العناية بالشعر الخشن – كنز المعرفة

العناية بالشعر الخشن

العناية بالشعر الخشن
العناية بالشعر الخشن

العناية بالشعر الخشن

إن الكثير من أصحاب الشعر المجعد يعانون من العناية به، حيث أن تصفيف الشعر الجاف يكون أسهل عند استخدام مستحضرات العناية بالشعر، وذلك لتنعيمه وسهولة تمشيطه.

وسوف نوضح بعض النصائح الهامة للمساعدة في العناية بالشعر المجعد والإستمتاع بالمظهر الرائع للشعر المجعد وهي ما يلي

قص الشعر

يعاني الشعر الجاف من مشكلة سهولة إصابته بمشكلات الشعر المختلفة كالتكسر وتعب أطرافه، وفي هذه الحالة يمكنك أن تقوم بقص مقدار عقلة الأصبع على الأقل لتجنب إصابة الشعر بالإجهاد والتعب، يمكنك أن تقوم بذلك الأمرة مرة كل شهر وذلك لتتحسن صحة شعرك.

استخدام زيت جوز الهند

إن الشعر المجعد يعد من نوعية الشعر الجاف والذي يحتاج إلى العناية بالشعر وترطيبه بشكل دوري، ومن الممكن استخدام بعض المكونات الطبيعية للتمتع بشعر رطب مثل زيت جوز الهند.

وهو يعتبر من أفضل الزيوت الطبيعية المستخدمة للعناية بالشعر المجعد، ويمكن وضعه بعد الإنتهاء من الحمام، حيث أن غسل الشعر بالمياه الدافئة يسبب تفتح مسامات الشعر وفروة الرأس، لذلك يجب استخدام زيت جوز الهند بهدف ترطيب الشعر.

الإهتمام بتغذية الشعر

يجب إمداد الشعر تغذيتة بكل العناصر التي يحتاجها، وذلك لضمان الحصول على شعر صحي وغني بالعناصر التي يحتاجها للمحافظة على صحته ونعومته، وذلك من خلال استخدام مستحضرات العناية بالشعر، وأيضا تناول بعض الأغذية الغنية بالعناصر المفيدة والهامة لصحة الشعر مثل الأسماك وخاصة أسماك السلمون، وأيضا تناول الفواكه والخضروات الورقية والبيض.

تجنب التعرض لأشعة الشمس

إن تعرض الشعر لأشعة الشمس من الأمور الخطيرة على صحة الشعر، وذلك لأن أشعة الشمس تحتوي على أشعة فوق حمراء وأشعة تحت بنفسجية، والتي تتسبب في إضعاف الشعر وتلفه كما أنها تزيد من جفافه، لذلك يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس وخاصة في أوقات الظهيرة حيث تكون الشمس فيها حامية، وذلك لتجنب ضرر شعرك بأشعة الشمس.

تصفيف الشعر

مراعاة استخدام فرشاة الشعر عوضا عن استخدام المشط أو استخدم مشط خشبي واسع الأسنان لتمشيط شعرك بسهولة وبدون تكسر الشعر أو تساقطه، كما عليك بتصفيف الشعر من أسفل أولا ثم القيام بتصفيفه من أعلى وذلك لعدم إصابته بالتعب والإرهاق.

الخلطات الطبيعية

يجب استخدام الخلطات المحضرة من المكونات الطبيعية للإستمتاع بشعر صحي، كما أن المكونات الطبيعية تساعد على تغذية الشعر وإمداده بالعناصر التي يحتاجها للحصول على العناية والترطيب اللازم، ومن الخلطات الطبيعية التي من الممكن استخدامها هي خلطة الزيوت الطبيعية، وسنذكر مكوناتها وطريقة تحضيرها فيما يلي

تتكون الخلطة من ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من زيت اللوز وملعقة من زيت الزنجبيل وملعقة من زيت البابونج وملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من زيت النعناع وملعقة من ماء الورد.

ويتم خلط كل المكونات السابقة في إناء مناسب، ثم يتم فردها على الشعر، وخاصة على أطراف الشعر، ثم تترك الخلطة على الشعر لمدة يوم كامل، وذلك للحصول على التغذية التي يحتاجها شعرك من هذه الزيوت الغنية بالعناصر الضرورية التي تعمل على تنعيم الشعر وترطيبه.

طبيعة الشعر الخشن

يعتبر الشعر الخشن بطبيعة الحال شعر جاف، وأحيانا يكون شعر مجعد، لذلك يجب استعمال زيت جوز الهند الأصلي لكي يصبح الشعر الخشن شعر ناعم، ويوضع زيت جوز الهند الخام على الشعر قبل وبعد الحمام.

ولكن الأفضل استعماله بعد الحمام وذلك لأن مسامات فروة الشعر تصبح مفتوحة لكي تستقبل وتتغذى على مكونات الزيت، لذلك فإن الزيت له فوائد رهيبة بالإضافة إلى أنه من أقوى وصفات العناية بالشعر الخشن.

كيفية تسريح الشعر الخشن

يفضل عند الإستحمام أن يتم تجفيف الشعر بشكل جيد وذلك حتى لا يتكسر الشعر أكثر، واستخدام فرشاة الشعر في تسريحه بدلا من استخدام المشط، ويجب مراعاة تسريح الشعر من الأسفل وبعد ذلك من الأعلى، وفي حالة إذا كانت أطراف الشعر الخشن متقصفة ومتعبة فإنه يتم قص بمقدار عقلة الأصبع وذلك حتى يتم تسريحه بشكل جيد، وأيضا لتحسين صحة الشعر والعناية به وللحفظ عليه بشكل أنيق ورائع.

فوائد حمام الزيت للشعر الخشن

يفضل عمل حمامات الزيت وماسكات الشعر خاصة للشعر الخشن وذلك كل إسبوع لكي يصبح الشعر الخشن سهل تسريحه على أقل، وحتى يحتفظ الشعر بحيويته، حيث أن حيوية الشعر هي ثقة المرء بنفسه.