الانصباب التاموري : تعرف أهم معلومات عنه – كنز المعرفة

الانصباب التاموري : تعرف أهم معلومات عنه

ما هو الإنصباب التاموري
ما هو الإنصباب التاموري

الانصباب التاموري : تعرف أهم معلومات عنه

هناك العديد من أمراض القلب المختلفة والتي يمكن أن يصاب بها الإنسان, وتعد أمراض القلب من أخطر الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الإنسان, حيث يعد القلب من أهم أعضاء الجسم الحيوية, ومن الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان هو الإنصباب التاموري, ولكن ماهو مرض الإنصباب التاموري وماهي أسبابه ومضاعفاته وأعراضه وطرق علاجه؟ هذا ما سوف نعرضه لكم اليوم في شكل سطور.

ما هو مرض الإنصباب التاموري

يعد مرض الإنصباب التاموري من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب القلب, حيث يحدث تراكم للسوائل في كيس التامور والذي يعمل على الضغط على القلب بشكل كبير مما يمنع القلب من القيام بوظائفه بشكل جيد وبالكفاءة اللازمة, مما يؤدي إلى حدوث ضعف عام في عضلة القلب.

أسباب الإنصباب التاموري

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تسبب الإصابة بمرض الإنصباب التاموري, حيث يحدث بسبب أمراض قلبية مثل الإلتهابات أو بسبب الإصابة بالفيروسات والبكتيريا, وتعد أمراض الكليتين من الأسباب وراء الإنصباب التاموري بسبب تراكم الإوساخ في الدم والتي تصل عن طريق الدورة الدموية إلى كيس التامور فتتراكم السوائل داخله, كما أن الأمراض المناعية تعد من أسباب الإصابة بهذا المرض.

مضاعفات الإنصباب التاموري

يعمل الإنصباب التاموري على  إصابة عضلة القلب بالضعف والذي قد يتطور ليتحول إلى فشل في القلب, وبذلك فإن القلب يعجز عن عملية ضخ الدم  إلى الجسم بشكل جيد مما يؤدي إلى حدوث ضرر في جميع أعضاء الجسم بسبب عدم وصول كمية من الدم الكافي لها, ومن أخطر المضاعفات التي يسببها هذا المرض هو توقف القلب بشكل مفاجئ.

أعراض مرض الإنصباب التاموري

تتشابه أعراض أمراض القلب في كثير من الحالات, حيث أن أعراض الإنصباب التاموري تأتي بالشكل التالي:

يشعر المصاب بألم في الصدر

ضيق وإنقطاع في التنفس خاصة أثناء انوم

الشعور بالتعب  المستمر

التعرق الشديد

فقدان الوعي 

علاج الإنصباب التاموري

يمكن أن يتم علاج مرض الإنصباب التاموري عن طريق تناول أدوية مضاة للإلتهاب, وفي حالة عدم وجود أي تحسن بعد تناول الدواء حينها يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي.