السياحة في صلالة في سلطنة عمان – كنز المعرفة

السياحة في صلالة في سلطنة عمان

السياحة في صلالة في سلطنة عمان
السياحة في صلالة في سلطنة عمان

السياحة في صلالة في سلطنة عمان

نبذة عن مدينة صلالة:

تقع مدينة صلالة على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان، كذلك تعتبر العاصمة السياحية والتجارية لسلطنة عمان، أما من حيث الحجم فتعتبر صلالة ثالث أكبر مدينة على مستوى سلطنة عمان ككل.

كما وهبها الله طبيعة خلابة لتجذب إليها الوفود من جميع البلدان، فهي تشتهر بأشجار اللبان والبخور وأشجار النارجيل الإستوائية والموز والفافاي، ولشجرة النارجيل ثمرة مثل ثمرة جوز الهند بالضبط.

تقسيمات صلالة:

ولقد تم تقسيم صلالة إلى الكثير من الولايات ومنها صلالة الوسطى والتي تتمركز بها المباني الحكومية ومنازل المسئولين بالإضافة إلى العديد من المناطق منها صلالة الغربية والشرقية والدهاريز الشمالية والجنوبية والبليد والحافة والسعادة الشمالية والجنوبية، والحصن والحصيلة والقوف، والعوقدين الشمالية والجنوبية، وغيرهم الكثير والكثير حيث تتسع الدول وتزداد عاما بعد عام.

ولقد عرفت صلالة بموقعها المميزحيث تقع في عمان ولكن تعيش في كنف الهند، بمعنى أنها قريبة جدا من الهند حيث رياح المونسون الشهيرة والتي تحول صيفها إلى خريفا رائعا يتخلله بعض الأمطار الخفيفة، ولذلك فإن هذا الصيف الخريفي من أكثر عوامل الجذب السياحي في صلالة، وكذلك وجود العديد من ألأماكن الترفيهية مثل مسرح المروج المسرح الأكبر في الشرق الأوسط بأكمله.

ولقد تعددت المواقع الأثرية في صلالة، فنجد المواقع الأثرية في المغسيل والمقابر القديمة وآثار الجدران والأرصفة القديمة التي ترجع إلى ماقبل الإسلام، والسواقي والآبار في مدخل نحيز، وكذلك المساجد القديمة مثل مسجد أحمد بن عفيف وهوبن بن عامر وعفيف بن أحمد بن عفيف وضريح جنيد ومسجد عبد الله اليماني.

المعالم السياحية في صلالة:

أما عن أهم المعالم التي تتميز بها صلالة فنجد منها مايرجع لما قبل الإسلام ومنها المرافق والمراكز الحديثة وتتمثل في:

مركز البلدية الترفيهي، مدينة البليد الأثرية، برج النهضة، شاطئ الحافة، الجديقة العامة في صلالة، السوق المركزي في صلالة، سوق حصن الحافة، منتزة اللبان، جبل اتين، سهل صحنوت، ضريح أيوب عليه السلام، وضريح عمران عليه السلام، عين طبرق، شاطىء المغسيل والنافورات الطبيعية، عين رزات، عين صحلنوت، والعديد من السهول والتي تناسب جدا عشاق التخييم في مثل الأجواء الصيفية الخريفية.

وتعددت دور العبادات في صلالة فنجد انتشار للمساجد في كل مكان وكذلك دور التحفيظ للرجال والنساء والأطفال لتحفيظ القرآن الكريم، ومث أمثلة الجوامع الشهيرة فيها، جامع السلطان قابوس، جامع الشيخ عيسي المعشني والمسجد الأكبر، وجامع الحداد، ومسجد عقيل…إلخ.

المعالم السياحية في صلالة:
المعالم السياحية في صلالة:

كما يوجد العديد من الأماكن الترفيهية في صلالة والتي تجعل منها موقع ترفيهي مميز لعشاق الترفيه أيضا ومنها:

مسرح المروج والذي يعد أكبر مسرح في الشرق الأوسط كله.

مسرح الدائري

المسرح الرئيسي

مسرح الطفل

مسرح البحيرة

مسرح القرية التراثية

وأيضا قرية التسوق العائلية، ومنطقة الألعاب الكهربائية، والعديد من المطاعم والمعارض والقرية التراثية، ويتضمن العروض التراثية المميزة والرقصات الشعبية المحلية والعروض الرياضية المميزة.