الأهداف هي المنارة التي ترشدنا إلى النجاح – كنز المعرفة

الأهداف هي المنارة التي ترشدنا إلى النجاح

الأهداف هى المنارة التي ترشيدنا إلى النجاح.
الأهداف هي المنارة التي ترشدنا إلى النجاح.

الأهداف هي المنارة التي ترشدنا إلى النجاح

لا يوجد شخص في الحياة ليس له أهداف و لكن كثير منا يجهل أن الأهداف توضع تحت أسس علمية فهناك تعريفات متعددة للأهداف وأنواع للأهداف وصفات يجب أن تتوفر في الأهداف و من ثم يجب وضع أهدافنا طبقا لهذه الأسس العلمية حتى تصل بنا إلى ما نريده في النهاية .

معنى الأهداف:

يعتبر الهدف هو الخط الذي يوجد في نهاية السباق بل هو المكان التي تنتهي عنده رحلة حياتنا بعد أن وصلنا إلى هدفنا.

تعد الأهداف هي المصابيح التي تصاحبنا طول طريق حياتنا وترشيدنا للتصرف السليم وهي تكمن في ما نرغب في تحقيقه ونتمنى الوصول إليه, الأهداف هي التي تحدد صورتك الذاتية بكل التفاصيل,أهدافك هي التي تصنع لك الفرص لكي تنتهزها وهي التي تقوي ثقتك بنفسك ونحن عندما نقوم بتحقيق هدف ما هذا أكبر دليل على قدراتنا لا محدودة ومن ثم هذا يدفعنا إلى الرغبة في تحقيق أهداف أكثر وأصعب.

وإذا إستطاعنا تحقيق هدف ثم هدف حتى نكتسب عادة الإلتزام بأهدافنا مما نجد أنفسنا نمشي في هذه الحياه نحو تحقيق الأهداف الكبيرة وتحقيق صورتنا التي رسمنها وطالما حلمنا بها ومن ثم تجد نفسك تعيش النجاح وبذلك تكون وصلت إلى نهاية السباق أي وصلت إلى أهدافك.

أنواع الأهداف:

نجد هناك ثلاث أنواع من الأهداف نحن نستخدمها دون وعي بتعريفتها العلمية وهي الأهداف الحالية التي نريد تحقيقها فورا, والأهداف قصيرة المدى أو متوسطة المدى والأهداف بعيدة المدى التي يكون تحقيقها متوقف على تحقيق الأهداف الفورية وقصيرة المدى.

أهداف فورية:

هي الأهداف التي نضعها لتحقيق مهمة ما في الوقت الحالي وهي التي تكون مهام أو مقاصد نريدها في أسرع وقت وهي تلك الأهدف التي لا تستغرق منا وقت أو جهد أو حتى تخطيط زمني وهي الأهداف التي تأخذ منا يوم أو أكثر في تحقيقها ولكن أيضا هي تعد الأهداف التي نريد تحقيقها في الفترة الحالية ومن ثم هي ثلاث أقسام: أهداف تستغرق من يوم إلى 30 يوم , وأهداف تستغرق من 30 يوم إلى 60 يوم , وأهداف من 60 يوم إلى 90 يوم.

الأهداف متوسطة أو قصيرة المدى:

وهي تلك الأهداف التي نريد تحقيقها أو تنفيذها على فترة زمنية متوسطة تقع في الوسط بين كلا من الأهداف الفورية والأهداف طويله المدى وهي أهداف متوسطة تحتاج إلى خطوات وتخطيط متوسط المدة الزمنية من 90 يوم وحتى 6 شهور ومن ثم هي تحتاج جهد أكبر ومثابرة أكثر وإلتزام كبير والمستوى الخامس من الأهداف متوسطة المدى تستغرق من 6 شهور حتى عام كامل أي 12 شهر والمستوى السادس من هذه الأهداف التي تستغرق من عام وحتى ثلاثة أعوام وفي بعض الأحيان تكون هذه المدة لتحقيق أهداف طويلة المدى.

الأهداف بعيدة المدى:

هي الأهداف التي تكون متعلقة بأحلامنا وخاصة بالمستقبل الذي نريده لنا أن يتحقق لكي نعيش بسعادة ونحقق نجاحنا وهي تعد نتاج تحقيق كلا من الأهداف الفورية والأهداف المتوسطة وهي التي تحتاج منا تخطيط زمني كبير وهي تظل طول حياتنا نستمر في تحقيقه وهي تأخذ من مستوى 3 أعوام إلى 5 أعوام وأحيانا من 5 سنوات إلى 10 سنوات ومن 10 سنوات إلى باقي الحياة.

ونحن علينا أن نحدد الأهداف التي سوف تقودنا إلى تصوراتنا وأحلامنا وترتيب هذه الأهداف حسب الأولوية ونعدها حسب خطوات عملاقة تقودنا إلى مستقبل من النور.

أهم السمات التي يجب أن تتوافر في الأهداف:

نحن يجب أن نصيغ أهدافنا في إطار معين حتى تكون قابلة للقياس والتحقيق مثل أنا أريد ان أكون سعيد هذا لا يعد هدف بل يعد رغبة وحلم ولذا يجب أن نقول أنا أريد أن ألتزم في الصلاة لكي أشعر بالسعادة .

لذا يجب تكتب الأهداف في عبارة أوعبارتين لتكون قابلة للتحقيق.

لابد أن تكون أهداف واقعية .

لابد أن تكون أهداف مرنة ومن ثم تكون قابلة للتغير.

لابد أن تكون الأهداف محددة بتخطيط زمني.

يجب وضع الأهداف في شكل أنواعها الُثلاثة: أهداف فورية وأهداف متوسطة المدى وأهداف طويلة المدى.