تجميعها في متحف متخصص لعرضها.

الأقسام والمدارس : يحتوي المتحف علي أقسام ومدارس عديدة علي رأسها الشرقيات ممثلة في مصر القديمة وكذلك اليونانية والرومانية والفرنسية والايطالية والهولندية والفنلندية والإنجليزية.

الدخول للمتحف ليس مجاني.

يبلغ عدد زوار المتحف 8,500,000 زائر وهو أكثر متحف جذبًا للزوار في العالم.

2 – المتحف البريطاني

المتحف البريطاني

أهم وأقدم المتاحف في تاريخ وثقافة البشر يقع في مدينة لندن ويعد من أكبر متاحف  المملكة المتحدة، تأسس عام 1753 م وبدأ بمجموعة الفيزيائي هانز سلون الفنية في عهد الملك جورج الثاني وتم استعمال مبني مونتا جوا هوس لبناؤه، وتم افتتاحه في 15 يناير 1759 م في بلومزبري، وتم إنشاؤه علي طراز الإحياء الإغريقي، ويرأسه الآن جون بويد.

في البدء كانت يتم دخول المتحف بتذاكر مجانية ثم تم إلغاء هذه التذاكر وأصبح الدخول مجاني، لا يسمح بدخول أكثر من 8 مجموعات بحد أدني 5 أفراد في كل مجموعة ويتم تخصيص يوم الجمعة للزيارات الخاصة، نشط المتحف بعد فترة خمول طويلة بدون عنونة المعروضات وإنشاء كتالوجات علمية في نهاية القرن 19 وقام بنشر كتالوجات علمية تحديدًا عام 1888 م، وتم تزويد المتحف بمجموعات أثرية عريقة وعلي رأس تلك المجموعات مجموعة مصرية بعد هزيمة الحملة الفرنسية للمصريين في معركة أبو قير ومن أهم قطع تلك المجموعة حجر رشيد.

الأقسام والمعروضات : يحتوي المتحف علي 13 مليون قطعة تم تجميعها من جميع قارات العالم، كما يحتوي علي كتب قديمة ومخطوطات تراثية مطبوعة ومرسومة، وتوجد في المتحف أقسام عديدة علي رأسها القسم الأشوري واليوناني والروماني والبريطاني وقسم العصور الوسطي وقسم لتراث الشرق الأدنى، كما يحتوي المتحف علي متعلقات علم سلالات البشر والحيوان والنبات والمعادن والجيولوجيا وقسم طباعة وتصوير وبحث علمي وتحاليل وأقسام أخري.

الدخول مجاني وقد يتم دفع أجور للدخول لبعض المعارض الخاصة.

يعتبر المتحف ثاني أكبر متحف جذبًا للزوار في العالم بعدد يصل إلي 5,569,981 زائر.

 

3 – متحف المتروبوليتان

متحف المتروبوليتان

تم تأسيسه عام 1866 م، ويقع موازي لحديقة سنترال بارك الضخمة في نيويورك وهو واحدُ من أشهر وأضخم المتاحف في العالم ويحوي أثار من جميع حضارات العالم المختلفة، نادي بإنشائه الأمريكي جان جي ليكون أول متحف أمريكي في نهايات سبعينيات القرن التاسع عشر الميلادي ليكون معرضًا لأرقي الأعمال الفنية والقطع الأثرية، انتقل موضع إنشاؤه مرات عديدة إلي أن استقر في حديقة سنترال بارك وبالتحديد في الجادة الخامسة شمال مانهاتن.

الدخول مجاني ما عدا بعض المعارض الخاصة.

يبلغ عدد زوار المتحف 4,891,450 زائر.

4- معرض لندن الوطني

معرض لندن الوطني

تأسس عام 1824 م ويحتوي علي مجموعة غنية من اللوحات الفنية التاريخية التي يرجع تاريخها للقرن الثالث عشر الميلادي، ولقد بدأ المتحف بعدد صغير من اللوحات يصل إلي 36 لوحة فنية عام 1824 م وأصبحت اليوم تفوق 2000 عمل فني لفنانين مشهورين مثل ( ليوناردوا دا فينشي –  دالي –  بيكاسو وغيرهم ).

الدخول مجاني.

يبلغ عدد زوار المتحف 4,780,030 زائر.

