الأسباب الخفية لقشرة الرأس – كنز المعرفة

الأسباب الخفية لقشرة الرأس

الأسباب الخفية لقشرة الرأس
الأسباب الخفية لقشرة الرأس

الأسباب الخفية لقشرة الرأس

إن قشرة الرأس من المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص، وهي عبارة عن رقائق بيضاء تغطي فروة الرأس، وهذه الرقائق تعيق نمو الشعر بالمعدل الطبيعي، وقد تنمو هذه المشكلة وتسبب حكة فروة الرأس وتساقط الشعر، وهناك الكثير من العوامل وراء ظهور قشرة الرأس.

الأسباب الخفية لظهور قشرة الرأس والتي يجب تجنبها

الإفراط في تصفيف الشعر:

إن استخدام الزيوت أو الكريمات قد تسبب ظهور قشرة الرأس، وبشكل عام تتغذى الفطريات المسببة للقشرة على الدهون وهي تنمو بشكل كبير، وإذا كنت تعانين من قشرة الرأس أو على وشك ظهورها، يجب التخلي عن استخدام أنواع بخاخ الشعر وكذلك جل التصيف وأيضا موس الشعر على قدر الإمكان، وذلك لأن هذه المستحضرات تترك نسبة كبيرة من الرواسب على فروة الرأس، الأمر الذي يزيد من الإفرازات الدهنية. 

الإجهاد والضغط العصبي:

قد تنتج قشرة الرأس عن الإجهاد والضغط العصبي، حيث يؤثر بالسلب على الجهاز المناعي، كما يتسبب الإجهاد في ظهور الرقائق البيضاء وقشرة الرأس، ويضيف الأطباء أن ذلك قد يكون نتيجة للشعور بالتوتر، وقد تزداد رغبة الشخص في حكة فروة الرأس، وذلك يسبب تفاقم المشكلة، وللتغلب على هذه المشكلة والتخلص من آثار الإجهاد، يجب ممارسة تمرينات التأمل واليوغا، وكذلك مراعاة المشي بشكل يومي لمدة نصف ساعة.

العدوى الفطرية:

في الحقيقة لا تحدث قشرة الرأس بسبب جفاف فروة الرأس كما يعتقد الكثيرون، ولكن السبب الرئيسي في ذلك هو نمو بعض الفطريات وإنتقال العدوى، حيث تتغذى هذه الفطريات على الإفرازات الدهنية، الأمر الذي يتسبب في ظهور هذه الرقائق البيضاء، وهذا الأمر يوضح العلاقة بين أصحاب الشعر الدهني وقشرة الرأس.

عدم استخدام الشامبو بالطريقة الصحيحة:

إن الشامبو لا يعمل على تنظيف فروة الرأس من الأتربة والشوائب فقط، لكن الشامبو يساعد في إزالة الإفرازات الدهنية الزائدة والتي تعمل كبيئة خصبة ومناسبة لنمو قشرة الرأس، لذلك يجب استخدام الشامبو بالطريقة الصحيحة وذلك لتجنب مشاكل فروة الرأس المختلفة، كما يجب مراعاة التأكد من شطف الشعر جيدا حتى لا تتراكم الرواسب الكيماوية على فروة الرأس.

نقص التغذية الصحية:

إن إتباع نظام غذائي صحي هو أمر ضروري للمحافظة على صحة البشرة والشعر، ولقد أكد الخبراء أن ضعف التغذية الصحية هي من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يؤدي لظهور قشرة الرأس أيضا، يجب مراعاة تناول المصادر الغذائية الغنية بالدهون والغير مشبعة مثل الزيتون والأفوكادو والمكسرات والحبوب، والجسم في حاجة لتناول بعض المأكولات الغنية بالبيوتين مثل الأرز والبيض والموز والشوفان، وذلك لتحسين مظهر الشعر وتقوية جذوره للتغلب على مشكلة قشرة الرأس.

بعض النصائح الهامة عن أنواع الشامبو الموجوة بالأسواق وأفضلهم على الشعر:

عادة ما يتكون الشامبو من مادة تسمى القاتمين، وتوجد هذه المادة في طبقة عميقة من الجلد، وكلما ازدادت نسبة هذه المادة في الشامبو كلما كان لونه يميل إلى السواد والعكس صحيح، لذلك من الضروري البحث عن نوع الشامبو الذي يشتمل على نسبة عالية من هذه المادة، لأن مادة القاتمين مغذية ومفيدة للشعر جدا.

شامبو تريسمي:

يعتبر شامبو تريسمي هو الشامبو الأفضل على الإطلاق، فهذا الشامبو يستحق التجربة فعلا، ويعمل شامبو تريسمي على فك تشابك الشعر وسهولة تصفيفه وسهولة التحكم به، وهو يحتوي أيضا على مستخلصات طبيعية من الكيراتين والذي أصبحنا نعرف فوائده وأهميته بالنسبة للشعر، ويعتبر شامبو تريسمي فعال، وذلك من حيث تجديد الشعر وترطيبه والتخلص من التشابك الموجود به نهائيا، كما يعمل الشامبو على تغذية الشعر بالبروتينات، الأمر الذي يجعل الشعر أكثر قوة ولمعان ونعومة.

شامبو فيتشي:

يعد شامبو فيتشي أفضل شامبو طبي على الإطلاق، فهذا الشامبو أمريكي الصنع، وهو الشامبو الوحيد الذي يحتوي على مادة أماينيكسيل، وهذه المادة تعمل على منع تساقط الشعر وتقصفه عند النساء والرجال، كما يوجد أمبولات فيتشي المتوفرة بالأسواق، وهذه الأمبولات ذات قوة ثلاثية لعلاج الشعر وإعادة حيويته وصحته، ويتم استخدامه يوميا، وخلال وقت قصير يمكن ملاحظة النتائج المبهرة لهذا الشامبو، ويوجد نوع آخر من شامبو فيتشي يستخدم في علاج قشرة الشعر، وهو متوفر في جميع الصيدليات والأسواق.

شامبو للشعر الجاف:

من الممكن استخدام شامبو مناسب حسب نوع شعرك وإضافة بعض أنواع الزيوت المرطبة وذلك للتخلص من مشكلة جفاف الشعر وإعادة صحة ولمعان شعرك مرة أخرى.

شامبو دوف:

يفضل استخدام شامبو دوف بهدف إحياء الشعر التالف، حيث أنه يحتوي على سيروم متخصص في علاج هذه المشكلة، كما أنه يضيف إشراقة متميزة للشعر واللمعان الطبيعي الذي يبحث عنه الكثير.