الصلع الوراثى وكيفية علاجه – كنز المعرفة

الصلع الوراثى وكيفية علاجه

الصلع الوراثى أصبح من المشاكل التى يعانى منها كثير من الشباب وتسبب لهم مشاكل نفسية وإجتماعية ,والكثير منهم لا يعرفون  كيفية علاجه ,ومن الأسباب التى أدت لزيادة إنتشار تساقط الشعر هذه الأيام هى إستخدام المركبات الكيميائية الضارة على الشعر مثل كريم الشعر فكل هذه الأشياء تسبب جفاف الشعرر وتساقطه فى النهاية,وفى هذه التدوينة سوف نتحدث عن تساقط الشعر وأسبابه وكيفية علاجه.

أسباب تساقط الشعر :

هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر ومنها :
-مرض الثعلبة حيث يتساقط الشعر من جانبى الرأس ويمكن علاجه بالمتابعة مع طبيب أمراض جلدية.
-نقص بعض العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن أيضاً يسبب تساقط الشعر.
-الإكتئاب والتوتر يسببان لبعض الأشخاص فقدان الشعر .
-فترة الحمل والرضاعة عند الأمهات تسبب تساقط فى الشعر .
-الصلع الوراثى  حيث تتسبب الهرمونات والعوامل الوراثية فى تساقط الشعر وهذا من أكثر العوامل المنتشرة والتى تحتاج إلى فترات طويلة من العلاج ,والمسئول الرئيسي عن التساقط هنا هو هرمون التيستوسيتيرون حيث يتحول إلى هرمون  DHT والأخير هذا يسبب فقد الشعر .

كيف تتعرف على الصلع الوراثى :

-دائماً ما يعجز البعض عن معرفة سبب تساقط الشعر فيخلطون ما بين العوامل الأخرى وبين الصلع الوراثي ,فالصلع الوراثى دائماً ما يكون منشر فى العائلة الواحدة وله أنماط فى التساقط حيث تبدأ مقدمة الرأس فى فقد الشعر ثم جانبي الرأس ,وغالباً ما تظل مؤخرة الرأس سليمة  وهذه المنطقة التى تستخدم فى عمليات زرع الشعر,ولكن فى النساء فبختلف الصلع الوراثى عن الرجال حيث تفقد الشعر من الرأس, وتصبح فروة الرأس ,ويغطيها عدد قليل من الشعر.
-ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية معرفة ذلك بسهولة ,أما إن كان التساقط بسبب عوامل أخرى فيجب القيام ببعض التحاليل لمعرفة السبب.

مراحل الصلع الوراثى
مراحل الصلع الوراثى

علاج تساقط الشعر :

عليك الإهتمام بالصحة الغذائية وتناول كل العناصر الغذائية الهامة والمعادن فى وجبتك حتى يحصل الشعر على المعادن اللازمة له ,وهناك بعض المكملات الغذائية التى تحتوى على العناصر التى تقوى الشعر مثل بانتوجار وهذا الدواء يمكنك إستخدامة لتقوية الشعر.

أما إن كنت تعانى من الصلع الوراثى فعليك بالمتابعة مع الطبيب لأن العلاج يحتاج إلى فترة طويلة ,وهناك بعض الأدوية التى تستخدم لوقف التساقط مثل :
– فيناستريد.
– مينوكسيديل.

كما أنه يمكنك إستخدام الشامبو الطبي لغسل شعرك والحرص على عدم جفافه,وأفضل علاج الصلع الوراثى هو زراعة الشعر ولكنها مكلفة لأغلب الفئات.