5 – متحف تيت موديرن

متحف تيت موديرن

متحف الفن الحديث الأشهر في لندن علي الإطلاق  يقع علي نهر التايمز بالقرب من كاتدرائية سان بول وهو متحف وطني متخصص في عرض أعمال الفن الحديث من ضمن مجموعة تيت (  تيت بريطانيا ليفربولسانت إيفيس )  وتم إنشائه عام 2000 م في مكان يعود لمحطة توليد طاقة قديمة في منطقة بانك سايد، ويُعرض في المتحف باقة من أروع الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة والتي تعود معظمها لعام 1900 م .

يصل عدد زواره إلي 5 ملايين زائر سنوياً، وقد قام مهندس محطة كهرباء باترسي جيلز جيلبرت سكوت بتصميمه، وتم تجديد مباني المتحف الأثرية القديمة باحترافية بحيث أصبح المتحف شاهد علي عملية إحياء ناجحة لمبني أثري عريق.

مبني المتحف ضخم المساحة ويتكون من 7 طوابق وتنقسم المعروضات فيه إلي 4 فئات هذا وقد تم تصنيف معروضات المتحف بالكامل علي شبكة الإنترنت وهو شيء مختلف ورائع ويتم عرض القطع بترتيب موضوعي وليس ترتيب زمني وهو ما يختلف عن متاحف أخري.

الدخول مجانًا ما عدا بعض المعارض الخاصة.

يبلغ عدد الزوار 4,747,537 زائر.

6 – المعرض الوطني للفنون بواشنطن

المعرض الوطني للفنون بواشنطن

متحف فني يقع في واشنطن في منطقة المجمع الوطني في الشمال الغربي من شارع الدستور منتزه ناشونال مول وقد تم إنشاؤه عام 1937 بناء علي قرار مشترك من الكونغرس وتمويل من أندرو ميلون، ومن ثم بدأت عملية التبرع بمجموعات فنية كبيرة عبارة عن لوحات وأعمال فنية ورسومات وصور فوتوغرافية ومطبوعات ومنحوتات وقطع زخرفيه تبرع بها المهتمين بمجال الفنون، ويمتلك المتحف لوحة وحيدة من أعمال الفنان ليوناردو دا فينشي و أكبر منحوتة متحركة للفنان الكسندر كالدر.

الدخول مجاناً للعامة.

يبلغ عدد زوار المعبد 4,605,606 زائر.

7 – مركز جورج بومبيدو

المركز الوطني للفنون والثقافات

مجمع فني سُمي تيمنًا بالرئيس الفرنسي جورج بومبيدو، يقع في المنقطة الإدارية الرابعة في باريس بالقرب من منطقة لي هال ولي ماري ويتكون المركز من المكتبة العمومية للمعلومات والمتحف الوطني للفنون الحديثة ومعهد الأبحاث والتنسيق للصوتيات والموسيقي، يعرف المركز أيضًا باسم بوبور ويتميز بوقوعه في قلب باريس التاريخي قريب من حي ليهال، وتم إنشاؤه سنة 1969 م بقرار من الرئيس جورج وتضمن القرار إنشاء مركز ثقافي ضخم في حي بوبور وهو حي يقع داخل باريس وقد شاركت 45 دولة في إنشاء ذلك المركز واستغرق بناؤه 5 سنوات علي مساحة ألف متر مربع، ويعد المركز مثالًا علي المعمارية المدنية التقليدية بنظامها المعروف حيث يتفرد بمعماريته التابعة لمفهوم المعمارية الفرنسية التقليدي، ويظهر في شكل تركيبة معدنية كبرج إيفل ويبلغ وزن تلك التركيبة 10 طن  بينما برج إيفل 7 طن، يتم عرض الأعمال الفنية البارزة والخاصة بعباقرة فناني القرن العشرين مثل بيكاسو وماتيس وكاندنسكي وغيرهم في الثلاث طوابق العليا.

يختلف المركز عن باقي المتاحف في عرض مواسم كاملة للتركيز علي أعمال فنان بعينه أو ثقافة بلد ما، وتحتوي المكتبة الخاصة بالمركز علي أكثر من مليون كتاب ووثيقة وميكروفيلم، كما تحتوي علي معامل خاصة بتعليم معظم اللغات مجانا وتضم أيضًا مكتبة وثائق سمعية وبصرية، ومجموعة من الكتب والصحف العربية، كما يحتوي المركز علي ساحة ضخمة لاجتماعات ونقاشات الفنانين والموسيقيين ومجموعة من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي، ولا يخلو المركز من المظاهر الجمالية الخلابة حيث يحتوي علي نافورة مائية كبيرة الحجم ذات منحوتات معدنية مرصعة بألوان باهرة.

يصل عدد زوار المركز إلي 3,530,000 زائر.