أهم المشروبات الرمضانية وفوائدها الصحية – كنز المعرفة

أهم المشروبات الرمضانية وفوائدها الصحية

أهم المشروبات الرمضانية وفوائدها الصحية
أهم المشروبات الرمضانية وفوائدها الصحية

أهم المشروبات الرمضانية وفوائدها الصحية

أهم المشروبات في رمضان هي عرقسوس وتمر هندي وخروب وسوبيا وخشاف وبالطبع قمر الدين، وجميعها مشروبات تتواجد طوال العام لدى بائعي العصائر، ولكن يصبح لها مذاق خاص في شهر رمضان، ومذاق لا يقاوم على الإفطار.

وبالنظر إلى دخول شهر رمضان المبارك في جو شديد الحرارة، فإنه سيكون اللجوء والإقبال بشكل مكثف وكبير على المشروبات الباردة، هل تعلم ما هي الفوائد الصحية والغذائية لتلك المشروبات؟، وما الذي يجعلها ذو مذاق خاص جدا في ذلك الشهر؟، تعرف على أهم الفوائد الصحية لأهم المشروبات الرمضانية فيما يلي:

قمر الدين المشمش

عبارة عن ثمار المشمش المجففة، يرجع سبب تجفيف المشمش لقصر موسمه، فمن المعروف أن المشمش غني بالفيتامينات منها فيتامين أ، ب، ج، وأيضا فهو غني بـالحديد، يحتوي المشمش المجفف على ضعف كمية فيتامين أ، وأما عن الحديد الموجود في المشمش الطازج، هو مفيد في حالات فقر الدم ولتقوية البصر وهام في زيادة مناعة الجسم، وأيضا يمنح الجسمنشاط وحيوية.

فوائد قمر الدين

يعتبر منعش ومبرد ويحمي من العطش والحميات ويفيد في تنظيم عمل الأمعاء.

يقوي شراب قمر الدين الاعصاب، كما يفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية، يحمي من التجاعيد.

يزيد من مناعة الجسم، كما يحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض وذلك لإحتواءه على فيتامينC ، ويحمي من أمراض السرطان نظرا لإحتواءه على البيتا كاروتين، يرطب وينظف الامعاء.

يهدئ الأعصاب، ويزيل الأرق وينشط نمو الأطفال، ويفيد المسنين والشباب.

يعتبر مصدر جيد للألياف ومنخفض السعرات الحرارية، وذلك لإحتواءه على نسبة عالية من الألياف، فهو يساعدك على الشعور بالشبع.

يحتوي على فيتامين أ الذي يعزز الرؤية الصحية، كما يقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

طريقة تحضيره

ينقع في الماء لمدة يوم، ويقلب جيدا حتى يذوب، ثم يصفي ويحلي بالسكر على حسب الرغبة ويقدم باردا.

التمر أو منقوع التمر في الماء أو اللبن

ينبغي عند الإفطار أن نرفق بمعدتنا، وهي لا تعمل منذ عدة ساعات، لذا فهي تحتاج أن نبدأ بشيء سهل الهضم، في الوقت نفسه يكون الجسم بحاجة إلى المشروبات ذات المصدر السكري السريع، ذلك للقضاء على إرهاق الصيام والإحساس بالجوع، وكذلك بحاجة إلى الماء، ويأتي التمر الذي يقوم بكل ذلك، وهو يحتوي على سكريات إحادية وثنائية، فهذه السكريات سهلة وسريعة الإمتصاص، كما يحتوي التمر على نسبة من الماء، ونسبة من البروتين والألياف.

الكركديه

يعد من أفضل المشروبات المستخدمة في شهر رمضان الكريم، وهو يحتوى على فوائد عديدة ومنها ما يلي:
يقوى ضربات القلب.

يقتل الميكروبات الأمر الذي يجعله مفيد في علاج الحميات وعدوى الميكروبات.

مرطب ومنشط للهضم.

مدر للبول و ملين خفيف و مخفض لإرتفاع ضغط الدم

يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات.

زيادة الخلايا الليمفاوية و كرات الدم البيضاء.

مضاد للأسقربوط.

محاذير تناوله

حيث لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض، وأيضا لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة وذلك حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات الأمر الذي يضر الكلى، ولا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن عند الرغبة في علاج ارتفاع ضغط الدم لكن يتم نقع الكركديه على البارد في الماء.

الخشاف

هو من الأشياء المميزة لشهر رمضان، حيث يتكون من المشمش المجفف والقراصيا والتين المجفف والزبيب وجوز الهند، كما يمكن أن تضيف مكونات أخرى حسب الرغبة، وهو مفيد حيث أن كلا من هذه المكونات تحتوي على فوائد متعددة ومنها:

القراصيا غنية بمضادات الأكسدة، لذا فهي تساعد الجسم في التخلص من السموم، ومفيدة في حالات الإمساك.

المشمش المجفف كما ذكرنا في قمر الدين.

التين المجفف، يحتوي على نسبة عالية من السكريات، وهو غني بحمض الفوليك والحديد والعديد من الفيتامينات والمعادن، لذا فهو مفيد للحوامل ولحالات الإمساك وعلاج البرد.

والزبيب يحتوي على نسبة عالية من السكريات، كما يحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن، لذا فهو يساعد على التخلص من سموم الجسم، وأيضا يساعد في علاج الضغط. 

السوبيا

وهنا نقصد السوبيا المصرية، حيث أنها تختلف عن السوبيا في البلاد العربية التي تحضر من منقوع الشعير، تعرف السوبيا بقيمتها الغذائية الكبيرة فهي من المشروبات المشهورة جدا في رمضان.

فوائد السوبيا

تروي العطش ومبردة ومنعشة.

مفيدة للكلى ومفيدة في علاج حصوات المرارة.

طريقة تحضيرها

وضع نصف لتر لبن في الخلاط، ثم نضيف عليه ربع لتر لبن جوز هند، ثم تحلى بالعسل الأبيض أو بالسكر على حسب الرغبة، ثم تضرب في الخلاط وتقدم باردة.