كيفية التخطيط لقضاء عطلة مع أسرتك – كنز المعرفة

كيفية التخطيط لقضاء عطلة مع أسرتك

كيفية التخطيط لقضاء عطلة مع أسرتك
كيفية التخطيط لقضاء عطلة مع أسرتك

كيفية التخطيط لقضاء عطلة مع أسرتك

مهما بلغت أهمية العمل الذي تمارسه وأهمية متابعتك له فلابد من اللجوء من وقت لآخر إلى قضاء وقت ممتع مع عائلتك للترفيه عن نفسك وعنهم وقضاء وقت بالقرب منهم وتعويضهم عن غيابك المستمر فى العمل . ولكى تقضى هذا الوقت مع أسرتك والتمتع به قدر المستطاع لابد أولا من التخطيط الجيد له ليعود بالنفع والسعادة على جميع أفراد الأسرة.

أولا : يجب أن تراعي ميزانيتك التى تضعها لقضاء العطلة وذلك حتى يتسنى لك اختيار المكان المناسب فالعطلة ليس فقط هى الفندق الذى سوف تقيم فيه ولكن يجب أن تضع هامشا للمصروفات المطلوبة لممارسة الأنشطة المختلفة من الخروج والانتقالات لأماكن ترغب فى زيارتها.

ثانيا : حاول أن تجمع أراء أفراد أسرتك حول المكان الذي يرغبون فى قضاء عطلتهم فيه، واحرص أن يكون المكان مناسبا لأطفالك من حيث توافر عوامل الأمان وتوافر أماكن للعب والتسلية.

ثالثا : حاول أن تعرف الكثير عن المكان الذى نويت الذهاب إليه مع أسرتك حتى يمكنك وضع برنامج للتمتع بما في المكان من أماكن ومتنزهات وغيرها.

رابعاً : يجب أن تراعي في برنامج الرحلة رغبات أفراد أسرتك وترتيب البرنامج على هذا الأساس، ويجب أن يراعي الجميع رغبات بعضهم البعض للحصول على أقصى متعة دون اختلاف أثناء الرحلة واللجوء إلى تعديل البرنامج.

خامساً : حدد الوسيلة التي ستسافر بها واحجزها.

سادسا : اسأل عن افضل الفنادق في المكان الذي تود الذهاب إليه وأسعارها والعمل على حجزها مسبقا حتى لا تقع في مشكلة الأمر الواقع وتضطر للقبول بأي فندق، خاصة إذا كنت تنوي الذهاب إلى مدينة سياحية كبيرة .

سابعا : حاول أن تستعين قدر الإمكان بأحدي شركات السياحة لمساعدتك في اختيار نوع الرحلة المناسب حسب ميزانيتك ومساعدتك أيضا على انجاز كل البنود المطلوبة من حجز الفندق وتذاكر الطيران إذا كان السفر إلى مكان بعيد وخلافه من الأمور المتعلقة بالرحلة مثل البرنامج الأفضل وغير ذلك.

ثامنا : عليك أن تتمتع بالمرونة أثناء رحلتك وتقبل أي مستجدات والتعامل معها ببساطة حتى تمر وتتمكن من قضاء الوقت المرجو من العطلة.

نصائح عامة لقضاء عطلة سعيدة مع الأسرة :

أولا : من المفيد جدا عندما تنوي القيام بقضاء عطلة مع أسرتك أن تحدد لكل فرد من أفراد الأسرة مهمة يجب عليه أن يقوم بها وأن يكون مسئول عنها، كأن يتولى كل ابن من الأبناء تجهيز حقيبته ووضع الأشياء التي يرغب في اصطحابها معه في العطلة بها.

ثانيا : عدم حمل الكثير من الحقائب والاكتفاء بالضروري من الأغراض التي قد تحتاجون إليها بالفعل في أثناء العطلة.

ثالثا : إذا كان أحد أفراد أسرتك يحتاج لتناول نوع معين من الدواء بشكل منتظم احرص على أن تأخذ هذا الدواء معك تحسبا لعدم وجوده في المكان الذي ستذهب إليه .

رابعا : التنبيه على أفراد أسرتك وخاصة الصغار منهم بعدم التحرك بمفرده حتى لا يتعرضوا للضياع خاصة في الأماكن المزدحمة.

خامسا : يجب أن تضع في برنامج الرحلة بند لشراء الهدايا والتذكارات فهي من الأشياء الجميلة التي تجعل الرحلة ذكرى جميلة.

وأخيرا لكي تنجح في قضاء عطلة سعيدة لك ولأفراد أسرتك لابد أن تتعامل مع العطلة على أنها فرصتك للترويح عن النفس بعيدا عن ضغط العمل وأعباء الحياة، لتستمتع بها بأقصى قدر ممكن وتدخل السرور على أفراد أسرتك.