الشطرنج لعبة الاذكياء – كنز المعرفة

الشطرنج لعبة الاذكياء

الشطرنج لعبة الاذكياء
الشطرنج لعبة الاذكياء

الشطرنج لعبة الاذكياء

يعتبرالشطرنج لعبة الأذكياء، وهي اللعبة التي يخلو قاموسها من مصطلح الخصم، فاللاعب الآخر فيها يدعى رسيل أي الشخص الذي يراسلك الأفكار والمتعة والخطط.

أول من اخترع الشطرنج

بعض المؤرخين ينسبون فكرة لعبة الشطرنج إلى النبي سليمان، ويرى آخرون أن الحاكم الصيني هان شنغ أول من أوجد تلك اللعبة، وذلك عندما طال حصاره لمدينة شن سي، بهدف تسلية جنوده، كما سماها تشوك تشو هنغ كي وهي تعني علم الحرب باللغة الصينية. 

 

تؤكد الكتب القديمة بأن قدماء اليونان يعرفون الشطرنج كما ينسبون اختراعها إلى يالاميدس، وأما المؤرخون العرب يؤكدون أنهم أخذوا اللعبة عن الهنود، ولكن الأخبار المتعلقة بذلك غير دقيقة وغالبا أنها جاءت إليهم من بلاد فارس، وأصل كلمة شطرنج هي كلمة فارسية معربة عن شدرنج.

 

لكن كل المزاعم التي وردت عن تاريخ تلك اللعبة وبداياتها تلاشت حينما تم اكتشاف رقعة شطرنج في عام 1930 وذلك في مقبرة توت عنخ آمون، حيث صفت عليها قطع اللعب، هذا يدل على أن الفراعنة في مصر القديمة عرفوا هذه اللعبة منذ عام 1400 قبل الميلاد، كما مارسوها منذ أقدم العصور في أيام الملك رمسيس الثالث.

 

لقد تم العثور على لوحة مطعمة في حفريات أور بالعراق والتي تشكل رقعة شطرنج مضبوطة ويعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام، هذا يؤكد بأن حضارات ما بين النهرين عرفت هذه اللعبة أيضا. 

تطورات لعبة الشطرنج

يظن كثيرون بأن قواعد الشطرنج ثابتة ذلك من يوم ابتكار اللعبة، لكن الحقيقة أنها مرت بتغييرات عديدة، فالحقيقة الأخرى أن هذه اللعبة تلعب بأكثر من طريقة .

 

وعلى سبيل المثال السماح للعساكر بالتحرك خطوتين للأمام من الموضع الأصلي ظهر عام 1280 في أسبانيا، وأما ترقية البيادق أو العساكر فكان مقيد لفترة من الوقت في القرنين 18 و19 ولكن الآن يمكن للبيدق بأن يترقى إلى حصان أو فيل أو طابية أو وزير أو ملك ويمكن أن يتواجد أكثر من وزير في رقعة الشطرنج.

 

تحركات الوزير بدأت مثل الملك، بحيث كان يمكنه التحرك فقط خطوة واحدة ثم اتسعت حتى تصبح خطوتين، مع مرور الوقت أصبح بإمكان الوزير التحرك في كافة الإتجاهات بعدد خطوات مفتوح بدون حد، ولقد غير الأوروبيون اسم الملك إلى الوزير في القرن 15 لكي تصبح أقوى قطعة شطرنج في اللعبة. 

اللعب معصوب العينين

إن من الأشياء المعروفة لدى القليلين والمسجلة حول العالم هي لعب الشطرنج بعينين معصوبتين، ولقد تم تسجيل أبرز رقم للعب الشطرنج بذلك الوضع أي معصوب العين في عام 1960 في بوادبست بالمجر، عندما نجح جانوس فليتش من اللعب مع 52 منافس في نفس الوقت واستطاع أن ينجح بالفوز في 31 مباراة منهم. 

احتمالات لا نهائية

مثلا بعد قيام كل لاعب بثلاثة تحركات على رقعة الشطرنج يصبح هناك 8 مليون وضع محتمل لقطع الشطرنج، وهذا ما يزيد من جمال اللعبة، فإنك لن تحتاج إلى القلق عن الحصول على مكان معين في اللعبة كل مرة، لكن ستهتم بأنماط اللعب والإستراتيجيات الخاصة بكل موضع وذلك عند احتلاله وليس قبل ذلك.

أشكال مختلفة للشطرنج

لقد وجد أشكال مختلفة للشطرنج والتي يمكن لعبها وهي تختلف في نوع الرقعة وفي عدد القطع المستخدمة، مثلا هناك لعبة يتم فيها وضع ثلاثة رقع فوق بعضها أو يتم وضع رقعتين بجانب بعضهم واللعب بهم، حيث توجد لعبة وهي عبارة عن خليط من الشطرنج والملاكمة بحيث يقوم اللاعبون بلعب جولة من الملاكمة وهي محددة الوقت ثم العودة إلى رقعة الشطرنج، وتخسر اللعبة بالكامل في حالة الخسارة في أي الجبهتين. 

كمبيوتر الشطرنج

إن أجهزة الكمبيوتر المتخصصة في الشطرنج تلعب دور هام في عصرنا الحالي، وخاصة بعدما نجح الجهاز من صنع إي بي إم في هزيمة بطل العالم الروسي غاري كاسباروف في الشطرنج عام 1997 ولقد أطلق على الجهاز اسم ديب بلو، وبالرغم الإتهامات التي أطلقت حول حدوث غش فإن ذلك الخبر سبب صدمة لعالم الشطرنج، وانهزم بطل العالم فلاديمير كرامينك في 2006 على يد جهاز ديب فريتز وهذا اوضح قوة كمبيوترات الشطرنج، ويمكن حاليا للاعبي الشطرنج الحصول على البرامج الضرورية بهدف تحليل الحركات وتحسين اللعب.

تأثير الشطرنج على العقل

يعتبر علماء النفس الشطرنج وسيلة هامة لتحسين وظائف الذاكرة، كما تسمح للعقل بحل أكثر المشكلات تعقيد وإيجاد الأفكار، لذلك فقد نصح العلماء بالشطرنج لمقاومة مرض الزهايمر.