مرض شلل الأطفال : ملف كامل عنه – كنز المعرفة

مرض شلل الأطفال : ملف كامل عنه

مرض شلل الأطفال : ملف كامل عنه
مرض شلل الأطفال : ملف كامل عنه

مرض شلل الأطفال : ملف كامل عنه

مرض شلل الأطفال من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال وهو من الأمراض التي قد تؤثر على الطفل بشكل كبير جدا وتغير حياته تماما، وتجعله يعيش حياته عاجز لا يتحرك طوال حياته مثله مثل باقي الأطفال، لذلك يجب أن نحرص على الاهتمام بإعطاء الأطفال التطعيمات اللازمة.

مرض شلل الأطفال

هو مرض يصيب بعض الأطفال وهو أحد الفيروسات التي تحرص الدول على حماية الأطفال منها وذلك من خلال إعطاء الأطفال تطعيمات شلل الأطفال منذ الولادة وحتى سن خمس سنوات، يبدأ المرض في الانتشار، ولذلك فهناك الكثير من الجرعات التي تصدرها الدول من أجل الحد من انتشار المرض.

أسباب حدوث مرض شلل الأطفال

هو فيروس يصيب الأطفال نتيجة لقلة مناعتهم مما تجعلهم عرضة للكثير من الفيروسات ولذلك فبسبب ضعف مناعتهم يكون صعب عليهم جدا مقاومة المرض مما يجعله يتملك منهم.

أعراض مرض شلل الأطفال

يصيب المرض الحنجرة والحلق ويسبب التهاب وهو يكون في البداية مثل البرد والأنفلونزا.

يصيب الطفل بارتفاع في درجة الحرارة ويكون على أثرها يعاني من آلام شديدة في الجسم بأكمله والظهر والقدمين، كما يصيب الطفل بقيء ويصاب الطفل بمشكلة كبيرة في النخاع الشوكي حيث يتعرض النخاع الشوكي للتلف مما يصيبه الطفل بالشلل.

وعندما يتمكن المرض من الطفل ينزل إلى القدم ليصبح الطفل لديه شلل لا يستطيع التخلص منه ويكون مرض دائم له.

كيف يتم انتقال المرض للطفل

يتم انتقال المرض من الشخص المصاب للشخص الغير مصاب، ويكون ذلك من خلال التعامل مع المريض من خلال التعرض لبراز المريض أو التعامل مع الشخص المصاب بأي شكل من الأشكال عن طريق التقبيل أو التعامل عن قرب مع المريض، فيجب ارتداء كمامة وقت التعامل مع المريض.

كيفية الوقاية من المرض

للوقاية من مرض شلل الأطفال يجب العمل على إعطاء الطفل التطعيمات اللازمة التي قامت الدولة بصرفها، والعمل على إعطاءه كل الجرعات التي صدرت من وزارة الصحة.

العمل على زيادة مناعة الأطفال قدر المستطاع من خلال إعطاء الأطفال الأدوية التي تزيد المناعة لحماية الطفل ولكن تحت إشراف الطبيب، كما يجب العمل على إعطاء الطفل فيتامين سي الذي يساعدهم على مقاومة الأمراض.

العمل على التغذية الجيدة للأطفال حتى يستطيعوا مقاومة جميع الأمراض التي تصيبهم.

المتابعة والكشف الدوري مع الطبيب تتم باستمرار وفق حدوث أحد الأعراض لذلك ينصح بالذهاب للطبيب في الحال، فقد تتشابه أعراض المرض مع غيره من الأمراض كالأنفلونزا، وقد تقوم الأم بإعطاء الطفل مضادات حيوية لعلاجه وهذا خاطىء, فكثرة المضادات الحيوية تضعف المناعة وتعرض الطفل أكثر لمرض شلل الأطفال لذلك يجب المتابعة مع الطبيب والطبيب وحده الذي يقرر العلاج على حسب حالة المريض.

هناك بعض الأمراض التي لا تحتاج لمضادات حيوية ولكن كثرة إعطاء الطفل المضاد الحيوي يسبب له ضعف المناعة مما يجعله يكون أكثر عرضة لأمراض كثيرة ويعجز جسمه عن مقاومة الفيروس، ومنهم مرض شلل الأطفال وهو مرض خطير جدا لذلك يجب الوقاية منه فالوقاية خير من العلاج.

علاج مرض شلل الأطفال

يتم علاج مرض شلل الأطفال من خلال استخدام لقاح شلل الأطفال والحرص على المتابعة مع الطبيب فور ظهور أي مرض من الأمراض، ولذلك يجب العمل على استخدام الأدوية التي يصرفها الطبيب، والحرص على استخدام التطعيمات واللقاح أكثر من مرة للوقاية إذا شعر الطبيب بوجود أعراض المرض على الطفل.