كيف يكون التنظيف ممتع مع صغيرك – كنز المعرفة

كيف يكون التنظيف ممتع مع صغيرك

كيف يكون التنظيف ممتع مع صغيرك
كيف يكون التنظيف ممتع مع صغيرك

كيف يكون التنظيف ممتع مع صغيرك

تشتكي من قضاء وقت طويل في التنظيف مع الطفل لأن الطفل يقوم بهدم ما تقومي به، ولذلك لابد من وجود حلا لقضاء وقت جميل وممتع جدا مع طفلك أثناء التنظيف معنا اليوم خطوات تساعدك في قضاء وقت تنظيف مثيراً وجميلا مع طفلك .

توفير أدوات تساعدك على التنظيف مع الطفل

يمكن أن توفري لطفلك أدوات نظافة خاصة به تشغله عنك وتجعلك تقومين بتنظيف المكان بسهولة، مثلا قومي بإعطاء الطفل المسدس الذي يكون ممتلئ مياه فيقوم بالرش مثلا على طاولة أو على المرايا ويقوم بالمسح من خلال قطعة قماش أو من خلال مناديل صغيرة وبذلك فالطفل يساعدك وكذلك يتركك كي تقومي بتنظيف المنزل بهدوء ويكون هو منشغل بمهمة أخرى، وإن كان طفلك أكبر في العمر يمكنه أن يمسك بالمكنسة ويقوم بتنظيف السجاد والأرضيات مثلا ويقوم بجمع الملابس والزجاجات وهكذا كل عمر حسب قدراته.

المكافأة والمسابقات من أجل التنظيف مع الطفل

كي تكونين متأكدة من أن الصغار سيكونون متعاونين معك عليك أن تقومي بعمل لعبة أو مسابقة مع صغارك، مثلا من سيقوم بجمع اللعب ووضعها في الصندوق ؟ أو وضعها في مكانها مرتبة وكذلك يقوم بجمع الملابس المتسخة بمكنها ويقوم بجمع الملابس النظيفة ويضعها بمكانها إن كان يعرف ؟أن يطوي الملابس بالدولاب وبذلك قولي من سيقوم بعمل هذه الأشياء بسرعة وترتيب سوف يكون له مكافأة سوف تجدين الجميع يعملون سريعا وبتنظيم حتى يحصلون على هدايا.

عمل مكافآت للصغار

حتى تتأكدي من التنظيف مع الطفل وقضاء وقت ممتع يمكن أن تضعي مثلا مكافأة بسيطة للصغار عندما يقومون بترتيب الغرفة الخاصة بهم ويضعون كل شئ بمكانه، كل أسبوع يختارون مكانا للخروج به، وبذلك سوف يكونوا متحمسين جدا لفكرة التنظيف معك، وبذلك سوف يعتاد الصغار على مساعدتك في النظافة حرصا على الخروجة الأسبوعية واللعب والضحك.

مساعدة الطفل في التنظيف

معنى التنظيف مع الطفل ألا تتركيه وحيدا ينظف بل عليك مساندته ومحاولة مساعدته فيما يقوم به، مثلا إن كان يقوم بجمع الملابس ساعديه مثلا على أن تجمعي أنتي البنطلونات وهو يجمع التشيرتات والقمصان، وعندما يقوم برش المياه تقومين بالمسح بالمناديل وهكذا، فكرة التنظيف تقوم أساسا على المشاركة .

لعبة الفرز

كي يكون التنظيف مع الطفل ممتع يمكن أن تقومين بعمل لعبة الفرز عن طريق أن يفرز الصغار الملابس ويضعون كل لون مشابه مع بعضه في سلة واحدة وبذلك يسهل عليك الغسيل دون الفرز بعد ذلك وسوف يتعلم الطفل من خلالها التفرقة بين الألوان وجمعها سويا، وهذه اللعبة ستجعل صغارك متحمسين جدا للتنظيف.

التنظيف مع الطفل يكون صعب ولكن مع إتباع بعض الخطوات يكون جميل قومي بمساعدة طفلك بالتنظيف وتعليمه ويمكن إن توفري للطفل الأدوات البسيطة كي ينظف معك ويمكن إن تجعلي الصغار يتنافسون عن طريق المكافآت البسيطة، ويمكن تحديد يوم العطلة كي تخرجون به وبذلك يتحمس الصغار لفكرة التنظيف ويقوموا بها على الفور، احرصي على أن تجعلي هناك لعب ومسابقات بينهم في التنظيف، يمكن ترك الطفل ينظف بنفسه حتى تقومين أنتي بالانتهاء من باقي المنزل فهو منشغل بفعل شئ مهم بدلا من الصراخ والبكاء وتعطيلك، سوف يكون التنظيف مع الطفل ممتع بعد فعل تلك الخطوات لأن الصغار يعشقون اللعب والمنافسة وبذلك حاولي تنظيم الألعاب والمسابقات بين صغارك حتى يتمتعون بقضاء وقت ممتع مع بعضهم في التنظيف.