الكرفس استفد منه وتجنب أعراضه السلبية – كنز المعرفة

الكرفس استفد منه وتجنب أعراضه السلبية

الكرفس استفد منه وتجنب أعراضه السلبية
الكرفس استفد منه وتجنب أعراضه السلبية

الكرفس استفد منه وتجنب أعراضه السلبية

هو نبات ينتمي إلى عائلة الخيميات والتي تضم الشبت والبقدونس والجزر والشمر والكزبرة ويعرف علمياً بإسم Apium graveolens وهو أحد أنواع الخضار المعروفة بفوائدها الصحية المتعددة، ويتم زراعته في بلاد الشام والمغرب العربي وتركيا وقبرص وتعد أوروبا هي الموطن الأصلي له. يتميز بإنه غني بالكالسيوم والنحاس والصوديوم والنياسين وحمض الفوليك والفيتامينات والألياف الغذائية والماغنيسيوم والمنجنيز واليود وإستخدمه الإغريق والفراعنة القدامى في علاج الكثير من الأمراض وكمهدئ للأعصاب.

فوائده:

وجدت الدراسات والأبحاث الطبية العلمية أن للكرفس فوائد عديدة منها: يخفف من مدة وآلام الدورة الشهرية وبخاصة إذا أخذ مع اليانسون والعصفر. إستخدام مواد من مستخلصات الكرفس تساعد على التخلص من الحشرات وإبعادها. يساعد في التخفيف من آلام العضلات والمفاصل . يساعد في التخلص من الصداع. له نشاط مضاد للأكسدة. يفيد في بعض حالات النقرس. يساعد في التخلص من العصبية والتوتر والقلق والإرهاق. يساعد في علاج حالات إحتباس السوائل بالجسم. ينظم حركة الأمعاء ويطرد الغازات ويساعد على الهضم بشكل كبير. يساعد في التخلص من الأرق وينظم النوم. يعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي ويخفف من حالات الهستيريا. يساعد على إدار الحليب للأم المرضع. يفتح الشهية. في حالات الصرع يحمي الخصية من التأثيرات السامة للدواء المعالج. ينظم ضربات القلب. يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ويحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين ولذلك فتناوله مفيد لمرضى السكر. يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية والبروتين الدهني كما إنه يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد. يساعد في الوقاية من مرض الكبد الدهني. يسكن الآلام ويعالج الإلتهابات. يساعد في الوقاية من تأثير عدم وصول الدم والأكسجين بشكل كاف للمخ. يعمل على تخفيف الوزن الزائد والتخلص من السمنة بسبب سعراته الحرارية المنخفضة وإحتوائه على الألياف الغذائية. يفيد في علاج حالات النزلات الرئوية. يساعد على تنظيف القولون. يزيد الرغبة الحميمية بين الزوجين. يدر البول. يعمل على خفض ضغط الدم بالجسم. له تأثير مضاد للفطريات. له القدرة على منع التقرحات المعوية. يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين لإنه يحمي من تكون الترسبات على جدران الشرايين. له تأثير سام على خلايا السرطان فيساعد على منع إنتشارها. يقلل الكرفس من أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الآثار السلبية للبقدونس:

يعد الكرفس غذاء مفيد في حال تناوله بكميات معتدلة أما في حال تناوله بكميات كبيرة فإنه قد يسبب بعض المضاعفات لذلك يجب الحذر منه في حالات: النزيف: حيث إنه من الممكن أن يزيد من إحتمالية حدوث نزيف لمن يعانون من إضطرابات النزيف. الرضاعة: ليس هناك ما يثبت عدم وجود أضرار منه على الأم المرضع لذلك يجب توخي الحذر عند إستخدامه. الحمل: تناول كميات كبيرة منه قد تسبب الإجهاض بسبب قدرته على عمل إنقباضات بالرحم. الكلى: قد يسبب كثرة تناوله إلتهابات لمن يعاني من أمراض بالكلى. الضغط: على الأشخاص المصابين بإنخفاض ضغط الدم مراعاة عدم الإكثار من تناوله لما له من قدرة على خفض الضغط. العمليات الجراحية: يجب التوقف عن تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل حيث وجد إنه قد يؤثر على عملية التخدير بسبب قدرته على تثبيط الجهاز العصبي المركزي. بصورة كبيرة. كما إنه يجب الحذر عند تناوله مع الأدوية التى ترفع الحساسية من الشمس حيث قد يسبب حروق وطفح جلدي وكذلك الأدوية التي تثبط الجهاز العصبي لأن تناولها معه يسبب النعاس الشديد لهذا يجب مراجعة الطبيب قبل تناول الكرفس بجرعات علاجية.