أهم طرق علاج الكلف – كنز المعرفة

أهم طرق علاج الكلف

أهم طرق علاج الكلف
أهم طرق علاج الكلف

أهم طرق علاج الكلف

الكلف هو وجود تصبغات وبقع بالبشرة وتحدث نتيجة لحدوث تغير في مستوي الأستروجين بالجسم ، حيث يؤدي هذا التغير في زيادة إنتاج الميلانين الذي يحدث تصبغ للبشرة، وترجع مشكلة الكلف إلى التعرض المستمر لأشعة الشمس أو القلق والإجهاد ويحدث بصورة أكبر نتيجة الحمل، وسوف نستعرض معآ طرق بسيطة يمكن تطبيقها بالمنزل وتعمل على علاج الكلف سريعآ.

أولا استخدام الليمون لعلاج الكلف

يتميز عصير الليمون بقدرته على تفتيح البشرة وإزالة الترسبات والتصبغات بالجلد مع الأستمرار عليه ، ويمكن استخدامه بفرك المنطقة المراد علاج الكلف بها بالليمون وتترك لفترة لا تقل عن نصف ساعة ثم تشطف بماء دافئ وتكرر هذه الطريقة يوميآ أكثر من مرة للحصول على بشرة صافية.

ثانيا استخدام خل التفاح لعلاج الكلف

نتيجة لأحتواء خل التفاح على حمض الأستيك أو ما يطلق عليه حمض الخليك فأنه يخلص الجلد من أي تبقعات تحدث بها ويجعل البشرة صافية وخالية من أي شوائب ويمكن استخدام خل التفاح في علاج الكلف عن طريق خلطه بكميات متساوية من الماء ثم يدهن بها أماكن البقع ثم تترك فترة حتى تجف ثم تشطف بالماء جيدآ.

ثالثآ استخدام الكركم لعلاج الكلف

من المعروف أن الكركم يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ويعمل على تقليل نسبة الميلانين والتصبغات، ويمكن استخدام الكركم في علاج الكلف عن طريق خلط معلقتين من الكركم مع معلقة من الدقيق ومعلقتين من اللبن ثم تخلط المقادير جيدآ وتوضع على أماكن الكلف وتترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء جيدآ.

رابعا استخدام زيت الزيتون للتخلص من الكلف

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الأكثر فاعلية في علاج الكلف نظرآ لأحتواءه على العديد من الفيتامينات والعناصر المفيدة للبشرة ويمكن استخدامه عن طريق دهن المناطق المصابة بالكلف به ثم يترك لفترة مناسبة ، ويتم وضع منشفة مبلولة بالماء الدافئ بها ثم ينظف جيدآ.

خامسا استخدام الالوفيرا للتخلص من الكلف

نظرآ لأحتواء هلام الصبار أو ما يطلق عليه الألوفيرا فأنه يعمل على تجديد خلايا البشرة وبالتالى يخلص البشرة من الكلف والتصبغات ويمكن استخدامه بوضعه على الأماكن المصابة ثم يترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل جيدآ بالماء.

سادسا استخدام الأفوكادو وعسل النحل لعلاج الكلف

يتميز الأفوكادو بقدرته على تبيض البشرة وتجديدها ويمكن استخدامه بهرس حبة من الافوكادو وتخلط مع معلقتين من عسل النحل ثم توضع على البشرة لمدة نصف ساعة ثم تغسل جيدآ بالماء.

سابعا استخدام الموز والجوافة لعلاج الكلف

تحتوي الجوافة على مادة الليكوبين التي تعمل على تبيض الأماكن الغامقة بالبشرة والموز الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة وأعطاها النظارة والصحة  لذلك يمكن مزجهم معآ في وعاء ثم يوضع الخليط على اماكن الكلف لمدة مناسبة ثم يغسل جيدآ ويعتبر من أكثر الطرق فاعلية في علاج الكلف.

ثامنا استخدام خشب الصندل للتخلص من الكلف

من المعروف أن خشب الصندل فعال في علاج الكلف حيث يعمل على التقليل من التصبغات وإعطاء البشرة نضارة وحيوية ويمكن استخدامه بخلطة مع معلقة من الكركم وعصير الليمون مع أضافة معلقة من الزبادي وتخلط المكونات معآ ثم يوضع على البشرة لفترة لا تقل عن نصف ساعة ثم يغسل جيدآ بالماء.

تاسعا استخدام الفجل لعلاج الكلف

يحتوي الفجل على فيتامين سي والعديد من العناصر المفيدة في علاج مشاكل البشرة ، كما أنه يساهم في التخلص من البقع والتصبغات ويمكن استخدامه في علاج الكلف عن طريق وضع شرائح الفجل على أماكن الكلف لمدة نص ساعة ثم تغسل بالماء ويمكن أيضآ عمل خليط من مسحوق الفجل مع معلقتين من القشدة وتخلط المكونات جيدآ ثم توضع على البشرة لمدة مناسبة ثم تنظف جيدآ.

عاشرا استخدام بذور العنب لعلاج الكلف

يتميز العنب باحتواءه على العديد من العناصر والفيتامينات كما أن احتواءه على كميات كبيرة من البوتاسيوم والكالسيوم والحديد يعمل على توفير العناية الكاملة للبشرة كما يؤدي إلى منع تكون شوائب البشرة، ويمكن استخدامه في علاج الكلف عن طريق تطبيق مسحوق بذور العنب مباشرة على البشرة أو عن طريق دهن البشرة بزيت بذور العنب الذ يوفر للبشرة الترطيب والحماية والقدرة على تجديد الخلايا وينصح دائمآ باستخدمة بصورة مستمرة.