النوم الصحي والهادئ – كنز المعرفة

النوم الصحي والهادئ

النوم الصحي والهادئ
النوم الصحي والهادئ

النوم الصحي والهادئ

تحتوي الطبيعة على كل ما هو جيد وفعال من أجل الحصول على صحة جيدة، فهناك الكثير من الأشياء الطبيعة التي تساعد على التخلص من التوتر والقلق أثناء النوم، ومن أجل الحصول على قدرات عقلية تساعدك في التقدم والإبداع، فعليك أن تحرص على تناول كل ما هو طبيعي، حتى تحصل على الراحة والهدوء في النوم، وتعمل على الإسترخاء في الجهاز العصبي وتحميه من التوتر.

مشروبات هامة لنوم صحي وهادئ

فهناك ستة أنواع من المشروبات التي تساعد على النوم الهادئ والعميق، بالرغم من شدة التعب والإرهاق التي قد نتعرض لها خلال اليوم، فإننا قد لا نستطتيع النوم، ولهذا فإننا نقدم لك بعض المشروبات اللذيذة التي تساعد على تهدئة الأعصاب عند شربها قبل النوم وبعد شربها يتم الحصول على نوم هادئ ومتواصل بدون قلق.

كما يوجد العديد من أنواع المشروبات المختلفة التي تساعد على الحصول على نوم هادئ فإن هذه المشروبات تساعد على الشعور بالإسترخاء والراحة وتهدئة الأعصاب، وذلك لأنها تحتوي على مادة التربيوفان، وهو الذي يقوم بتحفيز إفراز السيروتونين في الدم لأن هذه المادة تعمل على الشعور بالإسترخاء والرغبة في النوم.

أهم المشروبات الهامة التي تساعد على نوم عميق

الميرامية

ينصح بتناول مشروب الميرامية الدافئ قبل النوم، وذلك لأن مستحلب الميرامية يستخدم في تخفيف التعب و الإرهاق، حيث أنها تساعد كثيراً في تسهيل عملية هضم الطعام والتخلص من الغازات في الأمعاء وتزيل التوتر والقلق.

الينسون

ينصح الأطباء بتناول الينسون قبل النوم لأنه يعتبر مهدئ قوي للأعصاب، ويساعد في الشعور بالإسترخاء، ويمنحك نوماً هادئاً، ومفيد للتخلص من التوتر والقلق، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، والتخلص من المشاكل النفسية والعصبية.

زهرة البنفسج من الأزهار التي تحتوي على المواد المهدئة للجسم

إن زهرة البنفسج تتمتع برائحة زكية وشكل جميل، وتحتوي أيضاً على فوائد كثيرة وعند شرب منقوع زهرة البنفسج قبل النوم يعمل على الشعور بالإسترخاء والإستغراق في النوم بسهولة وسرعة، ويمكن غلي كمية من الماء وسكبها على زهرة البنفسج ثم تحلى بالسكر وتشرب دافئة قبل النوم، حيث أنه يعتبر عامل مهدئ قوي لخفقات القلب، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية.

ويعد من المشروبات الهامة لنوم عميق، وتساعد على إسترخاء الذهن والعضلات، ويعمل أيضاً على تخفيف حدة إلتهاب المعدة ويزيل الأوجاع والإنتفاخات بها، ويعمل على التخلص من الآلام.

الفانيليا

تعتبر الفانيليا من المشروبات الهامة لنوم عميق خالي من الأرق، حيث ينصح الأطباء بإضافة القليل من الفانيلياعلى كوب من اللبن الدافئ ويتم شربه قبل النوم، حيث يعمل على تهدئة الجهاز العصبي وتحميه من الإنفاعلات، وذلك لأن الفانيليا تتمتع برائحة زكية هذه الرائحة تساعد على الحصول على نوم هادئ بدون توتر أو قلق، ومفيدة للتخلص من الأرق أثناء النوم.

 

اللبن الدافئ

إن شرب اللبن الدافئ قبل النوم مهم جداً للصحة، وينصحنا به آبائنا ولقد ثبت أن شرب كوب من اللبن الدافئ مذاب به ملعقة من عسل النحل يساعد كثيراً على التخلص من الإرهاق والتعب، ويساعد أيضاً على تهدئة الأعصاب ويمنحك الشعور بالإسترخاء

 

النعناع

ويحتوي النعناع على العناصر التي تزيد من إسترخاء الجسم وحمايته من التوتر والقلق، فهو يعد من أفضل وأهم المهدئات الطبيعية التي تعمل على الفور بعد تناولها، ولذلك فإن الأطباء ينصحوا بتناول مشروب النعناع الدافئ قبل النوم لأنه مهدئ فعال للإعصاب ومكافح للأرق، وينصح بتناول مشروب النعناع في حالات الشعور بالصداع النصفي.

وأيضا عند الشعور بالغضب فهو يهدئ من تشنجات الأعصاب ويساهم كثيراً في الحصول على نوم هادئ ومريح، وأيضاً يستخدم النعناع كمسكن قوي للأسنان واللثة، فينصح الأطباء بمضغ أوراق النعناع على السن المؤلم لتخفيف حدة الألم، وكما أنه يستخدم في علاج آلام الأسنان، فهو أيضاً يخفف من آلام المعدة ويقلل من الغازات ومهدئ للقولون، ويعد النعناع مطهر عام للجسم، ويعطى شعور بالإنتعاش.
ومن فوائد النعناع أنه يستخدم في حالات الزكام والسعال، فينصح تناول كوب من النعناع يومياً قبل النوم، للحصول على النشاط والطاقة التي يحتاجها، وتحمي الجسم من التوتر والقلق، وتساعد في طرد الأفكار السلبية التي توجد داخل المخ، والتي تزيد من شعورك بالقلق وعدم القدرة على النوم.