تاريخ الحاسوب – كنز المعرفة

تاريخ الحاسوب

تاريخ التكنلوجيا

1

عندما تستخدم الحاسوب فكر بالتكنلوجيا التي يحتاجها لكي يعمل . لاطالما استخدم الناس انواع من الحواسب لالاف السنين الة معدنية وجدة في قاع البحر في اليونان عمرها 2000 عام . يعتقد بأنها كانت اول حاسوب .

في الاربعينيات , التكنلوجيا تطورت بما يكفي للمخترعين ليصنعو اول  جيل حديث من الحواسيب احد هذه النماذج كان ضخماً جداً لادرجة انه احتاج الى غرفة بمساحة 167 متر مربع لتتسع له , خلال ذالك العقد , علماء من برطانية طوروا اول برنامج حاسوب .

استغرق 25 دقيقة ليكمل عملية حسابية واحدة . وفي عام 1985 , تم تطوير رقاقة الحاسوب .  واول لبعة حاسوب تم انتجها عام 1962 , وبعدها بعامين تم اختراع فأرة الحاسوب وفي عام 1971تم اختراع القرص المرن الذي مكن من مشاركة المعلومات بين حاسوبين او اكثر .اول حاسوب شخصي تم انتاجة عام 1974حينها استطاع الناس شراء حواسيب واستخدامها في بيوتهم وفي عام 1983 استطاع الناس شراء لابتوب لأول مره .

2

وفي عام 1990 طور العالم البريطاني (تم بيرنرز لي) الشبكة العنكبوتية العالمية. ليس قبل عام 2007 حتى ضهرت الهواتف الذكية اليوم اغلب البشر يسخدمون هواتفهم الذكية بشكل يومي حتى ان بعض الناس مثل رجال الاعمل لا يمكنهم الاستغناء عن هواتفهم للحضه واحده وذالك بسبب ما وفرته هذه الهواتف من تقنية مكنتهم من ادارة اعمالهم واموالهم من خلال هذه الهواتف العجيب للامر ان هذه الهواتف اصبحة اصغر من الجيب ولاكنها بأمكانية عالية جدا بل اصبحة ذالك الخيال العلمي الذي كنا نتصوره قبل عشرات السنين ولاكن هل فكرة مره ماذا سيحدث في المستقبل ؟ من المؤكد بأنك قمت بذالك بل وفكرة جيداً ولاكنك احياناً عجزت عن التخيل الذي سيحدث وماذا سيحث اكثر من ذالك عندما نضرت الى التكنلوجيا من حولك بامكانك شراء ساعه تدير بها هاتفك الذكي بل وتقوم بأعمل اكثر من الاعمل التي يقوم بها هاتفك وهذا ما حدث في ايامنا هذه العلماء ايضا طوروا نضارات قادة على القيام بما هو اكثر من ذالك بكثير مثل البحث عن المعلومات عند النضر اليها بتحديق .

الحياة في المستقبل ستشهد تغيرات اكثر في مجال التكنلوجيا والحاسوب,لذالك لا ترهق نفسك في التفكير السابق وفكر بأبتكار تقدمه لهذا العالم لانه من المؤكد ان جميع اوجه الحياة اليومية ستعتمد بشكل كلي تماماً على برامج الحاسوب بدأً من كيف تسافر وتحجز تذكرتك عبر الانترنت ووصولاً الى كيف يمكن ان يتم تدفئة بيوتنا , لذالك ان اردت ان تصبح شيئأ يتحدث عنه الناس فكر بالتكنلوجيا من حولك وانضر الى ماذا تفتقر وحاول مراراً وتكراراً ربما تصبح حدثاً يتحدث عنه  الناس ويقراونه في كتاب تاريخ التكنوجيا فأنت قادر بلا شك .