المواد الكيميائية السامة الموجودة في طلاء الأظافر – كنز المعرفة

المواد الكيميائية السامة الموجودة في طلاء الأظافر

المواد الكيميائية السامة الموجودة بـ طلاء الأظافر
المواد الكيميائية السامة الموجودة في طلاء الأظافر

المواد الكيميائية السامة الموجودة في طلاء الأظافر

تكثر السيدات من وضع مستحضرات التجميل ومن هذه المستحضرات طلاء الأظافر فتحرص السيدات على وضعه بأستمرار وذلك بسبب عدم معرفتهم بمدي أضراره ومشاكله, فيعتبر طلاء الأظافر من الأشياء الضارة جدا والتي تسبب مشكلات كثيرة.

فعلى الرغم من قدرة مستحضرات التجميل على تجميل المرأة وتغييرها تماما إلا أنها مضرة جدا على صحتها ومن هذه المستحضرات طلاء الأظافر والذي سوف نتحدث عنه في هذا المقال.

طلاء الاظافر

يظهر طلاء الأظافر في الأسواق بكافة الألوان وكل فترة يظهر منه ألوان جديدة تناسب العصر وتتناسب مع الموضة, ولذلك يظهر منه علامات تجارية ومركات عالمية ومنه البسيطة الغير مكلف, وعلى الرغم من أضراره إلا أن الجميع يستخدمه.

أضرار طلاء الأظافر

يحتوي طلاء الأظافر على الكثير من المواد الكيميائية الضارة جدا بصحة النساء مما يحذر منه العلماء, وخاصة ما يطلق عليه برسم الأظافر فيعتبر من أكثر الأشياء خطورة وأكثرها ضررا على الصحة.

ولقد أثبتت الدراسات أن أستخدام الطلاء في فترة الحمل يضر كثيرا بصحة المرأة وصحة الجنين لأحتوائه على مواد كيميائية خطيرة.

وهناك بعض المواد الكيميائية السامة والخطيرة التي توجد في مستحضرات التجميل وفي طلاء الأظافر ومنها

الفورمالديهايد, والكافور, والتولوين, وغيرها من المواد وتعتبر هذه المواد من أخطر المواد سمية وخطورة على صحة الأفراد لذلك يجب توخي الحذر عند أختيار الطلاء بأن لا تكون هذه المواد ضمن المواد المصنوع منها.

مادة أخري يطلق عليها الفثالات ثنائية البوتيل: وهي من المواد الخطيرة التي قد تتسبب في أنقطاع الدورة الشهرية في وقت مبكر للأناث, كما ثبت علميا قدرتها على أحداث أضطراب في الهرمونات ومنها هرمون الذكورة وهرمون الأستروجين.

دراسات هامة

التولوين: يستطيع هذا الهرمون أحداث الكثير من المشكلات التي تصاب بها النساء ومنها إصابة الجهاز التنفسي بأمراض خطيرة والعمل على التأثير على الرأس والمخ بسبب قوة رائحته النفاذة, كما أنه يستطيع أن يجعل النساء تفقد السمع وقد يسبب غثيان في بعض الأحيان وهو من المواد الخطيرة جدا, كما أن التولوين يستطيع أحداث سرطانات للدم وغيرها من السرطانات والتأثير على الجنين في فترة الحمل فقد يسبب تشوه للجنين. 

الكافور: من المواد التي يمكن أستخدامها في ملمع الأظافر لإعطاءه اللمعه والجمال, وهو من المواد الضارة والتي قد تسبب حساسية للجلد, وقد تسبب تهيج للجلد وقد تسبب غثيان وصداع ودوخة بسبب قوة رائحته النفاذة التي يعطيها, كما يمكن أن يتسبب في أصابة الكبد بمشكلات كثيرة, ولذلك حذر العلماء من استخدامه بسبب خطورته.

الفورمالديهايد: من المواد التي تستخدم بكثرة في طلاء الأظافر لجعله يكون ثقيل ولا يتسبب في تقطيعه وهو من المواد التي قد تتطاير في الهواء وتسبب سرطانات للحلق والأنف والدم وغيرها من السرطانات, لذلك حذر العلماء من استخدامه ومن وضعه للأطفال والكبار فهو ضار جدا, وقد يتسبب في إصابة الأطفال بالربو وأمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي كالغثيان والقىء.

DBP: أشارات التجارب التي تم أجرائها على هذا العنصر أنه من العناصر الخطيرة التي لا تقل خطورتها عن الفورمالديهايد والتولوين, ولكنه مثلهم تماما لذلك فهو يعتبر من المواد التي تسبب أضطراب وخلل في الهرمونات وقد يسبب مشكلات كثيرة جدا ومنها التآثير على الجهاز التناسلي وعلى قدرته لأستقبال الحيوانات المنوية وضعف الأخصاب بسبب هذا العنصر.

الراتنج الفورمالديهايد: من المواد التي تستخدم أيضا في طلاء الأظافر وهو يعتبر من المواد الخطيرة التي قد تصبغ الجلد وقد تسبب ألتهاب للجلد وحساسية وحكة باستمرار, وقد تسبب فقدان الأحساس العصبي, وقد تسبب مشكلات كثيرة.

أفضل طلاء الأظافر يمكن استخدامه

إذا كنتي تبحثين الأن عن الأختيار الأفضل لطلاء الأظافر فيجب عليك اختيار العلامة التجارية التي تكون خالية من المواد الخطيرة التي سبق ذكرها وهي الفورمالديهايد والتولين بالتأكيد أي شيء بعد هذان العنصران سوف يكون أفضل بكثير منهم, ولكنك لن تجدي أي طلاء خالي من كافة هذه المواد لابد أن يكون على الأقل أثنان منهم أو ثلاثة موجودان في هذا الطلاء فأحرصي على أختيار الأفضل, أما إذا كنت تبحثين عن سلامتك فلا داعي من طلاء الأظافر فالجميع يسبب ضرر ولكن النساء لا تستغني عنه مهما كان.