أوبونتو 16.04 متوفر الآن بتغييرات كبيرة – كنز المعرفة

أوبونتو 16.04 متوفر الآن بتغييرات كبيرة

أوبونتو 16.04 متوفر الآن بتغييرات كبيرة
أوبونتو 16.04 متوفر الآن بتغييرات كبيرة

أوبونتو 16.04 متوفر الآن بتغييرات كبيرة

قامت شركة كانونيكال وهي الشركة المطورة لتوزيعة لينوكس الشهيرة والمعروفة بإسم أوبونتو، بإطلاق إصدار جديد يحمل رقم 16.04 أطلقت عليه إسم Xenial Xerus ، وبهذا الإصدار يجعله التحديث الأكبر في أنظمة التشغيل المفتوحة المصدر منذ ما يقارب السنتين.

ويأتي هذا التحديث مع وجود تحسينات عدة في مستويات مختلفة، من أفضل التحسينات المقدمة هو وجود واجهه Unity 7.4 التي تعمل على تقديم أفضل تجربة إستخدام، حيث تحتوي على ميزة التعطيل الإفتراضي والتي تجعلها تقوم بدمج البحث المحلي مع البحث عن طريق الإنترنت، ورغم ذلك إلا أنها أزعجت الكثير من المستخدمين بسبب خوفهم في إختراق خصوصياتهم، كما تمكن هذه الواجهة فرصة اتغيير مكان شريط تشغيل التطبيقات من يسار الشاشة إلى أسفل الشاشة بشكل أفقي.

لم تغيير أبونتو الواجهة فحسب بل قدمت تغيرا أكبر وهو أنها قامت بإلغاء مركز تطبيقات أبونتو لتستبدله بطبيق أخر هو GNOME Software حيث يعد هذا التطبيق هو التطبيق المعتمد توزيعه من Fedora، والداعم أيضا للجزم ذات نوع Deb.

أصبحت أبونتو تدعم حزم Snaps لمميزاتها في تسهيل التطبيقات ذات المصادر الخارجية والتي لا تتوفر في مخازن أبونتو، حيث أنها تستطيع جمع الملفات والمكتبات الخاصة بالتطبيق، وتقوم بتثبيتها دون أن تتأثر أو تعتمد على أي ملفات داخل نظام التشغيل.

ومن ضمن التحسينات التي قامت بها أبونتو أنها قامت بحذف بعض التطبيقات القديمة والتي كانت متوفرة دون الحاجة لإضافتها على نظام التشغيل مثل تطبيق Brasero والذي يعمل على نسخ الأقراص الليزرية، كما حذفت تطبيق Empathy وهو تطبيق المحادثات الفورية.

أما عن التطبيقات الجديدة التي قامت أبونتو بإضافتها فهي تتمثل فيما يلي:

تطبيق التقويم GNOME Calendar

تطبيق كاميرا الويب الحديثة Cheese

كما تم تطوير نسخة النواه لينوكس من الإصدار القديم إلى إصدار 4.4 والذي يعمل على توفير دعم أفضل للأجهزة التي تعمل عن طريق شرائح Intel Skylake.

وكما أعلنت الشركة عن توافر الإصدار الجديد أبونتو 16.04 في الوقت الحالي عبر الموقع الرسمي للشركة للتحميل التطبيق مجانا.