فوائد الفيشار لصحة الجسم – كنز المعرفة

فوائد الفيشار لصحة الجسم

الفيشار وصحة الجسم
فوائد الفيشار لصحة الجسم

فوائد الفيشار لصحة الجسم

ثبت أن كوب واحد من الفيشار يحتوي على 30 سعر حراري فقط بشرط أن يصنع بدون إضافة زيوت عليه أو ملح، حيث يمكن عمله على البخار أو في الميكروويف لأن الفيشار يعد من أكثر المأكولات النشوية الغنية بالألياف، وهذا بعكس ما يعتقده الكثيرون من أن الفيشار يفقد العناصر الغذائية المفيدة.

فوائد الفيشار

أظهرت الدراسات أن حبوب الفشار تحتوي على مادة اليوليفينول، وهذه المادة تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها الخضروات والفاكهة، وقشر الفيشار أيضا يحتوى على نسبة عالية من مادة البوليفينول والألياف، وأثبتت الدراسات أن حبوب الفيشار تحتوي على كميات متعددة من الأحماض الأمينية والبروتين التي يحتاجها الجسم في تجديد الخلايا.

يحتوي الفيشار على العناصر الغذائية التي تزيد من صحة الجسم، كما أثبتت الدراسات أن الفيشار به قليل من الكربوهيدرات ولا يحتوي على نسبة من الدهون أو الدسم مطلقاً، ولكن طريقة طهيه هي التي تضيف إليه الكثير من السعرات الحرارية في حالة إضافة الدهون والزيوت أو الذبدة والجبنة أوالكراميل.

في حالة طهو الفيشار بالزيت أو الذبدة مع إضافة الملح لأن السعرات الحرارية به قد تصل إلى 155سعر حراري في حالة إستخدام ملعقة من الذبدة أو الزيت، أما بالنسبة للفيشار الذي يعد في الميكروويف، فيمكن إضافة القليل من زيت جوز الهند أو زيت النخيل أو قليل من الذبدة حسب الرغبة.

ومن المعروف أيضاً أن حبوب الفيشار من حبوب الذرة المفرقعة، والتي تحتوي على جميع الفوائد التي تحتوي عليها الحبوب الكاملة، وبالإضافة إلى أنها غنية بالألياف وتعتبر مفيدة جداً للجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المختلفة والتي يحتاجها الجسم بسبب إنخفاض السعرات الحرارية به.

ويعد الفيشار من أكثر الوجبات الصحية التي تفيد الجسم سواء الكبار أو الأطفال على حد سواء، ويجب الإبتعاد عن الفيشارالمغطى بالكراميل أو المغلف بالجبنة أو الذبدة لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية.

الفيشار لإنقاص الوزن

أثبتت الدراسات أن تناول 3 أكواب من الفيشار بدون إضافة الزيوت أو الملح أو أية إضافات أخرى تساعد في إنقاص الوزن وكذلك الشعور بالإمتلاء لمدة طويلة بسبب إحتوائه على نسب كبيرة من الألياف، كما أن تحتوي على 100سعر حراري فقط، وعليك أن تعلم جيداً أن إتباع النظام الغذائي لابد من أن يكون خالي من الدهون، وإضافة الزيوت الطبيعية بدلاً من الدهون حتى ولو قليلاً، والعمل على إستخدام الفشار كوجبة في النظام الغذائي، حيث يعد من أهم العناصر المهمة على الصحة.

الفيشار لتعزيز قدرة المخ

كما أن الفيشار يعمل على تعزيز قدرة المخ على إفراز مادة السيروتين، وهذه المادة مفيدة لتحقيق التوازن العضوي للشخص، كما أنه يعمل على تجديد الخلايا الموجودة في الدماغ ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ولكن ليس له آثار جانبية على الجسم، فيعمل على زيادة إتزان دقات القلب ويعمل على تنظيم إرتفاع ضغط الدم، ومفيد حيث يعمل على زيادة الشعور بالراحة النفسية والسعادة والفرح، ويعمل على التوازن النفسي.

الفيشار لتقوية الجهاز العصبي

ويحتوي الفيشار على فيتامين ب المفيد لتقوية الجهاز العصبي، ويعمل على منح الجسم الأحماض الأمينية التي يحتاجها لتجديد خلايا المخ، ويمنح الجسم الألياف التي تساعد في خروج الفضلات من الجسم، ويعمل على زيادة قدرة الجسم على إمتصاص الكوليسترول الموجود في القلب، وبالتالي يعمل على حماية الشخص من الإصابة بمرض القلب والسكر، فهو لا يحتوي على دهون ضارة بالجسم ويعمل على زيادة الشعور بالجوع.

الفيشار واحتواءه على مضادات الأكسدة

ويحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على حماية الجسم من المشاكل التي تصيبه، ويحمي الجسم من الأورام السرطانية ويعمل على التخلص من الوزن الزائد، وعلى الرغم من وجود هذه الفوائد الكثيرة للفشار، إلا أن الغاز الذي يتساعد منه عن طريق قلي الفشار، فيخرج منه غاز أكسيد النيتريك والذي يعد من الغازات السامة التي ليس لها رائحة، وتعمل على التاثير سلبياً على الخلايا الموجودة في العين.

لذا عليك أن تبتعد تماماً عن المكان الذي تقلي به الفشار، فمن الممكن أن يكون الشخص أكثر عرضة إلى الإصابة بالعمى وعدم القدرة على الرؤية، فعليك أن تتناول الفشار خالي من الملح، حتى لا تتعرض إلى العطش بشكل كبير، وتزيد من إحتباس الماء في الجسم.