أهمية نبات الحرنكش – كنز المعرفة

أهمية نبات الحرنكش

اهمية نبات الحرنكش
أهمية نبات الحرنكش

أهمية نبات الحرنكش

فاكهة الحرنكش او المعروفة ايضاً بالنبتة المستحية و سميت بهذا الأسم لان عند لمس اوراقها تقوم فوراً بالثني إلى الداخل و هي نبتة صغيرة الحجم مثل حجم حبة العنب ذات طعم لازع و لونها يميل إلى البرتقالي او الذهبي و تنتشر هذه الفاكهة بكثرة في منطقة حوض نهر النيل و تؤكل على اي طريقة مثل تناولها كعصير او اضافتها إلى احد انواع العصائر او للحلويات او تؤكل طازجة او على هيئة مربى.

 

تحتوي هذه الفاكهة على نسبة كبيرة من الفوائد من فيتامينات و  معادن مفيدة و هامة جداً للجسم فيحتوي الحرنكش على 16% من البروتين و يحتوي على معدن الفسفور و فيتامين A و  B المركب و C كما انه يحتوي على نسبة من الكاربوهيدرات و الألياف و معدن الكالسيوم و الزنك و الكولين مع نسبة من مضادات الأكسدة و الدهون المفيدة.

من فوائد نبات الحرنكش:

– يحافظ الحرنكش على صحة العظام و يساعد على تقويتها لوجود نسبة من معدن الفسفور و الكالسيوم به.

– يساعد الحرنكش على إذابة الدهون الزائدة في الجسم لذلك فهو مفيد جداً للتخلص من الوزن الزائد.

– يحافظ الحرنكش على صحة العيون و صحة الشبكية لاحتوائه على فيتامين A كما انه يساهم في الحفاظ على صحة البشرة و الجلد و يقيها من علامات الشيخوخة المبكرة.

– يحافظ الحرنكش على صحة الانسجة و يعمل على حمايتها من التلف كما انه يحافظ على صحة الغدة الكظرية.

– يحافظ الحرنكش على صحة اللثة و الأسنان لاحتوائه على فيتامين B المركب.

– يخفف الحرنكش الشعور بالضغط و يساعد على تقوية الذاكرة و تحسين القدرة على التركيز كما انه يقلل من الشعور بالتعب و الأرهاق الجسدي و العقلي كما.

– يحافظ على صحة القلب و الشرايين و يقي الجسم من جميع انواع امراض القلب و الشرايين و ينشط الدورة الدموية بالجسم.

-يحتوي الحرنكش على عنصر البيوفلافونويدس و الذي يعتبر من اهم مضادات الالتهابات و الفيروسات و يساهم هذا العنصر في محاربة مرض السرطان بشكل كبير لكونه ايضاً احد انواع مضادات الاكسدة.

– يقلل الحرنكش نسبة الكوليسترول في الدم كما انه يقضي على مرض الأنيميا و يقي الجسم منه و يساهم في علاج مرض الإيدز و يعالج كافة انواع الالتهابات التي تصيب الجسم بشكل عام.