اجراءات السلامة من خطر الكھرباء – كنز المعرفة

اجراءات السلامة من خطر الكھرباء

اجراءات السلامة من خطر الكھرباء
اجراءات السلامة من خطر الكھرباء

اجراءات السلامة من خطر الكھرباء

منذ اكتشاف الكھرباء وانتشارھا بشكل كبیر في اوائل القرن العشرین، فلقد اصبحت عصب الحیاة ولا یمكن الإستغناء عنه وهي المصدر الأول للطاقة اللازمة لممارسة الحیاة الطبیعیة، فالیوم لا یخلو منزل من الكھرباء، ولكن الكھرباء سلاح ذو حدین، على الرغم من اھمیتھا الشدیدة لكل فرد الا انھا تسبب بعض المخاطر عند التعامل معھا بشكل غیر صحیح وغير آمن.

اجراءات السلامة من خطر الكھرباء في المنزل

استخدم قوابس خاصة بالأطفال للكابلات الموصلة للكھرباء في المنزل، وذلك لمنعھم من وضع الأشیاء الصغیرة بھا، كما تغطي الكابلات غیر المستعملة في المنزل بغطاء بلاستیكي عازل.

وضع الأجھزة الكھربیة بعیدا عن متناول الأطفال.

یوجد في كل منزل مفتاح مركزي لفصل التیار الكھربي أو لاعادة توصیله، ویجب التأكد من فعالیة ذلك المفتاح وعمله بالطریقة الصحیحة بإجراء اختبار كل ثلاثة اشھور، والقيام بإغلاق المفتاح المركزي، وإذا انقطع التیار فھو یعمل بشكل صحیح، والمفتاح المركزي ھو الوسیلة الأولى لحمایتك عند حدوث حریق كھربي أو صعق كھربي، بفصله وقطع التیار.

لا تحاول تركیب أي من الأجھزة الكھربیة في المنزل أو صیانتھا بنفسك، استعین بمتخصص.

الماء موصل جید للكھرباء، لذلك انتبه لأي تسریب في المیاة، وإذا وصل لدوائر التیار سوف یتسبب في حریق أو صعق كھربي، استعین فورا بعامل الصیانة إذا حدث تسرب في المیاة

لا تستخدم أجھزة كھربیة في الحمام إلا الأجھزة المخصصة لذلك الغرض، تجنب استعمال القابس أو كابل الكھرباء بالیدین المبتلتین.

اجراءات السلامة بالخارج

 مراعاة مد أسلاك توصیل الكھرباء بالمنازل بعیدا عن الأشجار التي تقبل الأشتعال وذلك حتى لا یسبب نشوب حرائق الكھرباء، كذلك ضع في ذھنك أن العبث بمولدات الكھرباء في الشارع ربما یؤدي إلى الموت، ولا تلعب أو تسبح في الماء عند حدوث العواصف الرعدیة، ذلك حتى ان لم تكن مصاحبة بالأمطار، تذكر أن الماء موصل جید للكھرباء، وإذا احتجت لإستعمال السلم أو أي معدات بالخارج انتبه لأي أسلاك كھربیة بالقرب منك، وإذا لاحظت سقوط أحد الكابلات المركزیة أو أسلاك توصیل الكھرباء للمنازل لا تلمسھا والإتصال فورا بالمسئولین، كما لا تتسلق الأعمدة الكھربیة لتعليق اللافتات وغیره على كابلات الكھرباء، كما لا تلقي بأي شئ على أسلاك التوصیل وذلك حتى لا تعرضھا لخطر السقوط.

اجراءات السلامة من خطر الكھرباء بالعمل 

يوجد دورات اجراءات السلامة من أخطار الكھرباء حتى تمنع الصواعق الكھربیة أو أي حوادث مشابھة، وكذلك تدریب العمال بشكل جید على التعامل مع أخطار الكھرباء، خاصة إذا كان عملھم یتعلق بشكل اساسي بالمعدات الكھربائیة حتى یتجنبوا إصابات العمل.

التأكد من أن أدوات الأمان أنها تعمل جیدا مثل الصمامات الكھربائیة.

التأكد من خلو المكان المحیط بالمعدات الكھربائیة ودوائر التوصیل الكھربي من المواد الموصلة للتیار.

إذا احتوت المعدات الكھربیة على زر إغلاق في حالة الطواري فاعرف مكانه جیدا.

مراعاة غلق كل الأجھزة الكھربیة مثل التلفاز والمصابیح والكمبیوتر وآلة صنع القھوة عند إنتھاء یوم العمل، ولا تحاول أبدا إصلاح أو تحریك الآلات الكھربیة إذا كانت موصلة بالكھرباء، حيث يجب فصلھا أولا وأبدأ في صیانتھا.
إن الأطفال من أكثر الفئات المعرضة لخطر الكھرباء، وذلك بسبب فضولھم الشدید إتجاه اكتشاف الآلات أو المقابس وما شابه، لذلك یجب مراقبة أطفالك جیدا ومراعاة توعیتھم بأخطار الكھرباء، ويجب توجيه بعض النصائح لأطفالك لحمایتھم من التعرض خطر الكھرباء.

اجراءات السلامة عند حدوث حریق كھربي

في حالة رؤية حریق كھربي في المنزل فإن أفضل ما تفعله الإبتعاد عن المنزل بسرعة، والإتصال بشرطة مكافحة الحرائق، وإذا كان الحریق صغیر ویمكن السیطرة علیه أفصل التیار الكھربي، وأيضا لا تستخدم الماء أبدا في إطفاء الحریق لأنه موصل للتیار ومراعاة استخدم طفایة الحریق.

استخدام أجھزة الحمایة من الكھرباء 

فھي من أھم الإجراءات التي یجب إتباعھا عند التعامل مع مصادر الكھرباء، ويجب التعرف على المواد العازلة للكھرباء وتتضمن القفازات، كذلك الملابس المبطنة بأدوات عازلة والأغطیة العازلة، كما یجب استعمال ھذه الأدوات في الظروف الخطیرة التي ربما تتسبب في صعق كھربي، أو عند التعامل مع الدوائر الكھربیة غیر المعزولة بشكل مباشر.

ھذه أهم النصائح التي یجب إتباعھا لحمایتك وحمایة أطفالك من خطر الكھرباء،

وتذكر دائما أن الكھرباء سلاح ذو حدین، ونحن لا نستطیع الإستغناء عنھا أبدا، ذلك لأنھا تشكل عصب الحیاة الحدیثة، لكن یجب أن نضع في الإعتبار خطرھا وإتباع إجراءات السلامة من أجل حیاة صحیة خالیة من الأخطار.