تساقط الشعر : تعرف أهم أسبابه وكيفية علاجه – كنز المعرفة

تساقط الشعر : تعرف أهم أسبابه وكيفية علاجه

تساقط الشعر : تعرف أهم أسبابه وكيفية علاجه
تساقط الشعر : تعرف أهم أسبابه وكيفية علاجه

تساقط الشعر : تعرف أهم أسبابه وكيفية علاجه

إن تساقط الشعر من المشاكل التي تواجه الإنسان في حياته، حيث أن الشعر هو الذي يعطي للإنسان شكله المميز كما يجذب الآخرين ومن حوله إليه، فهو يعطي الشخص مذاق خاص به وفريد بشخصيته، حيث نجد أشخاص أصحاب شعر طويل وآخرين قد يفضلون الشعر القصير إلخ.

ولكن ماذا عن أكبر مشكلة قد تواجه الإنسان مع الشعر ألا وهي تساقط الشعر، وهل هناك علاج تساقط الشعر حقا؟، أم أنها مجرد أقاويل، وسنتحدث عن علاج تساقط الشعر للرجال والذي بسببه يلجأ الكثير من الرجال إلى أكثر من طريقة وذلك لمنع تساقط الشعر، حيث أصبح أحد المشاكل التي تواجه الرجل الذي يبحث عن المظهر الوسيم والمتألق.

أهم أسباب تساقط الشعر للرجال

في معظم الحالات يكون السبب هو التاريخ العائلي، حيث يتم توريث تساقط الشعر، وهذا يعني أنها مرت علي أحد أو كلا والديك، وذلك ما يسمى بنمط الذكور أو الإناث ونمط فقدان الشعر.

قد يرجع السبب إلى الإجهاد، والذي ينتج عن الإجهاد البدني من الجراحة والمرض أو نتيجة الحمى الشديدة.

العلاج الكيميائي، فالدواء القوي يدمر الخلايا السرطانية.

قد يكون الضرر لشعرك من ربطه المحكم جدا، وإرتداء الضفائر الضيقة أو عمل ذيل الحصان أو نتيجة استخدام المكواة أو الأصباغ.
العمر، حيث يقل نمو الشعر كلما تكبر، كما يميل إلى التكسر بسهولة أكثر مع التقدم في العمر.

سوء التغذية، وخصوصا عدم الحصول على القدر الكافي من البروتين أو الحديد.

أمراض الغدة الدرقية، وهي مثل قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الدرق.

سعفة فروة الرأس، وهذا الأمر أمر شائع عند الأطفال.

 تلعب قشرة الشعر دور مهم وفعال في تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر للرجال بالوصفات الطبيعية

الثوم وزيت الزيتون

حيث يعتبر الثوم وزيت الزيتون مكونين أساسيين في علاج تساقط الشعر، وطريقة الإستعمال هي إضافة كوب من زيت الزيتون إلى مقدار قبضة اليد من قشر الثومونخلطهم جيدا، ثم نقوم بغلي المكونات على نار هادئة لمدة خمسة دقائق، ثم يدهن بها الشعر مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم ولمدة أسبوع.

زيت الزيتون وورق التين

طريقة الإستعمال هي خلط كوب من زيت الزيتون مع ملعقتين من ورق التين المطحون والناعم، ثم وضع المكونات على نار هادئة لمدة ثلاثة دقائق، ويفرك فروة الرأس وشعرك بالخلطة ثلاثة مرات في الأسبوع.

خلطة ورق الحِنة والقطران

طريقة الإستعمال هي خلط 50 جرام من ورق الحنة المطحونة ونضيف إليها ملعقة من مادة القطران، ثم نضيف كوب من زيت الزيتون على الخليط, بعد ذلك يتم خلط المقادير مع بعضها البعض جيدا، ثم يوضع المزيج على الرأس مساءا، ويترك حتى الصباح، ثم تغسل الرأس بالماء الفاتر والصابون، يتم تكرار هذه الوصفة لمدة ثلاثة أيام متتالية.

علاج تساقط الشعر

زرع الشعر

ويعتمد زرع الشعر على مبدأ التبرع السائد والمفضل، أي أخذ الشعر من مكان آخر سليم وزرعه، من خلال العملية الجراحية، ولكي ينمو الشعر مجددا في المكان المصاب بالصلع تتم عملية زرع الشعر.

كما تختلف المساحة التي يمكن تغطيتها عن طريق زرع الشعر بإختلاف حجم بقعة الصلع وأيضا بطريقة الزرع المتبعة، وبعد نحو شهر من العملية يتساقط الجزء الأكبر من الشعر المزروع، وبعد شهرين يبدأ الشعر الجديد بالنمو، ثم يتواصل النمو حسب الوتيرة الطبيعية، وبالتالي يقضي على تساقط الشعر، وبعد ستة شهور يكتسب الشعر المزروع شكل ومظهر مماثلين على حسب شكل الشعر الطبيعي ومظهره.

عملية جراحية لترميم الشعر

حيث يجري الأطباء والجراحون المختصون بالأمراض الجلدية عدة أنواع من العمليات الجراحية والتي تهدف إلى إستعادة الشعر وترميمه وإعادة ترميم الأماكن التي قد تساقط منها، بالإضافة إلى منح الشعر المنظر الطبيعي بقدر الإمكان.

أما أكثر الأشخاص المرشحين للخضوع للعمليات الجراحية وأكثرهم حاجة إليها، هم الأشخاص الذين يبدو الصلع لديهم بارز وواضح للعيان، فهم لديهم شعر خفيف جدا، وأيضا الذين يتساقط شعرهم نتيجة إصابة فروة الراس أو نتيجة إصابتهم بالحروق.

تقليص جلد أو فروة الرأس

يعد تقليص جلدة الرأس حل للأشخاص الذين يعانون من إتساع رقعة الصلع، وهذا العلاج هو عملية جراحية يتم من خلالها تضييق حيز البقع الصلعاء، ويتم إخفاؤها تماما في بعض الحالات، ومن خلال إزالة بعض السنتيمترات القليلة من الجلد الخالي من الشعر، ثم شد طرفي القطع بإتجاه بعضهما البعض ويتم توصيلهما بالخياطة، وبالإمكان إجراء عملية تقليص فروة الرأس بمفردها أو دمجها مع عملية أخرى لزرع الشعر.