الثقة بالنفس : من أهم أسس النجاح – كنز المعرفة

الثقة بالنفس : من أهم أسس النجاح

الثقة بالنفس: من أهم أسس النجاح
الثقة بالنفس: من أهم أسس النجاح

الثقة بالنفس: من أهم أسس النجاح

يجب على كل فرد منا أن يكون لديه ثقة في نفسه لكي يكون لديه إيمان قوي في قدراته, حيث إذا لم تكن لديك ثقة في نفسك بقدر كافي أو لحد معقول لن تستطيع تحقيق أي من أحلامك, وأخبرني هل يمكنك أن تحقق حلمك وتقنع به الناس وأنت لا تمتلك الثقة في نفسك وفي حلمك لذا بدون الثقة لن تستطيع تحقيق أي نجاح حيث ثقتك بنفسك وصورتك الذاتية هي التي سوف تدفعك لتحقيق أهداف, حيث ثقتك بنفسك تمثل قدراتك الداخلية.

وفي أحد المحاضرات التنمية البشرية للدكتور إبراهيم الفقي جاء رجل في الأربعين من عمره يطلب استشارته في أمر مزعج لديه وهذا الأمر أن هذا الرجل مقبل على صفقة عمل كبيرة ولكنه كان شديد التوتر والخوف من عدم إنجاز المهمة نتيجة عدم قدرته على تصور نفسه ناجح وحتى أن الرجل يذكر أثناء العمل على تحضير الصفقة كانت حالته النفسية يسيطر عليها حزن كبير ولا يستطيع أن يفعل أي شيء لأن كل ما يتخيله عن نفسه عدم قدرة على إتمام مشروعه فأجابه دكتور إبراهيم الفقي بالنصحية التي جعلت هذا الرجل يفعل المستحيل ويحقق أشياء لم يكن هذا الرجل يتوقعها من نفسه، والكل يسأل ما هى تلك النصيحة كل ما حدث أن دكتور إبراهيم الفقي أعاد له ثقته في نفسه من خلال حلول بسيطة أن يردد هذا الرجل لنفسه كلمات تعطيه القوة والإيمان في نفسه سنتحدث عن ذلك فيما بعد.

معنى الثقة بالنفس:

تتمثل الثقة بالنفس في ذلك الشعور الذي يجعل صاحبه يشعر وكأنه أفضل وأقوى في تعامله مع جميع الموضوعات دون أن ينشغل بردود فعل الأخرين من حوله تجاه ما يعتقد فيه فهو سيد قراره وسيد نفسه، والشخص الذي يتمتع بالثقة في النفس لا يدع فرصة للقلق أو التوتر أن يدخل حياته فهو بعيد كل البعد عن ذلك.

أسباب ضعف الثقة بالنفس:

الأشخاص الذين لديهم ضعف في الثقة بالنفس يعانوا في الأساس من مشكلة تهويل الأموار وأعطاء المشكلات أكبر من حقها ووضعها في الحقيقة والواقع.

نجد أن الأشخاص الذين ليس لديهم ثقة في أنفسهم يسيطر على تفكيرهم إعتقاد أن كل الناس يقوموا بمراقبة تصرفاتهم ومن ثم سوف ينقدهم الناس بشكل سيء.

الخوف من تجربة أى شىء جديد خوفا من سخرية الناس وخوفا من الفشل كل ذلك يسبب عدم الثقة بالنفس.

قد يكون عدم الثقة بالنفس بسبب أخطاء حدثت في التربية والتنشئة الاجتماعية لهؤلاء الأشخاص.

التعرض الكثير للإحباطات والإخفاقات قد يسبب للشخص بإنعدام الثقة بالنفس فكلما قام أي شخص منا بتجربة شيء ولم ينجح وتكرر معه ذلك فالتأكيد سوف يفقد ثقته في نفسه ويشك في قدراته وإمكانياته.

أقوال المشاهير حول الثقة بالنفس:

ذكر هوراس ” أن الشخص الذي يجب أن يكون قائد هو الشخص الواثق بنفسه”

قال لاروشفوكو ” أن الأشخاص الذين يستمتعوا بحياتهم هم من يعتقدون بالثقة في أنفسهم”

ذكر غوته ” إذا كنت واثق بنفسك فمن المؤكد ستلهم الآخرين وتكسبهم الثقة بالنفس”

ذكر دكتور إبراهيم الفقي ” من يثق بنفسه لا يحتاج إلى مدح الآخرين له ومن طلب مدح الآخرين أو بحث عنه فقد دل على ارتياب ما في قيمة نفسه”

خطوات بناء الثقة بالنفس:

ارسم في ذهنك صورة عن نفسك ترى فيها أنك ناجح وتمارس النجاح وتحقق حلمك وادعم هذه الصورة الذهنية بكل قوة.

إذا وجدت نفسك دون وعي تفكر في أمر سلبي يحطم قدراتك الشخصية قم بسرعة بالتفكير في أي شيء آخر إيجابي يضفي عليك البهجة في كل مرة يحدث لك ذلك.

لا تتخيل الكثير من العقبات التي سوف تقف حاجز أمام تحقيقك أحلامك ولتقوية ثقتك بنفسك عليك تخيل نفسك تقوم بحل هذه العقبات بأسهل الطرق وبكل ثقة بالنفس وسوف تكتسب قوة لا مثيل لها.

لا تتأثر بمن حولك الذين تظن أنهم أفضل منك ولا تحاول تكون صورة منهم بل أعمل على تطوير نفسك واكتساب المهارات ستجد نفسك أفضل منهم ولديك ثقة كبيرة في النفس.