أين تكون أرض المحشر – كنز المعرفة

أين تكون أرض المحشر

أين تكون أرض المحشر
أين تكون أرض المحشر

أين تكون أرض المحشر

جميعنا نعلم أن هناك نهاية لهذا العالم الذي نعيش فيه, وأنه عبارة عن مرحلة إنتقالية بين احياة الأبدية في الأخرة وبين الولادة في هذه الدنيا, وأنه سوف يأتي يوم تنتهي فيه علامات يوم القيامة الصغرى والعلامات الكبرى لتبدا نهاية هذه العلامات بالنار التي تقوم بدفع الناس إلى أرض المحشر, ولكن هناك أدلة صريحة عن مكان وصفات أرض المحشر؟ هذا ما سوف نتحدث عنه اليوم في السطور القليلة القادمة.

يوم الحشر

يعد يوم الحشر هو يوم الحساب العظيم للبشر أجمعين, حيث أنه في هذا اليوم يقف البشر جميعا أما الله سبحانه وتعالى بعد أن يتم بعث الموتى وإخراجهم من القبور, حيث أن يوم الحشر يخرج مناد ينادي على الناس أجمعين حتى يخرجوا من القبور ليقفوا على أرض المحشر لبدأ الحساب العظيم, وأول القبور التي تفتح هو قبر رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم, فيخرج ليجد الملائكة بإنتظار خروجه ولكنه يوم الحشر يسأل عن الله عن أمته والتابعين, وبعد ذلك تتوالى عملية فتح القبور ليخرج الجميع من قبورهم خائفين وتتنتابهم الحيرة الشديدة حيث أنهم لا يعرفون وجهتهم وماذا يفعلون, ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد أخبرنا أن كل مؤمن يخرج من قبره ليجد ملكين في إنتظاره يعملون على تهدئته وطمأنته حتى يقوما بمرافقته إلى الجنة.

ضرورة يوم الحساب

عندما يتم جمع الناس أجمعين يوم الحشر على أرض المحشر فإن ذلك يكون هو بداية الحساب, حيث يحاسب كل إنسان عن كل الأمور التي قام بها في حياته سواء كانت جيدة  لينال بها الحسنات, أم كانت ذنوبا ومعاصي ينال عليها السيئات, كان الفاروق عمر بن الخطاب أحد الخلفاء الراشدين يؤكد على ضرورة يوم الحساب حيث أنه لولا وجود مثل هذا اليوم لكان الدنيا فوضى عارمة يقوم فيها القوي بالإفتراء على من هم أضعف منه وبذلك يزيد الظلم والقهر وينتشر, لذلك فإن الإيمان بيوم الحساب هو من يجعل الإنسان يفكر ألف مرة في سلوكياته وبذلك تتحقق العدالة في هذه الدنيا.

 

صفات أرض المحشر

كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد سئل عن صفات أرض المحشر وعن مكانها, فكان جواب نبي الله أن أرض المحشر هي أرض بيضاء نقية تشبه الفضة بعد إذابتها, وأنها أرض لم يتم إرتكاب الخطايا فيها, كما وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أرض مستوية لا تضم أي مرتفعات أو منخفضات كما أنها لا تحتوي على الحفر والنتوءات, حيث أنه سوف يقف فيها جميع أصناف البشر ليتم الحساب, كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الوحوش سوف تحشر هي أيضا يوم الحشر على أرض المحشر.

أين تقع أرض المحشر

هناك العديد من الروايات التي تجمع على أن أرض المحشر ستكون في بلاد الشام, وهناك بعض لروايات التي تؤكد أن أرض المحشر هي بالتحديد بلاد فلسطين.

الأسباب التي تجعل فلسطين هي أرض المحشر

 وتعود الأسباب لهذا التأكيد أن فلسطين تعد من المناطق التي يعيش فيها البشر تحت دين الإسلام وتحت راية الإسلام التي سوف يحملها نبي الله عيسى عليه السلام في مواجه جيش المسيح الدجال وأيضا ضد قوم يأجوج ومأجوج, حيث أن الأرض سوف تتغير بعد أن يصيب الكفار الوباء فيموتون جميعا دفعة واحدة, وتنتشر جثثهم في الأرض فيقوم نبي الله عيسى عليه السلام بدعاء الله عز وجل أن يطهر الأرض من هذه الجثث, فيستجيب الله لدعاء نبيه ويبعث طيورا تحمل هذه الجثث وتلقيها بعيدا عن أرض المحشر في مكان لا يعلمه إلا الله, ثم بعد ذلك يرسل الله أمطارا غزيرة تقوم بغسل الأرض من النجاسات التي تحملها فتتحول الأرض لتعود أرضا طاهرة ونظيفة, وتتحول إلى الأرض التي وصفها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لتكون هي أرض المحشر.

هناك أسباب أخرى تؤيد أن أرض المحشر ستكون هي فلسطين, حيث أن هناك بعض الرويات التي تشرح أنها أرض مباركة قد باركها الله بأنه جعلها أرض الإسراء والمعراج.

كما أن هناك بعض الروايات الأخرى التي تبين أن أرض بلاد الشام سوف تكون هي أرض الأمن والأمان عندما تنتشر الفتن في آخر الزمان.