تشخيص وعلاج كهرباء القلب – كنز المعرفة

تشخيص وعلاج كهرباء القلب

تشخيص وعلاج كهرباء القلب
تشخيص وعلاج كهرباء القلب

تشخيص وعلاج كهرباء القلب

هناك الكثير من الأمراض التي تصيب القلب ومنها أنسداد الشرايين, وضعف عضلة القلب ومنها أمراض أنسداد الصمام وغيرها من الأمراض التي تصيب القلب, كما أن هناك مرض يطلق عليه كهرباء القلب قد لا يعرفه الكثيرين.

مرض القلب من الأمراض الخطيرة التي أصبح الجميع يعاني منها وهي تحدث نتيجة لكثرة الضغوط المجتمعية والحياتية التي تجعل الإنسان يصيب بمثل هذه الأمراض, كما أن ضغوط العمل قد تلعب دورا كبيرا في ذلك.

مرض القلب من الأمراض التي قد تميت الإنسان وهو مصدر ضخ الدم ومعه الأكسجين للجسم كله لذلك عندما يعجز يعجز معه باقي أجزاء الجسم, وعندما يكون قوي يقوي الجسم بأكمله.

ما هي كهرباء القلب

يأخذ القلب الشحنات التي يرسلها له المخ والتي يطلق عليها كهرباء القلب عن طريق المخ, ومن ثم يبدأ القلب في أرسال الدم المحمل بالأكسجين عن طريق الشرايين التي توجد داخل القلب في الصمام والتي تربط بين القلب وجميع أجزاء الجسم, ويتم أرسال الدم وهذه العملية بأكملها تتم في دقيقة واحدة.

وللأسف هناك علاقة قوية جدا بين الأمراض التي يصاب بها الإنسان وبين كهرباء المخ حيث أن القلب عندما يصاب بمشكلة أو تصاب كهرباء القلب يحدث مشكلة في الشرايين والصمام, وقد يتعرض المريض لجلطة في المخ, وقد يصاب بسكتة قلبية في الحال إذا لم يتم أسعافه وعلاجه وقد يحتاج لتدخل جراحي.

أسباب مرض كهرباء القلب

هناك الكثير من الأسباب التي ترتبط بحدث كهرباء القلب ومنها عدم أنتظام ضربات القلب, فعند حدوث مشكلة في ضربات القلب قد يصاب المريض بحدوث كهرباء للقلب, ومن هنا فمريض القلب قد يكون يعاني من مشكلة في الصمام يصاب على آثرها بكهرباء القلب.

أحد الأسباب الأخري هي الأصابة بأنيميا فقد تسبب هذه الأنيميا الأصابة بأرتفاع في ضغط الدم وحدوث كهرباء للقلب.

قد يكون مرض أحد الأشخاص بالصرع أو غيرها من الأمراض العصبية والنفسية هو المسبب الأول في مرض كهرباء القلب وقد ينتج عنه مشكلات كثيرة وأمراض بالقلب.

علاج كهرباء القلب

يتم التعرف على المرض من خلال معرفة تاريخ المرض مع المريض, فيتم معرفة إذا كان المريض يعاني من مرض القلب, ويشكو من أحد أمراض القلب في السابق كما يتم التعرف على جميع العمليات التي قام بها المريض إذا كان سبق للمريض أجراء عملية قسطرة أو عملية قلب  مفتوح.

كما يتم الكشف والفحص السريري على المريض والقيام بعمل التحاليل الطبية والعلاجية والأشاعات اللازمة التي تحدد حالة المريض, كما يتم عمل رسم قلب للمريض لمعرفة المرض الذي يعاني منه, وعند التأكد من وجود كهرباء القلب يتم التالي

كان قديما يقوموا بعلاج المريض من خلال الكي, أما الأن أصبح يتم وفق أحدث الأجهزة في المستشفيات والمراكز الطبية والعلاجية, كما أن هناك العديد من الأدوية التي أصبحت منتشرة الأن يقوم الطبيب بصرفها للمريض لعلاج حالته.

أخطر نوع في كهرباء القلب هو التسارع البطيني وهو ينشط في القلب وقد يسبب جلطات ومشكلات كثيرة جدا إذا لم يتم أكتشافه وعلاجه في الحال.

يجب العلم أن هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي قد تسبب الموت والسكتات القلبية والجلطات لذلك يجب الحذر منه.

كما تلعب القسطرة دور كبير في علاج المرضي من كهرباء القلب, وهي أصبحت من أفضل العلاجات الأن التي يتم أستخدامها.

يعتبر هذا المرض من الأمراض الخطيرة والتي قد يتم تشخيصها بطريقة خاطئة لذلك يجب توخي الحذر, وينصح بزيارة أكثر من طبيب للتأكد من الحالة التي تعاني منها, فهناك بعض الأطباء يقوموا بتشخيصه على أنه مرض ضيق الشرايين وهذا خاطىء فقد يكون مشابه له ولكن ليس هو.

يجب أن نعلم أن جميع أمراض القلب ليست بسيطة ولا يمكن أن نسكت عنها فهي أمراض قد تدمر الصحة وتدمر الإنسان وتسبب موته في الحال, لذلك يجب أن نتوخي الحذر الشديد فمريض القلب يحتاج لمتابعة مستمرة وأن لا يهمل في صحته فإن لبدنك عليك حق وأعلم ذلك جيدا أن الله سوف يحاسبك على أهمالك لجسدك وعلى أهمالك في صحتك وأنك لم تحافظ على النعمة التي إعطاها الله لك طالما حييت.