العناية بالشعر الدهني – كنز المعرفة

العناية بالشعر الدهني

العناية بالشعر الدهني
العناية بالشعر الدهني

العناية بالشعر الدهني

أحيانا ما يتعرض الشعر الدهني للعديد من المشاكل التي تسبب الإزعاج للجميع، فالكل يحرص على غسل شعره بإستمرار وذلك للتخلص من الزيوت الناتجة من فروة رأسها، ويعتقد أنه يجب التخلص من مشكلة كثافة الزيوت التي تجعل الشعر يظهر وكأنه غير نظيف، ولكن ذلك يعرض الشعر للتقصف والتساقط والجفاف.

وتتركب الشعرة الكاملة من جزئين أساسيين وهما الجزء الحي الذي يقع تحت فروة الرأس وهو يتكون من البصيلة التي تنبت منها باقي الشعرة وتتصل البصيلة بالأوعية الدموية التي تمد الشعرة بالمواد الغذائية المختلفة بحيث تساعد على نموها والمحافظة على حيويتها، وهذا الجزء يتصل بالغدد الدهنية التي تغذي الشعرة بمادة الزهم الدهنية والتي تكسب الشعر البريق والحيوية.

أما الجزء الآخر من الشعرة والغير حي فهو الشعرة نفسها، وذلك ابتدء من فروة الرأس وحتى نهاية الشعرة، ويتكون من نوع من البروتين يسمى الكيراتين وهو مصاحب لصبغة الميلانين الهامة للتحكم في لون الشعر.

النصائح اليومية للعناية بالشعر الدهني بشكل صحي وسليم

تجنب الماء الساخن

يفضل مراعاة تجنب الماء الساخن عند غسل الشعر أو الإستحمام، حيث يؤدي الماء الساخن إلى العديد من الأضرار السلبية بالشعر ومن أهمها مشكلة تقصف الشعر وجفافه وضعفه، ويعمل الماء الساخن على تنشيط الغدد الدهنية بفروة الرأس الأمر الذي يزيد من الإفرازات وتوسيع المسامات، لذلك يجب الإستحمام وغسل الشعر بالماء الدافئ الذي يميل إلى البرودة وخاصة في أخر مراحل شطف الشعر.

البلسم

ينصح بإستخدام البلسم المناسب حسب نوع الشعر بعد غسله بالشامبو جيدا، وذلك لحماية الشعر من الجفاف والتساقط والتقصف، مع مراعاة عدم وصول البلسم إلى جذور الشعر، وذلك لأن البلسم يزيد من مشكلة تكون الزيوت على الشعر الدهني وأيضا يساعد في زيادة إفرازات الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس.

حمامات الزيت

يفل عدم استخدام حمامات الزيت وتركها لفترات طويلة على الشعر، وذلك لأنها تزيد من مشكلات الشعر الدهني، الأمر الذي يؤدي إلي تساقط الشعر في النهاية، بسبب ترسيب الدهون والزيوت على فروة الرأس بكثرة.

التوابل الحارة

يجب مراعاة التخفيف من تناول الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل الحارة، حيث أن هذه الأطعمة تعمل على زيادة إفرازات الغدد والدهون بالرأس، الأمر الذي يزيد من مشكلات الشعر الدهني، ويجعل مظهر الشعر غير مرضي.

الشامبو

إن فروة الرأس تنتج الزيوت بسبب نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس، ويمكن استخدام أنواع مختلفة من الشامبو والتي صنعت خصيصا للإستعمال مع الشعر الدهني، ويشترط استخدام هذه الأنواع من الشامبو بالنسبة الذي تحافظ على فروة الرأس وتجعلها نظيفة وغير جافة، والمعدل الصحي والطبيعي لمرات غسل الشعر إسبوعيا وهو مرتين أو ثلاثة مرات على الأكثر كل أسبوع.

المستحضرات

يجب تجنب استخدام المستحضرات التي تشتمل على الكحول مثل الجل والإسبراي والمستحضرات الأخرى المنتشرة في الأسواق، فجميع هذه المستحضرات تسبب أضرار بالشعر وزيادة مشكلاته، وينصح بعدم تجنب فرد الشعر بإستخدام المستحضرات الكيميائية والكريميات، ويجب مراعاة عدم استخدام أجهزة الفرد ذات الحرارة العالية بكثرة مثل المجفف والمكواة.

التجفيف

يفضل تجفيف الشعر بلطف وبدون عنف، وذلك بإستخدام فوطة نظيفة، ويجب تسليك التشابك بين الشعر برفق بإستخدام أطراف الأصابع أو يمكن تسليكه بإستخدام مشط متباعد السنون، ثم يتم تمشيط الشعر من الإسفل حتى الجذور.

نصائح عامة للعناية بالشعر

 ينصح أثناء فصل الصيف بغسل الشعر الدهني بالشامبو بشكل يومي أو كل يومين وذلك في حالة الشعر العادي أو مرتين في الإسبوع وذلك في حالة الشعر الجاف، ويجب مراعاة استخدام الشامبو المناسب حسب نوعية الشعر، وفي فصل الشتاء يمكن التقليل من عدد مرات غسل الشعر.

يفضل تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع برفق مرة في اليوم، وذلك لمدة من خمسة وحتى عشرة دقائق، وذلك بهدف تنشيط الدورة الدموية والمساعدة على النمو الصحي للشعر.

مراعاة التقليل من استخدام الصبغات والمثبتات، حيث أنها مواد كيمائية في الأصل، واستخدامها بكثرة يؤثر بالسلب على طبيعة وحيوية الشعر.

يفضل عدم الإكثار من استعمال مجففات الشعر، فالشعر يتحمل درجات الحرارة حتى 50 درجة مئوية، ولكن درجات الحرارة العالية مثل التي تنتجها مجففات الشعر قد تؤثر بالسلب على حيوية الشعر وقد تؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه، فالشعر الذي يسقط بسبب درجات الحرارة المرتفعة يكون إنتاج بصيلاته بعد ذلك بعدد أقل وأضعف مما كانت عليه في السابق.