الآثار السلبية لتناول الطعام قبل النوم مباشرة – كنز المعرفة

الآثار السلبية لتناول الطعام قبل النوم مباشرة

 الآثار السلبيه لتناول الطعام قبل النوم مباشرة
الآثار السلبية لتناول الطعام قبل النوم مباشرة

الآثار السلبية لتناول الطعام قبل النوم مباشرة

قد يكون هناك الكثير من الأشخاص الذين يتناولون الطعام قبل النوم مباشرة لا يعلمون مدى خطورة ما يفعلون, حيث أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم وأثناء مشاهدة التلفاز قد تؤثر على عملية التمثيل الغذائي والذي بدوره يتحول لمشاكل عديدة تؤثر صحة الإنسان في الكثير من الجوانب, وهذا ما سوف نقوم بشرحه اليوم.

الآثار السلبية لتناول الطعام قبل النوم مباشرة

الحموضة

تحدث الحموضة عندما يحدث ارتفاع لمحتويات المعدة الحمضية لتصل إلى المرئ في شكل ارتجاع, وهو ما يحدث بعد تناول الطعام قبل النوم مباشرة فالإستلقاء يسبب في زيادة أعراض الحموضة وتؤدي إلى صعوبة في النوم.

حيث توصي أخصائية النوم الدكتورة تيموثي موجنتالر بالإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الثوم والأطعمة الحارة في وقت متأخر, كما أن تناول الأطعمة الحامضية والدسمة تسبب حدوث الحموضة أو حرقة المعدة.

زيادة الوزن

تعد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم أثناء النهار أو قبل النوم متشابهة ولكن المشكلة تكمن في أنواع الطعام التي يتم تناولها قبل النوم مباشرة، حيث أنها في أغلب الأحيان أطعمة غير صحية، حيث يرى مؤلف كتاب الغذاء الذي اشتهى إيلي كريجر أن الطعام قبل النوم مباشرة والذي يكون في شكل وجبات خفيفة مثل رقائق البطاطس والحلويات حيث يكون من السهل الإكثار في تناولها فتتحول من وجبة خفيفة إلى وجبة دسمة تسبب الزيادة في الوزن.

الأرق

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو عدم القدرة على الإستغراق أثناء النوم, ويرجع السبب في ذلك إلى تناول الطعام قبل النوم مباشرة والذي يعد وجبات دسمة, كما أن تناول الكحوليات أو المشروبات المنبهة تزيد من الشعور بالأرق, بينما تناول وجبة خفيفة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين مثل وجبة خفيفة تحتوي على البقوليات فإن هذا النوع من الوجبات تزيد من الإسترخاء وتساعد على النوم.

مضاعفات الربو

نشرت المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي دراسة في عام 2004 تشرح فيها العلاقة بين عادات الأكل وأعراض أمراض الشعب الهوائية, حيث أن هناك 218 شخص من بين 261 شخص يعانون من مرض الربو والذين تمت الدراسة عليهم, أن الذين يقومون بتناول الطعام قبل النوم مباشرة يصبحون أكثر عرضة لزيادة أعراض الإرتجاع وأيضا السعال والإختناق, بينما مرضى الربو الذين لم يقوموا بتناول الطعام قبل النوم مباشرة لم يتعرضوا لزيادة هذه الأعراض, وذلك أدى إلى نتيجة أن عادات الأكل قبل النوم من الممكن أن تسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الربو.

كما يرى مدير معهد أوريغون لعلوم الصحة المهنية في ولاية أوريغون ستيفن شيا, أن هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد يؤدي إلى زيادة في الوزن وأيضا إلى حدوث خلل في مستويات السكر في الدم فيصبح نسبة السكر أعلى وهذا قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المضاعفات التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة.

نصائح الأطباء

لذلك يجب أن يتم تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة من أجل تجنب الإصابة بالكثير من المخاطر الصحية التي قد تتحول إلى مشاكل من الصعب حلها, ولكن في حالة الرغبة في تناول وجبات مسائية أو الشعور بالجوع فالحل هو الاستغناء عن الوجبات الخفيفة التي تحتوي على السكريات مثل الحلويات والكعك وأيضا رقائق البطاطس واستبدالها بوجبات خفيفة صحية وشرب كوب من الحليب لكي يساعد على النوم بشكل أفضل وتبعد الإنسان عن الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة.