أهمية العقاب الحاسم في تربية صغارك – كنز المعرفة

أهمية العقاب الحاسم في تربية صغارك

أهمية العقاب الحاسم في تربية صغارك
أهمية العقاب الحاسم في تربية صغارك

أهمية العقاب الحاسم في تربية صغارك

العقاب الحاسم يعد من أساليب التربية السليمة، فعدم معاقبة الطفل على ما يفعله يجعله يتمادى فيه حتى ولو كان خطأ فهو لم يجد من يوجه له الرسالة الصحيحة حتى يتوقف عن فعله، اليوم سوف نتحدث عن أسلوب العقاب الحاسم ولماذا يعتبر العقاب الحاسم مهم في تربية الصغار؟.

الحدود مهمة جدا في تربية

لابد من وضع حدود حتى يكون هناك عقاب حاسم، الطفل عندما يكبر يود تكسير الحدود فماذا إن كنتي لا تضعين حدودا لطفلك؟، لابد من وضع حدود مثلا الطفل ينام في وقت محدد ويستيقظ فيه، يلعب عدد ساعات معين لا يتخطاه، يقوم بعمل واجبات المدرسة ويذهب للمدرسة دون بكاء، يحافظ على الأشياء وهكذا وبذلك يمكن وضع عقاب حاسم إن تخطى الحدود.

العقاب الحاسم مطلوب للتحصيل الدراسي الجيد

طفلك إن لم يكن يخاف من العقاب لن يذهب للمدرسة ويحترم المدرسين ويسمع لهم ويهتم بدروسه، لابد من أن تقومي بالتعامل الحاسم مع طفلك حتى يعتاد على الهدوء بالفصل ويحاول إن يقوم باستذكار دروسه يوميا، فالطفل يحتاج للمنزل قبل الذهاب للمدرسة فحاولي تأديب طفلك حتى يكون تلميذ مثالي أيضا .

العقاب الحاسم يدل على مدى حبك لطفلك

عندما ينشغل الآباء بالعمل ويترك الصغار حتى دون عقاب هل سيحب الطفل ذلك ويحترم الأهل؟، بالطبع لا فهو لا يجد من يهتم لأمره ويحاسبه، الطفل يشعر مثله مثل الكبار ويعرف من يهتم به ولذلك لا تظن إن الطفل الذي لا يعاقب من أهله يكون فرح بل العكس فهو يعرف إن من يخاف عليه يعاقبه.

تحمل المسئولية عن طريق العقاب الحاسم

إن كنتي تودين تعليم طفلك كيفية تحمل المسئولية يكون عن طريق العقاب الحاسم فالطفل سيكون مسئولا عما يفعله، فهو يعرف جيد إن هناك عقابا في انتظاره في حالة عدم عمل الواجب المدرسي وكذلك في حالة كسر القواعد والحدود، عندما يعرف ويتأكد صغيرك من وجود عقاب حاسم فسوف يكون متحملا لكل ما يفعل وبذلك يتعلم تحمل المسئولية .

الاعتماد على النفس

عندما تتركين الطفل يتعامل مع كل شئ ويعرف إن هناك عقاب حاسم فسوف يتعلم الاعتماد على النفس، مثلا عندما يقوم بإهمال الدروس فسوف يعرف إن المدرس سوف يضربه ويعاقبه نتيجة إهماله ولذلك سوف يقوم بحفظ دروسه والمحافظة على مستواه العلمي ولذلك عليك ترك الطفل للعقاب الحاسم حتى يتحمل نتيجة أخطائه وبذلك يعتمد على نفسه فلن يطلب منك التدخل لإلغاء العقاب .

الاحترام

عندما تقومين بعمل قائمة للعقاب الحاسم مع الطفل وتقولين إن لكل خطا عقاب ما سوف يحترمك صغيرك وبذلك سوف يكون هناك احترام متبادل وبذلك سوف يكبر صغيرك ويحترم من حوله نتيجة أنكي توقعت منه فعل أشياء حتى لا يعاقب وقد قام بتنفيذها.

العقاب الحاسم يعد من أهم أساليب التربية، فالعقاب الحاسم يعلم طفلك الاعتماد على النفس لأنه يواجه نتيجة أعماله وبذلك يتعلم إن لكل تقصير عقاب، وكذلك يتحمل الطفل المسئولية فهو يعرف أن هناك أشياء مطلوبة منه ولابد من انجازها، العقاب الحاسم يجعل الطفل يشعر بحبك واهتمامك به ولذلك فهو سوف يقوم بعمل ما تطلبين منه حرصا على عدم غضبك، الطفل يجعل طفلك متفوق دراسيا لأنه يتعلم احترام المدرسين والجلوس بالفصل عندما يعتاد على فعل ذلك بالمنزل فاحرصي على إن تفعلي ذلك مع طفلك ولا تنسي وضع حدود مع الطفل منها موعد النوم والمذاكرة واللعب.