تعرف على أعراض أنسداد الشرايين – كنز المعرفة

تعرف على أعراض أنسداد الشرايين

تعرف على أعراض أنسداد الشرايين
تعرف على أعراض أنسداد الشرايين

تعرف على أعراض أنسداد الشرايين

أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب البعض حيث أن أنسداد الشرايين من الأمراض التي تصيب القلب وتدمر صاحبها من شدة الآلم, فالقلب هو عبارة عن صمام بداخلها شرايين تضخ الدم لترسله لباقي الجسم بأكمله, وعندما يحدث أنسداد في هذه الشرايين تحدث المشكلة.

أعراض مرض أنسداد الشرايين

ضيق في الجهاز التنفسي وضعف عام في الجسم بأكمله, وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد.

آلام حادة في القلب والأصابة بجلطة تكون سببها حدوث الأنسداد في القلب مما يتسبب في آلام شديدة للقلب والشعور بحرقان في القلب.

قد يحدث جلطة ينتج عنها شلل نصفي وعدم القدرة على التحدث بشكل جيد, وقد يحدث زرقة للشفاه, ويحدث شحوب للوجه وذبحة صدرية.

أسباب حدوث أنسداد الشرايين

قد يحدث أنسداد الشرايين نتيجة لأن القلب لا يستطيع مقاومة المرض بسبب تعب القلب فقد يكون الإنسان يكثر من تناول الأطعمة المقلية والتيك أواي فتكون هذه أحد أسباب أنسداد الشرايين.

وقد يكون عامل الوراثة أحد هذه الأسباب, التقدم في العمر.

أرتفاع ضغط الدم قد يكون سببا  من الأسباب وأرتفاع سكر الدم, وقد يكون أحد هذه الأسباب الوزن الزائد مما يتسبب في تراكم الدهون.

وقد يكون التدخين أو البقاء بالقرب من أحد المدخنين هو سبب أنسداد الشرايين, وقد يكون أرتفاع نسبة الكوليسترول أحد الأسباب.

قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة قد تكون أحد الأسباب, العصبية والأنفعالات الشديدة والتعصب بشكل مستمر في العمل أو في الحياة بشكل عام قد تكون سبب من أسباب أنسداد الشرايين, فالجميع أصبح يعاني من مشكلة بسبب ضغوط الحياة.

مرض أنسداد الشرايين

يعتبر مرض القلب من الأمراض الخطيرة التي تصيب كبار السن بشكل كبير وقد تنهي بحياتهم نتيجة لأصابتهم بأرتفاع ضغط الدم أو السكر, وقد تسبب لهم عواقب وخيمة مستقبلية مثل الأصابة بشلل نصفي أو شلل رباعي, يعمل القلب على نقل الدم المحمل بالأكسجين لباقي أجزاء الجسم.

القلب هو أحد أجزاء الجسم وهو جزء حساس جدا يتآثر بالمشاعر والعواطف ويتآثر بالضغوط وكل شىء لذلك يجب أن نحرص على راحة قلبنا وأن لا نسبب الضيق لغيرنا ونعلم أن الله يري كل شىء.

قد يكون سبب المرض أو الأصابة بأرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لذلك يجب أن نحرص على التخلص من شحوم الجسم بالدايت وممارسة الرياضة, ومتابعة الفحوصات بشكل مستمر خاصة لمن يعانوا من مرض القلب.

قد يحدث أن لا يتم ألحاق المريض ويموت في الحال بسبب ضيق الشرايين التي لا توصل له الدم والأكسجين لباقي الجسم, مما يتسبب ذلك في ضعف أجهزة الجسم وقد تتوقف بأكملها في الحال فيموت المريض.

قد يخطىء بعض الأطباء في تشخيص المرض لذلك يجب زيارة أكثر من طبيب إذا أستمرت آلام القلب ولم يتعرف الطبيب على المرض, حتى لا تحدث مشكلة وتحتاج لتدخل جراحي فهي من الأمراض التي لا تظهر في الفحص السريري ولكن تظهر في الأشاعات ورسم القلب وأشعة الأيكو والتحاليل الطبية التي يقرها الطبيب المختص.

علاج أنسداد الشرايين

يتم علاج المشكلة من خلال عرض المريض على طبيب مختص في الحال لعلاج المشكلة ويستحسن أرساله لمستشفي متخصصة في القلب, ويتم علاج المشكلة من خلال القيام بالفحوصات اللازمة والفحص الطبي والتحاليل اللازمة التي يطلبها الطبيب, وقد يطلب الطبيب قسطرة للتأكد من الحالة.

يتم صرف الدواء للمريض إذا كانت حالته بسيطة, أما إذا لم تكن الحالة بسيطة فيتم أجراء عملية قلب مقتوح لعلاج أنسداد الشرايين.

نصائح للوقاية من أنسداد الشرايين

البعد عن التدخين وعدم الوقوف بالقرب من أحد المدخنين.

البعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الشحوم والدهون الكبري.

العمل على تناول كمية من الفاكهة والخضروات المفيدة للجسم.

البعد عن الكافيين والمشروبات الغازية.

العمل على ممارسة الرياضة.

أمراض خطيرة وكثيرة تصيب الإنسان ولكن أهمها مرض القلب فكل الأمراض تآلم الجسم, وعندما يمرض عضو تتداعي له باقي الأعضاء فيتآلم الجسم بأكمله لصاحبه, لذلك يجب توخي الحذر ومتابعة مريض القلب بشكل مستمر مع طبيب مختص لعلاجه حتى لا تحدث له مشكلة كبري كأنسداد الشرايين, أو ضيق الصمام أو ضعف عضلة القلب فالقلب هو الذي يسير الجسم والأعضاء كلها.