الملفوف الأحمر و فوائده – كنز المعرفة

الملفوف الأحمر و فوائده

الملفوف الأحمر و فوائده
الملفوف الأحمر و فوائده

الملفوف الأحمر و فوائده

يعتقد الناس ان الخضروات و النباتات التي تتخذ صبغة ملونة انها تحتوي على المواد الكميائية و هذه  المقولة صحيحة في بعض الأحيان و لكنها لا تنتبق على الملفوف الأحمر و المعروف في بعض الدول بالكرنب الأحمر وهو يتخذ اللون الأحمر المائل للبنفسجي الطبيعي و الذي يجعله اكثر فائدة من الملفوف الأخضر و يعتبر مفضل للكثير من الناس لطعمه الذيذ و فوائده العديدة و ينصح الكثير من الأطباء بتناوله باستمرار.

من فوائد الملفوف الأحمر:

يحتوي الملفوف الأحمر على نسبة كبيرة من مادة الأنثوسيانين و التي تحارب مرض الزهايمر و التي تساعد المخ على منع تشكيل الترسبات التي تسبب في فقدان الذاكرة و الأصابة بمرض الزهايمر كما انه يحسن القدرات الذهنية و يساعد على التركيز و يقويه.

 

يعتبر الملفوف الأحمر من اكثر النباتات التي تقاوم مرض السرطان لاحتوائه على حوالي 36 مادة كميائية مفيدة تحمي الجسم من خطر مرض السرطان كما انه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف و التسرطن.

 

يحظى الملفوف الأحمر على كمية كبيرة من اليود التي تحمي وتقوي الجهاز العصبي والأعصاب و تحسن من وظائفها.

يعالج الملفوف الأحمر مرض قرحة المعدة و العديد من امراض المعدة الأخرى و ذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية و خاصة الغلوتامين.

يحتوي على نسبة ليست قليلة من معدن الكالسيوم لذلك فهو يقي العظام من الهشاشة و يحافظ على صحة الأسنان و يمنعها من السقوط بالإضافة إلى انه يحمي اكثر من مرض يصيب العظام و الأربطة مثل الروماتويد.

يحتوي الكرنب الأحمر على نسبة كبيرة من كل الفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية الأخرى مع نسبة قليلة جداً من الدهون لذلك هو لا يسبب في زيادة الوزن بل يساعد على خفضه.

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “أ” الذي يحافظ على صحة الجلد و شبكية العين و يحسن القدرة على الرؤية و يقي العين من ضعف النظر كما ان فيتامين “أ” يحمي الجلد من السرطان و موت الخلايا و الأنسجة و يحافظ على نعومته و شبابه.

يمنع نمو الجذور الحرة نتيجة احتوائه على فيتامين “ج” الذي يمنه نمو هذه الجذور في الجسم مما تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان و الأمراض الغبيثة.

يحافظ على نضارة البشرة و يقاوم علامات الشيخوخة المبكرة و العادية نتيجة احتوائها على معظم الفيتامينات خاصة فيتامين “ج” و المعادن و التي تسبب في الحفاظ على الجلد و بشرة الوجه و تجعلها دائماً في مظهر شبابي.

يحمي المناعة و يحسن وظائفها لاحتوائه على نسبة كبيرة من معظم المعادن و يحمي اصابة الجسم بمرض فقر الدم (الأنيميا) و العديد من الأمراض الأخرى التي تصيب الجسم بسبب ضعف المناعة.