تجنب آلام الظهر و الرقبة – كنز المعرفة

تجنب آلام الظهر و الرقبة

تجنب آلام الظهر و الرقبة
تجنب آلام الظهر و الرقبة

تجنب آلام الظهر و الرقبة

إن الظهر وآلام الظهر والرقبة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير وآلام الظهر بالتحديد من الآلام العصيبة وأي وجع وألم في الظهر يؤثر على الجسم كله، وكذلك آلام الرقبة فهما مشاكل تواجه مستخدمي الأجهزة الإلكترونية سواء الأشخاص الجالسين وقت طويل أمام أجهزة الكمبيوتر أو الأشخاص الماكثين في وضعية ثابتة طويلا أثناء تفحص الهاتف المحمول.

ولتجنب آلام الظهر و الرقبة من البداية يمكنكم التعرف على عشرة نصائح طبية وهي تتمثل في مجموعة من الخطوات لتجنب تلك الآلام.

ومن أسباب آلام الظهر والرقبة هي الحقائب الثقيلة

فالتجوال مع حمل حقيبة ثقيلة أو كيس ثقيل قد يسبب إصابة بالغة، كما أن أفضل ما تقوم به هو تنظيف الحقيبة بشكل متكرر لكي تخفف الثقل، ويفضل حمل الحقيبة على الظهر بدلا من الحقيبة العادية، وذلك لأن حقيبة الظهر توزع الثقل على الظهر بشكل متساوي بدلا من جعل الثقل على كتف واحد فقط.

أنواع آلام الظهر والمفاصل

الألم في أسفل الظهر

إن الآلام أسفل الظهر تكلف حوالي 100 بيليون دولار كل عام من تكاليف العناية الصحية، ويتضاعف هذا الرقم منذ عام 1990، والباحثون يعزون السبب الأكبر إلى الوزن الزائد والسمنة، والكثير من الأشخاص يجدون صعوبة في تحديد سبب الألم، وقد يكون السبب هو الوقوع أو حمل ثقل غير مناسب أو السقوط أو الإنحناء بشكل سريع، وأيضا قلة اللياقة العضلية والألم المزمن قد يسببه وضعية الجسم الخاطئة.

ألم الرقبة

إن آلام الظهر والرقبة هما حالة شائعة، ومعظمنا يعاني منهما فإن كنت عانيت من ألم الرقبة مرة فإنه من المرحج أن تعاني مرة أخرى من ذلك بنسبة 50% وحتى 85% في أي وقت لاحق وذلك ما بين سنة وحتى خمسة سنوات، وعندما يتعلق الألم بالرقبة ففي الغالب يكون السبب مهنيا سواء رياضي أو كاتب أو العمل على الحاسوب وقد يكون بسبب عادة خاطئة مثل الإنحناء والتراخي، ومعظم الأشخاص الذي يعانون من مشكلة ألم الرقبة لا يتعافون بشكل كامل، ومن الصعب تحديد موضع الألم أن كان من المنطقة العلوية من الظهر أو من الرقبة.

آلام الجزء العلوي من الظهر

تحدث أغلب آلام الظهر والرقبة في المنطقة العلوية من الظهر وذلك نتيجة الشعور بالتوتر والألم في الجزء الأوسط من الظهر وبالتالي يضغط على المنطقة المجاورة المحيطة بأعلى الظهر، وقد يصل الألم إلى منطقة الصدر وذلك لإرتباط العمود الفقري بالأضلاع من المنطقة العلوية، وأحيانا يشعر الأشخاص المصابون بألم في الظهر بألم شديد وذلك عند محاولة الإنحناء تجاه الجانب المؤلم، وقد يكون السبب هو الجهد أو إنحناء بشكل سريع أو الجلوس في وضعية خاطئة لوقت طويل أو أي إصابة أخرى.

ألم الكتفين

قد يكون آلم الكتفين هو مصدر الألم المزعج لأغلب الناس، وهي السبب الأكثر شيوعا وخاصة إلتهاب المفاصل، أو الإصابة البالغة أو التكيسات أو إلتهاب الأوتار.

الإجهاد والإنحناء

إن معظم آلام الظهر والرقبة والكتفين يكون سببها الإجهاد الذي يؤدي إلى إصابة العضلات والأوتار أو بسبب الإنحناء، الأمر الذي يؤدي إلى سحب وشد الأربطة بين العظام، فالجهد ينتج عن إتخاذ وضعية خاطئة لمدة طويلة، أما بالنسبة إلى الإنحناءات فهي تنتج عن التعرض لحادث ما أو حدوث إصابة، وقد يكون بسبب قلة المرونة.

آلام الديسك

إن فقرات الديسك بين عظام العمود الفقري ذات شكل بيضاوي مع طبقة خارجية صلبة تحيط بالمركز الرخو، كما تعمل فقرات الديسك كعامل مساعد لإمتصاص الصدمات التي قد تصيب العمود الفقري، ولكن مع التقدم بالعمر يزيد الضغط عليها، وقد يصبح التوتر شديد جدا، وهذا يؤدي إلى جفاف الفقرات وتكسرها، في حالة إهتراء الكثير من فقرات الديسك، فقد تحتك العظام مع بعضها البعض وتسبب آلام الظهر والرقبة.

إلتهاب المفاصل

إلتهاب المفاصل مثل غيره من مفاصل الجسم، فمفاصل العمود الفقري قد تتعرض إلى الإلتهاب، وبالتالي يسبب تضيق النخاع الشوكي.

كسور الفقرات

إن كسر العمود الفقري قد يكون بسبب إصابة أو حادث وإنه سيؤدي إلى ألم واضح وسريع في الظهر، ولكنه في حالات أخرى مثل حالة هشاشة العظام فإن الكسر قد يحدث بالتدريج دون التسبب بألم، فإذا كنت تعاني من هذه الحالة فعليك أن تخضع إلى إشراف ومراقبة الطبيب وذلك للتأكد من عدم حدوث أي كسر في الفقرات.

إنزلاق الفقرات

وهي تكون نتيجة كسر في الفقرة أو بسب إنزلاقها، وقد يؤدي ذلك إلى احتكاك العظام مع بعضها البعض وبالتالي قد تسبب ألم عصبي.