مشاكل الشعر : كيفية التخلص منها – كنز المعرفة

مشاكل الشعر : كيفية التخلص منها

التخلص من مشاكل الشعر
التخلص من مشاكل الشعر

التخلص من مشاكل الشعر

إذا كان لديك قلق بشأن مشاكل الشعر بشكل عام وزيادة تساقطه، وشعرك يفقد بريقه ورونقه الطبيعي، فيجب الإعتماد على مستحضرات العناية بالشعر المختلفة وذلك لعلاج المشكلات التي تواجهك، وهناك بعض المكونات الرئيسية التي تساعد في مواجهة مشكلات الشعر وعلاجها بشكل فعال، وذلك مع عدم التعرض لأي آثار ضارة جانبية.

أهم الوصفات الطبيعية لتغذية الشعر وتقويته مرة أخرى

يمكن التخلص من تلف وجفاف الشعر مع زيادة كثافة الشعر مرة أخرى عن طريق الوصفات المنزلية المجربة كما يلي:

ماسك الشوفان لعلاج الشعر الدهني:

إن خليط الشوفان يساعد على التخلص من زيوت الشعر الزائدة، بالإضافة إلى تغذية فروة الرأس الدهنية، كما أن ماسك الشوفان هو الحل الأفضل لعلاج مشاكل فروة الرأس الدهنية مثل قشرة الرأس والإلتهابات، ويساعد في القضاء على مشاكل الشعر، كما يساعد في تنعيم الشعر وتحسين ملمسه.
 
يتم تحضير هذا الخليط من كميات متساوية من الحليب الطازج ودقيق الشوفان وزيت اللوز، ويستخدم هذا الخليط على الشعر الجاف وذلك لإزالة التشابكات، ويترك خليط الشوفان على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالشامبو جيدا كالعادة، وبعدها ستحصلين على شعر ناعم حريري، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الإسبوع للحصول على نتائج أكيدة.

ماسك زيت الزيتون لعلاج الشعر الجاف:

إذا كنتي تعانين من مشاكل الشعر الجاف، فالحل الأمثل هو استخدام زيت الزيتون من أجل تغذية وتنعيم الشعر، وذلك عن طريق إضافة صفار 2 بيضة إلى 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وخفقهم جيدا للحصول على قوام كريمي، وبعد ذلك يتم توزيع الخليط على الشعر ويترك لمدة خمسة عشرة دقيقة ثم يشطف الشعر جيدا.
 
وهذا الخليط يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات ومضادات الأكسدة الأحماض الدهنية الأساسية، والبيض يساعد على تنعيم الشعر وتقويته، لكن زيت الزيتون فهو يساعد على تنعيم وتغذية الشعر، كما أنه يمنحك شعر لامع صحي وأكثر حيوية.

ماسك الأفوكادو لتنعيم الشعر المجعد:

إن الأفوكادو يعد من أفضل العناصر الطبيعية المستخدمة في تغذية وتنعيم الشعر، فهو يستخدم كبديل لبلسم الشعر المرطب، وهو مناسب للشعر الجاف والتالف، ويساعد في القضاء على مشاكل الشعر، كما يساعد على تنعيم الشعر وتقليل تساقطه.
ويتم تجهيز الماسك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من العسل وثمرة الأفوكادو المهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وذلك للحصول على قوام كريمي ناعم، بعد ذلك يوزع الخليط على فروة الرأس بشكل جيد، ويترك الخليط لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدا بالشامبو والماء البارد. 

ماسك الزبادي والبيض لعلاج الشعر التالف والجاف:

إن استخدام المكواة الحرارية واستخدام العلاجات الكيميائية للشعر بشكل متكرر مثل الصبغات والفرد يعرض الشعر للتلف الشديد، ولإستعادة حيوية وصحة الشعر والتغلب على آثار التلف، يفضل تطبيق هذه الوصفة بإستخدام البيض مع الزبادي.
 
ويتم تجهيز الماسك عن طريق خفق بيضة واحدة مع كمية مناسبة من الزبادي والمايونيز جيدا وذلك للحصول على خليط كثيف، ويستخدم الخليط على فروة الرأس والشعر ويتم تدليكه جيدا، ويترك الخليط لمدة ساعة كاملة وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.

وصفة بذور الحلبة

حيث يمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق نقع ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء الماء وذلك من المساء حتى صباح اليوم التالي، بعد ذلك يتم طحنها لكي تتحول إلى عجينة متجانسة ومتماسكة، ثم نضع العجينة على فروة الرأس ونتركها لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يشطف الشعر بالماء الفاتر جيدا. 

خلطة عصير الليمون

وهذه الخلطة ضمن الوصفات المفيدة في مقاومة قشرة الشعر وللتخلص من مشاكل الشعر بشكل نهائي، حيث تأتي خلطة الليمون وزيت جوز الهند، والتي يمكن تحضيرها من خلال مزج ملعقة من عصير الليمون مع خمسة ملاعق من زيت جوز الهند، ويتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط جيدا، ويترك على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسله بالشامبو ويشطف بالماء الفاتر.

وصفة خل التفاح

ومن فوائد خل التفاح أن له قدرة فائقة في القضاء على قشرة الشعر، وللإستفادة من تلك القيمة الكبيرة يتم وضع نصف كوب خل التفاح مع نصف كوب ماء في زجاجة بها بخاخ، بحيث ينثر رذاذ الخل والماء على فروة الرأس، ويجب مراعاة ألا يلامس العينين، ويتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط جيدا، وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر.