تثبيت الحمل – كنز المعرفة

تثبيت الحمل

تثبيت الحمل
تثبيت الحمل

تثبيت الحمل

تثبيت الحمل :كيف يكون؟

ظهورعملية تثبيت الجنين

تغير المجتمع وتغيرت عاداته وأنظمته ومنها إستبدال الأسمدة الطبيعية لتسميد المزروعات بالمواد الكيماوية، وأي شيء معالج كيماويا فهو يحوي خطورة ولاشك في ذلك، وقد أثر ذلك سلبا على الصحة العامة لجميع الأفراد في المجتمع، وإنتقل هذا إلى النساء، فأصبحنا نرى الآن مظاهره عليهن من حيث الخمول والضعف وما إلى ذلك، وبالطبع ما تتأثر به الزوجة الأم يتأثر به جنينها ومولودها؛ فإنتشرت ظاهرة الحمل الضعيف أو الذي لا يستقر، وقد أطلق عليه بإسم إنذار بالإجهاض.

ومن هنا بدأت الأمهات تخاف على مواليدهن في فترة الحمل، فلجأنا للأطباء الذين يتعاملون في مثل هذا الظرف بما يطلق عليه التثبيت ويقصد به تثبيت الحمل المهزوز.

وتختلف حالة كل أم عن الأخرى وهذا يسبب إختلافا في الطريقة التي سيستخدمها الطبيب لكي يثبت لها الحمل، وهو يمكنه أن يستعمل عدة طرق لأجل ذلك، منها الصحي الطبيعي ومنها التدخل الدوائي

فمن الصحي أن تهتم الحامل بتنوع وقيمة الطعام الذي تأكله؛ من حيث الفوائد الغذائية وهل يحتوي على فيتامينات أم لا، يضاف لهذا تجنب أنماط معينة من العادات الغير صحية كالإكثار من مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية، أما الطريقة الثانية التي تتم عن طريق التدخلات الدوائية فمثل:بعض الأدوية التي تثبت الجنين أو إجراء ربط لعنق أو رأس الرحم،أو إبر تثبيت عن طريق الحقن.

تثبيت الحمل وكيفية متابعته

إذا كانت الزوجة الحامل تتعرض للإجهاض المتكرر أو مشكلات كبيرة في الحمل، مع متابعتها لطبيبها الخاص فإن المشخص لحالتها هنا أول ما يرد عنده أن هذا الحمل حمل ضعيف، ولهذا يرشد الأم المصابة به بأن تأخذ بعض الإحتياطات مثل أن تستريح لمدة كافية، وإن كان هذا الضعف في حملها سببه إجهاض سابق أو متكرر،فإنه يقرر لها عدم بذل أي مجهود مع إتخاذ إجراء حيال هذا الأمر فيصف لها تثبيت الحمل مع تناول الأغذية المساعدة على التثبيت يحددها هو لها،إلى جانب الأخذ بالحيطة و الإحتراس من حدوث إسقاط للجنين بإعطائها مثبت للحمل، وقد يكون هذا المثبت دواء شراب أو أقراص أو لبوس مهبلي، وكذلك قد يكون من خلال الحقن، أو يقرر غلق عنق الرحم إن كانت إحتمالات الخطورة شديدة لتعرضها لإجهاض تالي لما سبق .

ماذا وراء الإجهاض المنذر؟

عدم إهتمام الأم بصحتها.

تعرض الحامل للإرهاق والتعب الدائمين.

الإختلال في عملية ضبط ضغط الدم عند الأم المصابة بهذا المرض.

عدم توافق بين الكروموسوم الذكوري والأنثوي؛ لقرابة بين الزوجين أوالإصابة بأمراض وراثية.

مشكلات الرحم.

إصابات أورام داخل الرحم.

عدم الإنتظام في بعض الغدد كالدرقية أو النخامية.

مرض القطط أو ما يسمى علميا بالتيكسوبلازما، وهو ينتج عن الاختلاط بأليف الحيوانات بصفة مستمرة.

إهمال الأم لحمض الفوليك والفيتامينات وعدم تناولها للغذاء الصحي، فيحدث نوع من العيوب أو التشوهات الخلقية للجنين.

إختلال وضع المشيمة التي تغذي الطفل عن الوضع الصحيح وهو أعلى الرحم.

تثبيت الحمل بدون أدوية

الإهتمام بالعناصر الغذائية المتنوعة وتقسيم فترات تناول الأطعمةعلى ست مرات.

التأكد من أخذ جميع الأطعمة التي تحوى حمض الفوليك والفوليك أسيد؛ لأنها تحافظ على جنينك من التشوهات، كما أن التزامك بمواعيد المكملات ومعرفتك أهميتها أمر ضرورى للحفاظ على طاقتك لإمداد الجنين بالطاقة ؛ فيكتمل نموه بسلاسة ويتجنب أي مشكلات.

لا تفرطي في تناول الأغذية التي تزيد من وزنك أثناء الحمل بحجة تغذية الجنين، فالوزن المضبوط صحي لكِ ولجنينك، مع مراعاة أن تكثري من السوائل والمياه الطبيعية بحد أدنى لا يقل عن 10 أكواب من الماء يوميا.

المتابعة الدورية أو كل شهرين من أشهر الحمل أو حال حدوث شيء يقلقك عند طبيبك المشرف على حالتك.

تعرفي على أنواع الرياضات المسموح لمن هم فى حالتك أن يؤدينها، وحافظي على أدائها؛ فهى مفيدة لك ولصغيرك وذلك من أجل تثبيتك للحمل .

تجنبى الأشياء الدسمة أو التي تحوى نسبة من السكر عالية ، وحافظى على شرب المشروبات التي تحوى الكالسيوم والحديد والمعادن الهامة لتقوية العظام، كشرب اللبن الحليب وتناول مأكولاته.

راحتك النفسية والجسمانية ضروريتان؛ لحمل صحى متوازن.

تجنبي مادة الكافايين

أدوية وعقاقير تثبيت الجنين

الحقن بهرمونات الحمل أو التي تحوى البرجسترون،وهى تعمل على إمداد الأم الحامل بالفيتامين اللازم لتقوية الحمل وكذلك زيادة في تثبيت هذا الحمل.

الاهتمام بمعالجة التكيسات المبيضية، وأخذ الدافستون الذي ينشطها، فضلاً عن شعور بالضعف أو خطورة على الحمل .

اللبوس المهبلي الهرموني المعروف للتثبيت وهو البروجسترون، ويقترن به عندما يصفه الطبيب حمض الفوليك.

إجراء ربط لعنق الرحم ولكن هذا في حال تعرضك لمشكلات سابقة من عدم إكتمال الحمل وإجهاضه قبل تمام النمو، وتكرر هذا معكِ فهذا يكون إحدى التشخيصات الهامة لعلاج هذه الحالة.