العرقسوس والتمر هندي والخروب وفوائدهم الصحية – كنز المعرفة

العرقسوس والتمر هندي والخروب وفوائدهم الصحية

العرقسوس والتمر هندي والخروب وفوائدهم الصحية
العرقسوس والتمر هندي والخروب وفوائدهم الصحية

العرقسوس والتمر هندي والخروب وفوائدهم الصحية

أهم المشروبات في رمضان هي عرقسوس وتمر هندي وخروب وسوبيا وخشاف وبالطبع قمر الدين، وجميعها مشروبات تتواجد طوال العام لدى بائعي العصائر، ولكن يصبح لها مذاق خاص في شهر رمضان، ومذاق لا يقاوم على الإفطار.

العرقسوس

لقد عرف الإنسان فوائد مشروب العرقسوس منذ القدم، فلقد كان الأطباء المصريون القدماء يخلطونه بالأدوية المرة وذلك لإخفاء طعم مرارتها، كما كانوا يعالجون به أمراض الكبد و الأمعاء، وعرفت جذور نبتة العرقسوس عند البابليين منذ أكثر من أربعة آلاف سنة كعنصر مقوي للجسم و مناعته، ولقد كان الطبيب اليوناني الشهير آنذاك ثيوكريتوس يعالج به السعال الجاف والعطش الشديد والربو، ويعتبر مشروب العرقسوس من أفضل المشروبات الرمضانية.

فلقد عرف بائع العرقسوس في الشارع المصري بشكله الفلكلوري اللطيف، يتزايد تواجد بائعي العرقسوس خاصة في وقت الإفطار في الشوارع  في رمضان، وخاصة في المناطق الشعبية، والعرقسوس يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم، والكثير من العناصر المفيدة، كما يستخدم في علاج أمراض الصدر والكحة، ويستخدم في علاج عسر الهضم وأمراض الجهاز الهضمي وآلام المعدة بشكل عام، وبعض مشاكل الكبد، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة، وربما يستخدم كمضاد حيوي طبيعي.

محاذير تناوله

يحذر من شربه أصحاب الضغط المرتفع ولمن يعانون من أمراض القلب.

طريقة تحضيره

نحضر مقدار عرقسوس ونضع عليه ملعقة بيكربونات الصوديوم أو بيكربوناتو ونتركه حتى يخمر، ونضع العرقسوس في شاشة بيضاء نظيفة ثم نضعه في الماء البارد مع عصره ويقدم باردا.

لا ينصح بالأكثار منه للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل بالقلب والكلى.

 
التمر هندي

يعد من المشروبات التي نشربها كثيرا في رمضان، حيث يحتوي على كثير من العناصر المفيدة مثل البوتاسيوم وسكر العنب وبكتين وألياف، وبعض الأحماض ومنها حمض الماليك.

فوائد التمر هندي

يروي العطش ويبرد الجسم، ويستخدم كخافض للحرارة، في الوقت نفسه يقلل من الصداع.

يساعد على عملية الهضم، ويعد منشط للكبد ومهدئ للأعصاب، ويستخدم لعلاج الكحة والتهاب الحلق، كما يعمل على تعزيز صحة القلب.

يحتوي مشروب التمر الهندي على عدد من المضادات الحيوية التي تفتك بعدد من السلالات البكتيرية، ولذلك فإنه يطهر الجسم من الجراثيم.

عصير التمر الهندي من المشروبات التي تستخدم كملين لطيف ومبرد منعش، يفيد في حالات الإمساك والإضطرابات المعوية والكسل.

يستخدم  في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان.

التمضمض بشراب التمر الهندي والذي لم يضاف إليه أي مادة أخرى فهو يساعد في علاج بثور الفم وإلتهاب اللثة، بإستخدامه مرات عدة في اليوم وحتى يتم الشفاء.

لا توجد أي محاذير للتمر الهندي وحتى بالنسبة للحوامل والأطفال.

طريقة تحضير التمر هندي

يغسل التمر الهندي ونقطعه قطع صغيرة، ثم نضع عليه ماء ونضعه على النار حتى الغليان، ويصفي في قطعة من الشاش، ثم يضاف عليه الماء والسكر على حسب الرغبة ويقدم باردا، كما يمكن تحضيره عن طريق النقع بدلا من الغليان.

الخروب الخرنوب

يعتبر عصير الخروب الخرنوب أحد أهم المشروبات التي يتم تناولها في شهر رمضان، لهذا العصير اللذيذ والمنعش عدد كبير من الفوائد وأهمها ما يلي:

يعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء، كما يقضي على الجراثيم فهو مضاد حيوي ممتاز ومضاد للطفيليات.

يعمل الخروب على رفع كفاءة جهاز المناعة.

يحتوي الخروب على مادة صمغية تعالج قرحة المعدة والأمعاء من خلال تغطيتها بهذه المادة الصمغية والتي تشكل طبقة عازلة تعمل على إلتئامها ولما فيه من خصائص قاتل للطفيليات والبكتريا.

الخروب مدر للبول بشكل جيد، حيث يخلص الجسم من الماء الزائد، كما يستطيع المرضى الذين يعانون من الإستسقاء الإستفادة من هذه الخاصية.

يعمل الخروب على تخفيف السعال الحاد ويوسع الشعب التنفسية، ويمكن الإستفادة منه كشراب، حيث يمكن الإستفادة من دبسه، فهو يقاوم عوامل التحسس ويستطيع الأطفال الإستفادة منه في هذا الجانب بأمان وبدون أثار جانبية.

يساعد الخروب المرأة المرضعة في إدرار الحليب، نظرا لتركيبته الكيماوي وما تحتويها من فيتامينات ومعادن، وهو يعطي الحليب قيمة غذائية إضافية للرضيع.

يقلل حالات القيء بسبب الخاصية القلوية الموجودة فيه.

الخروب مفيد في حالات الإسهال والإمساك، فهو ينشط حركة الأمعاء.

الخروب يخفض من نسبة السكري في الدم ويخفض نسبة الكولسترول، فهذا يعطيه ميزة إضافية لمرض السكري والقلب، فهو ينشط الدورة الدموية.

يعتبر الخروب غني بالمعادن المهمة للجسم منها البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والنيكل والفسفور والمنجنيز والمغنيسيوم وفيتامين د.