قائمة أمراض مزمنة تصيب الأطفال – كنز المعرفة

قائمة أمراض مزمنة تصيب الأطفال

قائمة أمراض مزمنة تصيب الأطفال
قائمة أمراض مزمنة تصيب الأطفال

قائمة أمراض مزمنة تصيب الأطفال

هناك الكثير من الأمراض التي تصيب الأطفال ومنها أمراض تصيب الأطفال حديثي الولادة وغيرهم، فالأطفال مناعتهم ضعيفة جدا ولذلك فهم يصابون بأمراض كثيرة جدا.

أمراض كثيرة تصيب الأطفال

يصاب الأطفال بأمراض جلدية كثيرة نتيجة لارتداء الحفاضات وبعض الملابس التي قد تسبب لهم الالتهابات، كما أن هناك العديد من الأمراض الأخرى التي تصيبهم مثل المغص فغالبا ما يصاب الأطفال حديثي الولادة بالمغص نتيجة للرضاعة.

قد يتناول الأطفال بعد الأدوية التي تسبب لهم الإسهال أو تسبب لهم إمساك لابد من استشارة الطبيب فور ظهور أي أعراض على الطفل، فلا يجب أن يتناول الطفل دواء من تلقاء الأم لمحاولة علاجه فقد يؤثر ذلك على مناعته ويضعفها خاصة المضادات الحيوية، وفيما يلي سوف نتناول بعض الأمراض بالتفصيل:

مرض الأنفلونزا

أمراض كثيرة تصيب الطفل ومنها البرد والأنفلونزا والسعال من الأمراض التي تصيب الأطفال بكثرة وذلك نتيجة لتغير المناخ والفصول الموسمية التي تضر بصحة الإنسان، قد تطول فترة مرض الطفل وذلك نتيجة لضعف مناعته وتعرضه لألتهاب حساسية الجيوب الأنفية.

متلازمة راي

من الأمراض التي تصيب الأطفال نتيجة لإصابته بمرض الجدري أو إصابة الطفل بالأنفلونزا والسعال وهو يؤلم الطفل كثيرا، ويؤثر عليه ويجعل الطفل يعاني من مشكلات في الكبد ويعاني من غيبوبة وقد يفقد الوعي تماما لأنه يؤثر على الرأس والمخ بكثرة.

السعال الديكي

من الأمراض التي تصيب الأطفال وهو مرض شبيه بالأنفلونزا حيث يصاب الأطفال بكحة ورشح وحمى شديدة، وقد يحدث للطفل قيء شديد أو يحدث له نزيف.

السعال الديكي من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال لذلك يتم تطعيم الأطفال منها بعد الولادة للوقاية، وهي تطعيمات تابعة لوزارة الصحة.

مرض القوباء

من الأمراض التي تصيب الأطفال بكثرة وهي تعمل على تكوين بقع وقروح والتهابات على جسم الأطفال وهو مرض يعتبر جلدي، ويتم علاجه بواسطة الطبيب من خلال المضادات الحيوية والمراهم التي تعالج المرض.

مرض الخناق

أحد الفيروسات التي تصيب الأطفال وهو مثل الأنفلونزا ولكنها شديدة جدا، مما يجعل الطفل يحتاج لرعاية وعناية جيدة لعلاجه، ولذلك يلزم الطفل البقاء في المستشفي لعلاجه ولكنه يشفى منه بعد فترة وجيزة بإذن الله.

مرض كاواساكي

وهو من الأمراض التي تسبب ارتفاع شديد في درجة الحرارة، كما أنها تصيب الأطفال بأمراض أخرى ومنها طفح جلدي والتهاب في العين واحمرار وتغير في لون البطن والتهاب للبطن.

كما قد يصاب الأطفال بتشقق في الشفاه وألم العين والتهاب للأوعية الدموية، مما يسبب أضرار ومشكلات كثيرة للقلب وهو مرض خطير جدا يصيب الأطفال وقد يسبب لهم الوفاة.

مرض الحمى القرمزية

من الأمراض التي تصيب الطفل وتضر بصحته كثيرا حيث يصاب الأطفال بطفح جلدي والتهاب في الجسم بأكمله والبطن والصدر والظهر، كما يصاب الطفل بأعراض تشبه البرد ومنها الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة واحمرار للوجه وآلام شديدة تشبه الحمى واحتقان في اللوزتين والحلق، كما يصاب الطفل ببقع في اللسان والفم.

يجب الاهتمام بسرعة إنقاذ الأطفال وإرسال الطفل لطبيب متخصص في علاج الأطفال من أجل معرفة المرض وفحصه جيدا والإسراع في علاجه، وذلك من خلال الدواء الذي يقرره الطبيب والمضادات الحيوية التي ينصح بها الأطباء.

لذلك يجب العمل على الاعتناء الجيد بالطفل فهذه الأمراض من الأمراض الخطيرة التي ترهق الطفل وتؤلمه كثيرا وتسبب له التعب والإرهاق الشديد، والبكاء في بعض الأحيان كلما كان الطفل صغير جدا فهذه الأمراض تصيب الأطفال من سن الولادة حتى ست سنوات.