تقوية الأعصاب – كنز المعرفة

تقوية الأعصاب

تقوية الأعصاب
تقوية الأعصاب

تقوية الأعصاب

إن تقوية الأعصاب من الأشياء المفضلة، حيث أن تقوية الأعصاب تعني تقوية الجسد للتحكم بالأشياء، فالأعصاب من أعمدة الجسم والتي تستخدم في كل شئ، كما أن الكيان البدني ما هو إلا عصب.

وبالفعل حملك لموبايلك لا يحتاج إلى نفس الجهد العصبي لحمل مائدة ونقلها إلى مكان آخر، لذلك فمهما كانت القوة البدنية ومهما كان القوة الجينية التي تحملها التمارين الخاصة بموضوع تقوية الأعصاب فهي من التمرينات التي تريديها، وسوف تفيدك في حياتك كثيرا.

الأعصاب مثلها مثل باقي أجزاء الجسم فهي تحتاج إلى تقوية وتدعيم، وخاصة أنها تضعف وتتلف بعد ممارسة الأمور الضارة ومنها كثرة الجلوس أمام الكمبيوتر والتي قد تؤدي إلى ضعف الأعصاب نتيجة للإشعاعات الضارة التي تؤدي إلى إلتهاب أوتار اليدين، وكذلك عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، خاصة خلال الليل.

كما تعتبر الأعصاب الرابط بين جميع أعضاء الجسم، وهي عبارة عن مجموعة دقيقة من الشعيرات والتي ترتبط من خلال مجموعة من المحاور العصبية التي تقوم بنقل الإشارات المختلفة بين الجهاز العصبي المركزي مع باقي أعضاء الجسم.

أطعمة لتقوية الأعصاب

إن تناول الزنجبيل التي تحمي العصب وتحمي غلافه، كما أنها تقوي النهايات العصبية وأيضا تساعد على سير الدورة الدموية بشكل جيد فيها، ذلك بالإضافة إلى الشاي الأخضر والذي يحفظ الأعصاب من التفتت، ويمكن تناول زيوت أوميجا 3، وتناول العصائر الحمضية حيث أنها غنية بالكثير من الفيتامينات المختلفة.

طريقة تقوية الأعصاب

تختلف وتتعدد أسباب ضعف الأعصاب العام، ويمكن أن يلاحظها الناس بنسبة كبيرة خاصة مع إزدياد نسب التلوث والضوضاء وإيقاع الحياة الرتيب والغير صحي، ومع اختلاف أسباب ظاهرة ضعف الأعصاب.

وتتعدد طرق التخلص من ضعف الأعصاب وتقوية الأعصاب مرة أخرى، فلكل داء دواء، وإذا عرفت سبب ضعف الأعصاب فيمكنك التخلص منه بسهولة وذلك بالقضاء على السبب، وهناك أسباب تؤدي إلى ضعف الأعصاب لدى الشخص، وقد يكون ضعف الأعصاب وعدم القدرة على بذل المجهود أو حمل الأشياء الثقيلة بوجه عام بسبب عوامل جينية ووراثية.

ويمكن تفادي هذه العوامل بالمواظبة على التمارين الرياضية وأيضا زيادة معدلات فيتامين ب 12 في الجسم، لقد أثبتت الدراسات أنه مسئول عن عملية تقوية ألأعصاب بشكل أساسي، ومن الصعب الحصول على كميات مركزة من الفيتامين لذلك يمكن استخدام مجموعة فيتامين ب المركبة وهي تباع في الصيدليات على شكل حقن أو حبوب.

وقد يتناول الشخص عقاقير أو أدوية كعلاج ومن شأنها تؤدي إلى ضعف الأعصاب، و يمكن التخلص من ذلك العارض بالإهتمام بالتمارين الرياضية وتناول غذاء صحي لفترة لا تقل عن ستة شهور وذلك حتى تستعيد الأعصاب عافيتها والجسم بشكل عام.

والعامل الأكثر أهمية ويعتبر أكثر مسببات ضعف الأعصاب هو الكسل ونمط الحياة غير الصحية، حيث ينتج عنه إرتخاء الأعصاب وفقدان الطاقة والنشاط ، وبالفعل يصحب ذلك عدم الإهتمام بأنواع الطعام التي تؤدي إلى قدرة الجسم على النشاط بشكل عام، لذلك يظهر ضعف الأعصاب بإعتباره أحد عوارض هذه الحياة، كما يمكن تفادي كل ذلك ببساطة من خلال الإهتمام بنوع الغذاء وممارسة التمارين الرياضية.

لقد أثبتت الدراسات أن أنماط الحياة غير الصحية هي من أكثر مسببات الأمراض المزمنة والسرطانات، ويعد العامل الأخير هو العامل النفسي حيث تظهر بعض علامات القلق وضغوط الحياة على الشخص وذلك من خلال توتر الأعصاب وضعفها وقد يكون يسببها عدم النوم المنتظم و بسبب اختلال في نشاط الهرمونات وإفرازاتها. .

تمارين لتقوية الأعصاب

تمرين الكرة

بحيث تقوم بوضع الكرة تحت اليد اليسرى مع الإرتكاز باليد الأخرى على سطح الأرض، ذلك بالإضافة إلى الإستناد على أصابع القدمين ورفع الظهر بالتدريج، مع محاولة صعودك بالظهر لأعلى وهبوطك لأسفل حتى مستوى سطح الكرة.

تمارين المقص

وهي جهاز تمسك به بإحدى اليدين مع الضغط المستمر على طرفي الجهاز لزيادة قوة أعصابك، بالإضافة إلى زيادة قوة الذراعين، وهذه التمارين تعمل على تقوية الأعصاب.

القيام بعمل تمارين الضغط العادية

وذلك على أن تقوم بتثبيت الجسم لمدة 30 ثانية، وتستند على الذراعين عند رفع الجسم.

تقوم بالإستناد على اليدين، وعلى أصابع القدمين مع رفع البطن والظهر عن مستوى سطح الأرض، ويكون الظهر على خط مستقيم مع الجسم، وبعد ذلك الهبوط بالجسم إلى أسفل وأعلى مع عدم لمس الأرض.

تقوم بثني الجذع إلى الأمام وذلك على شكل قوس، وبعد ذلك تقوم بالهبوط بالرأس إلى الأسفل، وذلك مع الإستناد على أصابع القدمين.