أهم استراتيجيات التفكير الإيجابي – كنز المعرفة

أهم استراتيجيات التفكير الإيجابي

 أهم استراتيجيات التفكير الإيجابى
أهم استراتيجيات التفكير الإيجابي

أهم استراتيجيات التفكير الإيجابي

إن التفكير الإيجابي له العديد من الفوائد التي لا حصر لها والتي يؤلف فيها كتب ولذلك سوف نذكر لك من خلال هذا الموضوع كيفية إكتساب التفكير الإيجابي في حياتك من خلال استراتيجيات التفكير الإيجابي, وهم استراتيجيات كثرة سنذكر منهم اثنين هما:

استراتيجية المثل الأعلى.

استراتيجية الشخص الآخر.

استراتيجية المثل الأعلى

لا يوجد شخص لم يقلد الأخرين وهو طفل صغير وذلك كان بدافع تكوين شخصية لنا, فكثير كان يقلد المدرسة أو المدرس ومنا من يقلد أبيه وأمه ومن ثم يكتسب العديد من السلوكيات والصفات التي على أساسها نكون شخصيتنا, ويظهر علينا التقليد من خلال كل شيء قلدنا فيه الآخرين مثل اكتساب تعبيرات الوجه وحركة اليدين وطريقة الكلام ثم التطبع بعض الصفات الخاصة بالأخرين, وبعد بحث العلماء جاءت النتائج ليذكروا أن أول الأشخاص الذي يقلدهم الطفل هو الأب والأم وهذا ما يسمى بإكتساب الصفات الشخصية من المحيط العائلي, وبعد المحيط العائلي نقوم نتقليد الأشخاص في المحيط الإجتماعي وهم قد يكونوا المدرسين والمدرسات أو أصحاب المحلات في الشارع الذي نسكن فيه, وفي النهاية نقوم بتقليد الأشخاص الذين يظهروا على وسائل الإعلام وذلك عندما نقوم بتقليد فنان أو فنانة معينة أو حتى مذيع, وهذه هي مراحل التقليد التي نمر بها يمكننا أن نكون أفضل شخصية لنا من خلال إكتساب الصفات الممتازه من كل شخصية قد قومنا بتقليدها.

ففكرة استراتيجية المثل الأعلى: هي عبارة أننا نجد شخص ناجح له أفكار معينة وصفات معينة ثم نقوم بتقليد هذا الشخص ونتبنى نفس وجه نظره ومعتقداته ونتصرف مثله تماما كما لو كان هو, ولكي تعرف مثالك الأعلى وقدوتك في الحياة من هو عليك بالبحث عن الشخص الذي تحبه وتحترمه وتعتبره الأب الروحي لك, فهذا هو مثلك الأعلى.

ولكل ناجح في الحياة مثل أعلى وقدوة فقد ذكر د/ إبراهيم الفقي رائد التنمية البشرية أن مثله الأعلى عندما كان يحلم بأن يكون بطل في تنس الطاولة هو جاموسكوف أحد أبطال هذه اللعبة في الستينيات.

وكان مثله الأعلى في إدارة الفنادق هو لانو بر لاندو وهذا كان يعد حلم حياة د/إبراهيم الفقي وبالفعل أصبح رئيس إدارة أكبر الفنادق في كندا, وكان مثله الأعلى في مواجهة تحديات الحياة صديق له يدعى ريجيس نادو, وكان مثله الأعلى في التنمية البشرية كان الأمريكي الدكتور روبرت شولر, وأنت من هو مثلك الأعلى الأن؟

استراتيجية الشخص الآخر

ذكر أخصائي نفسي أحد القصص الرائعة التي توضح لنا استراتيجية الشخص الأخر وهي فكرتها أنت تتخيل نفسك شخص آخر لتحكم على تصرفاتك ومن ثم تستطيع تطور نفسك من خلال العيوب التي تراها في نفسك وأنت شخص آخر.

فيحكي الأخصائي النفسي أن أحد الشاب كان في العشرين من عمره يشتكي له من والده فهو سبب تعاسه, حيث أن والده كان يعامله كما لو كان طفل صغير لا يترك له الحرية لفعل أي شيء مما يريد ومن ثم كان هذا الشاب يفشل في الدراسة بالعند مع والده, لاحظ الدكتور على هذا الشاب أنه يبدو وكأنه في عالم آخر لا يدرك ماذا يقول ومدى خطورة ما يفعل فقد كان مجرد شاب شارد الذهن, فعاد وسأله الدكتور عن ماذا يفعل في حياته ؟ فرد الشاب أنه لا يحب الدراسة ويقوم بتدخين أكثر من 50 سيجارة في اليوم يتشاجر مع والده طول الوقت لأنه يعامله بقسوة ويفرق في المعاملة بينه و بين أخيه فوالده سر تعاسته في الحياة.

وهنا وجد الدكتور هذا الشاب لا يرى نفسه مخطئ في أي شيء وأنه غير مسئول عن تصرفاته فكل ما يفعله ردة فعل لأبيه ولا يفكر في أسباب معاملة والده له و من ثم وجد الإخصائي فكرة تخلص هذا الشاب من تعاسته من خلال جعله شخص أخر سوف يجعله مكان والده.

استراتيجية الشخص الآخر:

طلب الأخصائي من هذا الشاب يقوم بكل خطوة معه بكل صدق, قال له تخيل نفسك تجلس في دور عرض سينما وأمامك شاشة العرض وتخيل موقف يحدث بينك وبين والدك وقال له ماذا ترى قال له الشاب أب قاسي يعامل ابنه بشدة وعنف.

ثم طلب منه أن يترك نفسة في الشاشة ويذهب مكان أبيه ويرى نفس الموقف قال ماذا ترى بعد أن جعله شخص أخر هو أبيه قال الشاب أرى أب يريد أن يساعد أبنه بشتى الطرق ولكن ابنه ولد عنيد يتشاجر مع كل من يحب.

ثم طلب منه أن يفتح عيونه وقال له ماذا ستفعل قال سوف أجتهد وأنجح في دراستي وأساعد أفراد أسرتي وكل من أحب .

ومن خلال استراتيجية الشخص الأخر حاول أن ترى نفسك بأعين الآخرين لكي تعرف ما العيوب التي يراها الآخرون فيك ومن ثم تطور من نفسك.