إتيكيت مائدة الطعام – كنز المعرفة

إتيكيت مائدة الطعام

إتيكيت مائدة الطعام
إتيكيت مائدة الطعام

إتيكيت مائدة الطعام

فن الإتيكيت على مائدة الطعام

الإتيكيت من المصطلحات الأوروبية، والتي يقصد بها الآداب العامة في التعامل مع الأشياء المختلفة، وإن ومرجعية هذه الآداب هي الثقافة الإنسانية الشاملة والتي تتفق عليها كل البلاد والثقافات.

تعني كلمة الإتيكيت في تفسيرها البسيط أنها اللياقة والتهذيب وتحمل الفرد على تحسين العلاقة بالآخرين واللطف وحسن التصرف للحصول على احترام الذات وتقدير الآخرين، وأيضا هو السلوك الذي يساعد على الإنسجام والتلاؤم مع الآخرين والبيئة، وسوف نذكر بعض قواعد الإتيكيت عند الأكل وعلى السفرة.

تعتبر السفرة من أكثر الأماكن التي تظهر فيها أخلاق الناس سواء كانت إيجابية أم سلبية، لذلك احرص على إظهار أحسن العادات دائما والقيام بالسلوكات الراقية والمفضلة على مائدة الطعام، ومن هذه العادات ما يلي:

يفضل استخدام مناديل طاولة السفرة.

مراعاة فك ربطة المناديل، ووضعها على منطقة الفخذين، وتظل على الفخذين حتى الإنتهاء من الأكل، كما يمكن أن يتخلل هذا تحريك طرف من أطراف المناديل، وذلك لمسح الفم من آثار الأكل عند الإقتضاء.

عند الحاجة إلى القيام عن طاولة السفرة بسبب معين، يتم ترك المنديل على الكرسي ويراعى عدم وضعه على الطاولة.

يتم وضع الشوكة والسكين بشكل متقابل على الطبق الرئيسي، بحيث تكون الشوكة مقلوبة أي مسنناتها على الطبق، أما الجزء الحاد من السكين يكون بإتجاة عمق الطبق.

تأكد من التسمية بالله قبل أن الشروع في الأكل.

كل من ما يليك.

مراعاة ألا تأكل وفمك مفتوح، كما لا تصدر أصوات مزعجة.

مراعاة عدم طلب بقايا الأكل إذا كنت ضيف عند أحد ما.

عدم ترك ملعقة الشوربة في زبدية الشوربة عند الإنتهاء منها، ولكن اتركها في طبق الزبدية.

عند الإنتهاء من الأكل يتم وضع المناديل على الطاولة بدون القيام بطيها.

عدم شفط الشربة ولكن اشربها بعد تتحسس حرارتها من خلال رشفة صغيرة.

اجلس على الكرسي وظهرك مشدود إلى الأعلى، فذلك يعتبر مؤشر على الراحة.

عدم الإكثار من الكلام والضحك على الطاولة وعدم رفع الصوت لأن هذا مخل بالإتيكيت.

الأكل بهدوء والإبتعاد عن السرعة في الأكل.

عدم شرب مياه غازية أثناء الأكل لكي لا تضطر إلى إخراج الغازات من فمك بشكل مزعج.

مراعاة عدم التدخين على طاولة السفرة.

عند سقوط أي من الأدوات على الأرض التقطها وضعها على الطاولة ثم قم بتغييرها.

عند الإنتهاء من الأكل يمكنك وضع الكوعين على الطاولة، ولكن أثناء الأكل ضع يديك على فخذيك أو تضع كفيك على طرف الطاولة.

لا تنسى شكر الله وحمده عند الانتهاء من الطعام.

طريقة الأكل بالشوكة والسكين

الأسلوب الأوروبي

ويكون الإتيكيت من خلال وضع الشوكة على الطرف الأيسر من الطبق، والسكين على الطرف الأيمن، وإذا كان هناك أكثر من شوكة واحدة فاجعل الشوكة التي من الجهة الخارجية المخصصة لتناول السلطة، والشوكة الأخرى للطبق الرئيسي، كما تختلف الشوكتان من حيث الحجم، فتجد إحداهما كبيرة والأخرى صغيرة.

مراعاة الإمساك بالسكين في اليد اليمنى، وذلك لتقطيع الطعام الموضوع على الطبق، حيث توضع السبابة على السكينة وبشكل مستقيم من الأعلى، ولكن باقي الأصابع تمسك بمقبض السكين، وفي حالة إذا كان الشخص أعسر فإنه يعكس الطريقة.

الإمساك بالشوكة يكون في اليد اليسرى، حيث تكون أسنان الشوكة موجهة إلى الأسفل وبعيدا عن الشخص، كما توضع السبابة على الشوكة بشكل مستقيم، ولكنه يجب عدم الإقتراب ذلك لتجنب لمس الطعام، كما تكون الأصابع الأخرى على الجانب الخلفي لرأس الشوكة، وذلك مع الإمساك بالمقبض.

مراعاة ثني الرسغين، حيث تكون أصابع السبابة موجهة إلى الأسفل ونحو جهة الصحن، وذلك يجعل طرف الشوكة والسكين موجهان نحو الطبق أيضا، كما يجب إرخاء المرفقين وعدم تركهما مشدودين في الهواء وبشكل غير مريح، ولكنه عند تناول الطعام ينبغي إبعادهما عن المائدة.

يكون الضغط على الطعام بإستخدام الشوكة، لكي يتم تثبيته، وبعد ذلك استخدام السكين في التقطيع، وخاصة إذا كان الطعام عبارة عن لحم أو سمك، حيث يتم الضغط على الطعام لكي يتم إلتقاطه بالشوكة، مثل الخضار المسلوقة أو أي نوع آخر من الأطعمة، وتستخدم السكين في تسهيل تناوله وجمعه.

الأسلوب الأمريكي

ويكون الإتيكيت من خلال الإمساك بالشوكة باليد اليسرى فقط عند التقطيع، وإمساك الشوكة باليد اليمنى عند تناول الطعام، ويتم وضع السكينة على الطبق حتى الإنتهاء.

وتتشابه باقي الخطوات في كلا الأسلوبين، والاختلاف الوحيد بينها هو طريقة الإمساك بالشوكة والسكينة.